وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة المقالة تندد بالاعتداءات على المزارعين والصيادين شمال القطاع

نشر بتاريخ: 02/08/2009 ( آخر تحديث: 02/08/2009 الساعة: 11:21 )
غزة- معا- ندد وزير الزراعة المقال الدكتور محمد الأغا، بإحراق قوات الاحتلال الإسرائيلي مئات الدونمات الزراعية بالقرب من معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.

وأوضح الأغا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دأبت في الآونة الأخيرة على إحراق المحاصيل الزراعية في الأراضي القريبة من الشريط الحدودي، ومنعت أصحابها من الوصول إليها وتطلق النار عليهم.

واستنكر إقدام البحرية الإسرائيلية خلال الأيام الماضية بإقامة منطقة أمنية بحرية عازلة، تبدأ من الحدود البحرية شمالاً، وحتى منتجع الواحة السياحي المدمر جنوب غربي بيت لاهيا والذي يبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن الحدود.

جاءت تصريحات الأغا أثناء جولة ميدانية رافقه فيها عدد رؤساء الجمعيات والمنظمات الأهلية العاملة في قطاع غزة، وذلك ضمن أكبر حملة إرشادية تنفذها المقالة وتستمر لمدة 25يوماً متتالية يتم خلالها تنظيم زيارات ميدانية لأراضي المحررات والمشاتل الزراعية والمحطات والمشاريع الإستراتيجية التي تنفذها المقالة.

وذكر م.أكرم أبو دقة مسؤول دائرة التنمية الريفية بالزراعة المقالة أنها ركزت على دعوة المنظمات الأهلية العاملة في القطاع الزراعي لما لها من دور كبير وفعال في تنمية القطاع الزراعي، حيث تم إطلاعها على أهم المشاريع التي نفذت وكذلك المشاريع المشتركة مع المؤسسات الأخرى.

وأوضح أبو دقة، أنه من خلال التحليل الإحصائي للإستبانة التي تم توزيعها على ممثلي الجمعيات خلال الجولة تبين أن الاهتمام كان منصباً على مشاريع الأمن الغذائي، وخاصة في مجالات "الاستزراع السمكي، فطر عيش الغراب، وزراعة الأشجار المثمرة"، لافتاً أن زراعة النخيل واللوزيات كانت محل اهتمام وتشجيع المنظمات الأهلية.