وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة العاملين في المصارف والبنوك والتأمينات تعقد ورشة عمل

نشر بتاريخ: 01/08/2009 ( آخر تحديث: 01/08/2009 الساعة: 19:24 )
نابلس - معا - افتتح شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين اليوم السبت ورشة عمل نقابية حول "مهام وعمل اللجان العمالية في مواقع العمل"، عقدتها نقابة العاملين في المصارف والبنوك والتأمينات، بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس، بحضور رئيس النقابة العامة خالد عبد الحق ورئيس التنظيم النقابي برهان عبد الحق، حيث شارك ها ما لا يقل عن 20 نقابي ونقابية من العاملين في قطاعي البنوك والتأمينات.

وفي بداية الورشة حيا سعد المشاركين من العاملين في قطاع المصارف والبنوك والتأمينات، مثمنا الدور الكبير والمهم الذي تقوم به النقابة من خلال متابعتها لأوضاع العاملين في هذه القطاعات واهتمامها كذلك بتوفير الإمكانيات والاحتياجات اللازمة بما يخدم مصالحهم، كما أشار سعد إلى أهمية الخطوة الحالية التي تعمل عليها النقابة من خلال العمل على تدريب وتثقيف المنتسبين والأعضاء في النقابة وصولا إلى جسم نقابي قوي ومتطور.

وبدوره رحب خالد عبد الحق رئيس نقابة العاملين في البنوك والمصارف بالمشاركين والمشاركات في الورشة، مستعرضا بدايات تأسيس النقابة عام 1996 وموضحا أنها جاءت وليدة لنضالات وإضرابات عمالية استمرت لسنوات عديدة ، في إشارة منه إلى ان النقابة تعمل على إعداد خطة شاملة للنهوض بواقع العاملين فيها كما ان هناك سلسلة من الورش والدورات التي ستنفذ قريبا، وهذه خطوة أولى للوصول إلى نقابة قوية انطلاقا من القاعدة إلى القمة حسب قوله.

هذا وقدم المدرب النقابي مجدي الشلة شرحا عاما لمهام اللجان العمالية في النقابات، وذلك لما لها من اهمية ودور كبيرين من حيث الاهتمام بشؤون العمال والموظفين في النواحي الاجتماعية والثقافية، وامور عدة تتعلق بشروط الصحة والسلامة المهنية وساعات العمل وتوفر مقومات العمل اللائق.

كما تطرق الحضور الى تعريف اللجان العمالية على أنها مجموعة من العمال يجري انتخابهم من قبل زملائهم في العمل سواء كان ذلك في موقع عمل واحد او أكثر، وهذه المجموعة تعتبر بمثابة حلقة الوصل ما بين العمال وأصحاب العمل، ومن المهام التي تقوم بها اللجان أيضا العمل على رفع مطالب العمال الى النقابات الفرعية لتبنيها، وبالتالي تقوم النقابة العامة بدورها من خلال التوصل الى اتفاقيات جماعية مع أصحاب العمل.

هذا وتخلل الورشة طرح تساؤلات عدة تتعلق بكيفية التعامل مع المشكلات التي تواجه اللجان العمالية خلال عملها، اضافة لمعرفة الاساليب المستخدمة في التوصل الى حلول جذرية بين اطراف العمل.

وفي نهاية الورشة توجه المشاركين بالشكر والتقدير من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على الاستضافة والاهتمام المتواصل للنهوض بالعمل النقابي والارتقاء به بشكل يحقق المنفعة والاستفادة لعمالنا وعاملاتنا كافة.