وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلوم والتكنولوجيا تناقش مشاريع تخرج بكالوريوس هندسة المباني

نشر بتاريخ: 27/07/2009 ( آخر تحديث: 27/07/2009 الساعة: 23:53 )
خان يونس -معا- ناقشت أمس كلية العلوم والتكنولوجيا بخانيونس مشاريع تخرج لطلبة هندسة المباني لنيل درجة البكالوريوس، بحضور د. محمد ساير الأعرج عميد الكلية، د.صلاح الأغا من قسم الهندسة الصناعية بالجامعة الإسلامية، د.أحمد أبو الفول من قسم الهندسة المدنية بالجامعة الإسلامية، د.علي تايه عميد كلية الهندسة بجامعة فلسطين، م.أحمد الأسطل، م.عائد المصري من قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الإسلامية، م. محمد الخطيب من قسم الإنشاءات بوكالة الغوث، م.عبد المهدي انشاصي الخبير والمدرب في الهندسة الكهربائية، م.سائد الترتوري مدير المكتب الهندسي بالجامعة الإسلامية فرع الجنوب، م. سمير جبر رئيس قسم العلوم الهندسية والفنون التطبيقية بكلية العلوم والتكنولوجيا، وأعضاء الهيئة التدريسية بالقسم إضافة إلى لفيف من أولياء الأمور وأهالي الطلبة المناقشين .

وفي كلمته رحب د. الأعرج بالحضور، مؤكداً على نوعية وإنفراد تخصص بكالوريوس هندسة المباني، موضحاً أن الكلية تنتقي من التخصصات ما يخدم المجتمع وتقدم ما يلبي احتياجاته.

وفي إطار تحفيز الطلبة وتشجيعهم كونهم أول دفعة بكالوريوس هندسة المباني أتاح د. الأعرج فرصة التدريب الميداني في المكتب الهندسي التابع للكلية للطالب الأول والثاني على الدفعة .

وأوضح سمير جبر رئيس قسم العلوم الهندسية بالكلية أن هذه الدفعة هي أول دفعة التحقت بالتخصص في عام 2005/2004 ، بعدما اعتمدت وزارة التربية والتعليم العالي افتتاح هذا التخصص، مؤكداً أن الفكرة كانت عام 2000 ولكن تم تطويرها بعد الاستعانة بمتخصصين لوضع الخطة .

وبيّن م. جبر أن تخصص هندسة المباني هو أحد التخصصات المتميزة والنوعية، وتكمن أهمية هذا التخصص في أن الطالب يدرس فيه ما يحتاجه المهندس من علوم تصميم المباني، حيث يبدأ بوضع التصميمات المعمارية والأعمال الإنشائية والأعمال الكهربائية والميكانيكية إضافة إلى علوم التصميم والتطبيق والإشراف على التنفيذ بما يجعله مؤهلاً للعمل كمهندس موقع ومشرف على تنفيذ المباني من البداية حتى النهاية .

وقال م.جبر :"اليوم سيناقش الطلبة مشاريع التخرج وبعدها سينضم هؤلاء الطلبة إلى قائمة المهندسين"، موضحاً أن هذه اللحظة ينتظرها الجميع بعد تعب وجهد خمس سنوات، مشيراً إلى فرحة الآباء والأمهات وهم يرون أبناءهم وقد أنهوا دراستهم وتخرجوا منها .
يذكر أن المشاريع التي نوقشت هي:

•تصميم مسرح وطني: إعداد الطالب عبد الرحمن شقفة، والطالب أحمد عاشور .
•تصميم سجن غزة المركزي: إعداد الطالب أمجد قنن، والطالبة ريم أبو مصطفى .
•تصميم فندق: إعداد الطالب عمر أبو مور، والطالب حسين العرجا .
•تصميم كلية هندسة: إعداد الطالب حسام وادي، والطالب معاذ مقاط .
•تصميم مركز تجاري: إعداد الطالب أحمد أبو سعيد ،والطالب اسماعيل العاوور .
•تصميم مكتبة جامعية: إعداد الطالب صالح كساب، والطالب محمد ماضي .