وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مبادرة شبابية فلسطينية لتصميم وإنتاج أكبر ثوب فلسطيني

نشر بتاريخ: 30/07/2009 ( آخر تحديث: 30/07/2009 الساعة: 17:22 )
الخليل-معا- أطلق متطوعو مركز مصادر بيت الطفل في الخليل أحد أعضاء شبكة مراكز إحنا فلسطين، وملتقى الشباب الوطني(NYC)، المنبثقين عن مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني، المنفذ من قبل مركز تطوير التعليم (EDC)، والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مبادرتهم الوطنية المميزة " حلم من خيوط " و التي تهدف الى ابراز الهوية الفلسطينية وتوثيق التراث الشعبي بايدي الشباب بتطريز وحياكة اطول ثوب فلسطيني من اجل دخوله في موسوعة غينس للارقام القياسية.

وافتتح المبادرة في حفل رسمي أقيم في قاعة نادي بيت الطفل في مدينة الخليل، بحضور مجموعة من الشخصيات والفعاليات الوطنية المتمثلة في محافظ الخليل الدكتور حسين الأعرج، ممثلا عن الرئيس أبو مازن الذي رعى المبادرة، والدكتور خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل، و السيد حلمي القواسمي، رئيس مجلس إدارة نادي بيت الطفل الفلسطيني، ومدير وزارة الشباب والرياضة في المحافظة، ومديرة مركز التراث الفلسطيني في بيت لحم مها السقا، ولفيفُ من الإعلاميين والمثقفين والمهتمين، إضافةً إلى القادة الشباب المتطوعين و القائمين على المبادرة.

بدوره أثنى الاعرج على أهمية المبادرة الشبابية قائلا" انها تعمل على وضع فلسطين على الخارطة الدولية عبر نسج أكبر ثوب في العالم، سيطوف مختلف المدن العالمية حال الانتهاء منه أي بعد شهرين .

وأضاف المحافظ الذي كان يتحدث وسط حشد جماهيري أتى من مختلف قرى المحافظة للمشاركة في احتفال إطلاق المبادرة " وأيضا هناك أهمية اقتصادية و اجتماعية للمبادرة عبر مشاركة أكثر من 120 سيدة من مختلف القرى والبلدات في المحافظة في نسج الثوب، وهذا بالتأكيد سيسهم في حدوث هذا الحراك الاجتماعي والإقتصادي والثقافي المميز خاصة في ظل الأجواء بإحتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية".

من ناحية أخرى اشاد رئيس بلدية الخليل الدكتور خالد العسيلي، بدور شباب مركز مصادر بيت الطفل الفلسطيني في المبادرة قائلاً " إن هذه المبادرة كمبادرات أخرى سابقة، لم تكن لترى النور لولا العمل والنشاط الدائم لمتطوعي المركز، واللذين عودونا على مبادراتهم ونشاطاتهم المميزة وذات الصدى الإيجابي والمؤثر" .

أما حلمي القواسمي رئيس مجلس إدارة نادي بيت الطفل الفلسطيني، فقد وجه شكره لجميع الأطراف التي ساندت ودعمت المبادرة، وبالتحديد مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني، والوكالة الامريكية للتنمية الدولية، ومركز التراث الفلسطيني في بيت لحم، وبنك فلسطين المحدود، ووزارة الشباب والرياضة، متمنيا في الوقت ذاته على الجهات الداعمة للمبادرة على استمرار دعمها ومساندتها للشباب المبادر، مشيرا الى ان النادي سيبقى مفتوحا أمام الشباب الفاعل في أي مبادرة تعمل على خدمة المجتمع الفلسطيني وتفعيل دور الشباب في عملية البناء.

صانعو الانجاز "حلم من خيوط " من جهتهم و الذين كان لهم الدور الابرز في نجاح تنظيم وإطلاق المبادرة كان لهم كلمة ايضا حيث تحدثت الشابة المتطوعة آية ابو عمر 21 عاما بإسمهم فقالت " ان المبادرة ولدت من تدريب (30/30) الذي يشرف عليه مشروع رواد، لتدريب الشباب على مبادئ الاتصال والتواصل والقيادة، وكتابة المشاريع وتنفيذها بشكل ناجح، والحمدلله استطعنا ان ننجز الفكرة من خلال الخبرة التي اكتسبها شباب المجموهة من التدريب".

وأضافت" ان المراحل التحضيرية للمبادرة مرت بنجاح، حيث أبدت جهات عدة منها بنك فلسطين المحدود الذي قدم دعماً سخياً، و رئيسة مركز التراث الفلسطيني في مدينة بيت لحم مها السقا، دعمهما للشباب لتنفيذ المبادرة"".

بدوره عبر المتطوع هيثم طهبوب 23 عاما عن سعادته الشديدة بنجاح مبادرته وزملائه وخروجها إلى النور بعد رحلة من التحضير والتنسيق مع كل جهات الإختصاص واصفا هذا اليوم بالتاريخي بالنسبة له ولزملاءه ورمزاً للتعبير عن حبه لوطنه وفخره بموروث الاجداد واعادة احياءه.

من جهته قال طارق أبو هشهش، المدير التنفيذي لمركز مصادر نادي بيت الطفل، و الذي بدا منهمكا بحفل الانطلاق" إن فكرة المبادرة في الأساس مميزة، وجديدة من نوعها، وهذا يكسبها أهمية أخرى، غير أهميتها النابعة من الحفاظ على تراثنا الوطني، بل هناك أيضاً أهمية اجتماعية واقتصادية عبر ما ستوفره المبادرة من فرص عمل ل 120 سيدة من مختلف قرى وبلدات الخليل"

وأثنى هشهش على تدريب 30/30 التي تشرف عليه رواد قائلا " ان المبدرة لم تكن لتخرج للنور للولا العصف الذهني التي اثاره التدريب لدى المتدربين".

إذاً هي مبادرة شبابية فلسطينية فريدة من نوعها تسعى لدخول موسوعة غينس للارقام القياسية وذلك بتطريز وحياكة اطول ثوب فلسطيني بطول 33 مترا و عرض 17 مترا وذلك بجمع رسومات وزخارف كثيرة ومنوعة من المدن فلسطينية عبر نقشات وزخرفات كنعانية تعود إلى آلاف السنين ليتم بذلك ولو بالشيء البسيط الحفاظ على تاريخ وعراقة الاجداد ببصمة شبابية تراثية.