وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليوم وبحضور الرئيس محمود عباس نهائي كأس الشهيد الراحل ابو عمار

نشر بتاريخ: 04/08/2009 ( آخر تحديث: 04/08/2009 الساعة: 16:17 )
بيت لحم - معا - تقرير ناصر العباسي وعبد الفتاح عرار - تحت رعاية الرئيس محمود عباس وبتنظيم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم برئاسة اللواء جبريل الرجوب يستدل الستار مساء اليوم على بطولة كأس الشهيد الراحل ياسر عرفات بكرة القدم لمنتخبات المحافظات الشمالية والتي انطلقت في السابع عشر من الشهر الجاري بتنظيم اتحاد الكرة وبمناسبة مرور ثمانين عاما على ميلاد القائد الشهيد أبو عمار .

ويلتقي في اللقاء الختامي منتخب القدس مع منتخب بيت لحم على استاد بلدية الخضر الساعة العاشرة مساء , وأعطى الاتحاد أهمية كبيرة لتلك البطولة لأنها تحمل اسم الشهيد الراحل ياسر عرفات ويعتبر الاتحاد ان هذه البطولة يجب ان تعكس الثقافة والاهتمام بحيث تأخذ طابعا وطنيا .

الرئيس يحضر المباراة
تشهد المباراة النهائية لكاس الشهيد ابو عمار حضور الرئيس محمود عباس وعدد من الوزراء وقادة العمل الوطني وهذه هي المرة الاولى التي يشهدها نهائي لبطولة محلية بهذا المستوى من الحضور , كيف ولا وهي بطولة احياء ذكرى ميلاد القائد الاسطوري للشعب الفلسطيني.

هذا ومن المتوقع ان تشهد المباراة حضورا رسميا غير مسبوق نظرا لقيمة البطولة المعنوية على اعتبار انها مباراة احتفالية تكريمية تعبر عن مدى تقدير وحب هذا الشعب لقائده الشهيد , خاصة أن اللقاء يتزامن مع عقد المؤتمر السادس لحركة فتح حيث وجهت الدعوة لأعضاء المؤتمر العام لحضور المباراة النهائية .

دلالات وطنية بحتة
هي بطولة غير تنافسية وليست احدى بطولات الاتحاد الرسمية المتعارف عليها كونها بطولة منتخبات وليست بطولة اندية وليس لها علاقة بالصعود والهبوط، لكن لقبها هو الاغلى واهميتها تبع من الدلالات الوطنية خلف اقامتها.

فقد اقيمت هذه البطولة لتعبر عن عمق الانتماء الوطني واشارة للمسة الوفاء لقائد عظيم احبه الشعب بكافة اطيافه، وها هم يواصلون التنافس بعد رحيله على لقب يحمل اسمه اعتبره الجميع الاغلى على قلبه.

ان هذه البطولة متمثلة بالنهائي هي دعوة صريحة لوحدة ابناء هذا الشعب تحت لواء الحركة الرياضية لتكون الرياضة حاضرة وتحقق ما عجزت عنه السياسة.

فالبطولة تحمل كل معاني الحب والتسامح والوحدة وهذا ما يدل علية مشاركة لاعبين من كافة الاطر السياسية في منتخبات محافظاتهم بعيدا عن كل التجاذبات السياسية.

اضافة لذلك فالبطولة تحمل اسما غاليا لم يختلف نفر من الشعب على حبه والبكاء يوم رحيله. هو عرس وطني بروح رياضية لكافة ابناء الشعب ولاحياء ذكرى رجل الشعب. من هنا كانت الدعوة لاقامة هذه البطولة لتنتهي باحتفال شعاره الوحدة مهما كانت الخلافات وعنوانه الوحدة والتسامح تحت لواء الروح الرياضية.

تكريم فرسان الوطني
تشهد احتفالية ميلاد الرئيس ابو عمار تكريم فرسان المنتخب الوطني على شجاعتهم ومبادرتهم بتلبية نداء الواجب وذهابهم الى العراق واللعب في اربيل وبغداد في خطوة مشرفة في تاريخ الكرة الفلسطينية المحاصرة والتي بدات عملية كسر الحصار الرياضي المفروض على اخواننا العراقيين وتوحيدهم بكافة اطيافهم وتجاذباتهم السياسية في ملعب كرة القدم ليهتفوا لمنتخبهم لاول مرة منذ ما يقارب العقد بعد ان كانت هتافاتهم متفرقه.

واذا كان تكريم فرسان الوطني في هذا اليوم مكافئة لهم فهو ايضا رسالة فحواها اننا ننتظركم في المرة القادمة وفي عرس مشابه لتكريمكم على انجاز نتوق اليه. ولن ننسى هنا ان اول اتصال هاتفي تلقاه المنتخب الوطني عندما احرز برونزية دورة الحسين كان من الشهيد ياسر عرفات وكان قد سبقه باتصال قبل اللقاء وتبعه بتكريم لفرسان الوطني على انجازاهم.

حشد جماهيري
لا اعتقد اننا بمحض ارسال رسالة الى الجماهير لحضور اللقاء لان هذا واجب جماهير الكرة واننا على ثقة من زحف الجماهير الى استاد الخضر لحضور احتفالية ميلاد الشهيد ومشاركة المستوى السياسي هذا العرس.

فالجماهير المقدسية ستكون حاضرة بكثافة لانها الجماهير العاشقة للقدس وللشهيد الذي كان يضع العاصمة عنوانا له. وجماهير محافظة بيت لحم لن تتوان في الزحف ايضا كونها نالت شرف اقامة الاحتفالية على ارضها. وهو الحال ايضا لبقية الجماهير وخاصة جماهير محافظة الخليل التي ستاتي رافعة الكوفية هاتفة لابي عمار ومرحبة بقيادة الشعب الفلسطيني التي لبت دعوة اتحاد الكرة الفلسطيني , ويسعى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الى إنجاح هذا الحدث الكبير كواجب وطني ورياضي كون البطولة تحمل اسم القائد ياسر عرفات .


خير خلف لخير سلف
واجب علينا أبناء الحركة الرياضية الفلسطينية أن نحتفي بهذه الذكرى العطرة لقائد عظيم كان بالفعل الرياضي الأول ، فلولا اهتمامه ومتابعته ورعايته ودعمه لكافة الأندية ومراكز الشباب على امتدا الوطن لما شهدت رياضتنا النور، وحظيت رياضتنا اليوم بقائد عرفاتي هو اللواء جبريل الرجوب ليقود السفينة ويكمل المشوار على خطى أبو عمار لإيمانه بأن الحركة الرياضية هي جزء من المشروع الوطني وواجب على أبناء الحركة الرياضية أبناء أبا عمار أن يكونوا جزءاً من السياج المنيع الحامي لهذا المشروع والمساهمة في تحقيق الحلم العرفاتي بإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف . ونهيب بجماهير الكرة الفلسطينية "اللاعب رقم واحد " أن تساهم في إنجاح بطولة قائدنا ورمزنا الشهيد أبو عمار فهذا واجب وطني ، وذلك من خلال زحفها نحو إستاد الشهيد فيصل الحسيني لمؤازرة ومساندة وتشجيع منتخباتها .

الاتحاد يجمع بين الرياضة والعمل الوطني
وان كانت النهضة الكروية التي تشهدها الاراضي الفلسطينية هي جزء من منظومة العمل الوطني، فلا بد من الاشارة ان اتحاد كرة القدم استطاع ان يمزج بين العمل الرياضي وربطه باهتمامات اعلى المستويات السياسية. وهذا ما نجح به اتحاد الكرة اذ اصبح قادة العمل السياسي في حضور دائم ومستمر في ملاعبنا يشاركون ويساهمون ويدعمون ويتواصلون مع الاسرة الرياضية وهذا من اهم عوامل النجاح عندما تحظى المسيرة الكروية برعاية غير مسبوقة من المستوى السياسي.

منتخبا القدس و بيت لحم في الميزان

مباراة قوية بكل المقاييس , منتخب القدس يدخل اللقاء بعد أن استطاع الوصول الى المباراة النهائية بكل جدارة واستحقاق , ويضم الفريق العديد من الوجوه المميزة حيث استطاع في لقاء افتتاح البطولة تجاوز المنتخب العسكري بنتيجة 2/1 ثم عاد وقدم أفضل عروضه بعد الفوز على منتخب جنين برباعية وفي الدور نصف النهائي اكتسح منتخب نابلس بسداسية .

وما يمتاز به المنتخب المقدسي هو اللعب بطريقة جماعية وسهلة بفل وجود عدة لاعبين مميزين في كافة خطوط الفريق أمثال الحارس الصاعد فهد هلسه الذي تألق في المباريات الماضية وفي الدفاع هناك المدفعجي رأفت عياد وهيثم ذياب وقائد المنتخب فراس ابو ميالة وحسين جوهر ويغيب عن لقاء اليوم المدافع مصطفى أبو كويك بسبب الإصابة , ويبرز في خط الوسط أبناء علان شادي وجمال والمحنك هشام الصالحي ومحمود عودة أو ثائر قراعين , ولم تتضح الصورة بشأن مشاركة موسى أبو جزر الذي تعرض لاصابة في مباراة نابلس الاخيرة , وفي الهجوم هناك حسام زيادة وهداف المنتخب والبطولة حتى الآن مراد عليان واحمد علان وهذه المجموعة من اللاعبين من شانها ان تسير بالفريق الى التتويج باللقب .

في المقابل يخوض منتخب بيت لحم المباراة بقيادة المدرب خليل بطاح على أرضه وبين جماهيره ويعتمد المنتخب التلحمي على خبرة لاعبيه خاصة أنه يضم 6 لاعبين من فريق وادي النيص بطل الدوري والكاس اضافة لوجود خيرة لاعبي الأندية التلحمية حيث يعتمد على حارسه اسماعيل ابو صرة ومن أمامه محمد يوسف ومحمود الأعرج وعدنان مصطفى وعلي ابو صرة وفي منطقة المناورة هناك حسن يوسف ومحمود الشولي وعرفات صبيح واشرف نعمان وخضر يوسف وفي الهجوم معاذ مصطفى وسعيد السباخي أو فؤاد مناصره , المباراة لا تخضع للتوقعات مع أفضلية نسبية للمنتخب المقدسي .

المنتخبات التي شاركت بالبطولة
المنتخبات التي شاركت بالبطولة 9 فرق تمثل منتخبات المحافظات الشمالية وهي : القدس ، الخليل ، بيت لحم ، رام الله والبيرة ، جنين ، نابلس، طولكرم ، قلقيلية ، اريحا إضافة الى المنتخب العسكري الفلسطيني بالإضافة الى المنتخب العسكري , وجرت المباريات بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة .

مشوار الفريقين
منتخب القدس :- فاز على المنتخب العسكري 2/1 وعلى منتخب جنين 4/1 وعلى منتخب نابلس 6/1 .
منتخب بيت لحم :- فاز على منتخب طولكرم 5/1 وعلى منتخب رام الله 3/2 .

النسخة الأولى محلية والثانية عربية
بطولة منتخبات المحافظات ستقتصر في نسختها الاولى على منتخبات المحافظات الشمالية فيما يسعى اتحاد الكرة ان تكون النسخة الثانية بمشاركة فرق عربية ودولية , وقرر الاتحاد أن يحتفظ المنتخب الفائز بالبطولة بكأس الشهيد القائد ياسر عرفات بامتيازاته طيلة العام ويودع كأس البطولة في مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم .

برنامج الحفل..
1- دخول الحكام والفريقان إلى أرض الملعب للاصطفاف.
2- عزف النشيد الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.
3- كلمة الرئيس محمود عباس"أبو مازن".
4- كلمة للأخ اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني بكرة القدم.
5- مصافحة الفريقين والحكام والتقاط الصور التذكارية.
6- توجه الحكام واللاعبين للقرعة وبدء شوط المباراة ألأول.
7- ما بين الشوطين " تكريم من قبل إقليم فتح/رام الله لفرسان المنتخب الوطني وطاقمه" الذين لبوا النداء باللعب في بغداد وابريل .
8- استكمال المباراة بالشوط الثاني ومغادرة الحضور .
9- يتخلل الحفل الأغاني والأناشيد الوطنية .


مباشرة على الفضائية الفلسطينية

وقد حظيت بطولة الشهيد الراحل ياسر عرفات باهتمام من مختلف وسائل الاعلام ، حيث وجهت دائرة الإعلام بالاتحاد الدعوة للإعلاميين الرياضيين المحليين والعديد من المحطات الفضائية العربية والعالمية والصحف والمواقع الالكترونية لحضور ومتابعة مباراة للقاء الختامي .
وستنقل مباراة منتخب القدس ومنتخب بيت لحم مباشرة على شاشة تلفزيون فلسطين ، وأضاف الى قناة راديو وتلفزيون العرب art .