وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قبيل بدء العام الدراسي الجديد: تربية الخليل تتسلم 5 مدارس جديدة

نشر بتاريخ: 06/08/2009 ( آخر تحديث: 06/08/2009 الساعة: 14:39 )
الخليل - معا - تسلمت مديرية التربية والتعليم في الخليل خمس مدارس جديدة، حيث قامت الإدارة العامة للأبنية في وزارة التربية والتعليم العالي ممثلة بمديرها العام المهندس فواز مجاهد ومديرة تربية الخليل أ.نسرين عمرو ورئيس قسم الأبنية في المديرية المهندس عمر نيروخ باستلام مدرستي تيسير مرقة الأساسية للبنات الواقعة بالقرب من الحرم الإبراهيمي التي يبلغ عدد غرقها 20 غرفة، وسيتم نقل طالبات مدرسة اليقظة الأساسية للبنات إليها وتحويل مدرسة اليقظة إلى مدرسة ذكور لتحسين أوضاع مدارس الذكور في المنطقة.

كما تم استلام مدرسة سيدتنا هاجر الأساسية للبنات الواقعة في أول منطقة عيصى، بـ 12 غرفة صفية، وهذه المدرسة الجديدة سوف تحل مشكلة التعليم المسائي في مدرسة سيدتنا سارة، وتسلمت المديرية أيضا مدرسة القدس الأساسية للبنين الواقعة خلف مستشفى محمد على المحتسب وتبلغ اثنتان وعشرون غرفة مع جميع المرافق وهذه المدرسة سوف تحل مشكلة التعليم المسائي في مدرسة الخليل الأساسية، كما تسلمت مدرسة ترقوميا الثانوية للبنين البالغة 18 غرفة صفية مع جميع مرافقها في ترقوميا، ومدرسة وصايا الرسول الأساسية للبنات بالقرب من ديوان أبو سنينة البالغة عشرة غرف صفية وهذه المدرسة تخفف الاكتظاظ وتقلل من المسافات الطويلة على طلبة المنطقة.

هذا وقد تبرع بالأراضي لهذه المدارس المجتمع المحلي والبلديات، والتي توجهت إليه نسرين عمرو بجزيل شكرها وتقديرها لمساهمتهم في تطوير العمليتين التربوية والتعليمية داعية إلى مزيد من التعاون، موجهة ندائها إلى أهل الخير والبر للمشاركة في هذا الواجب الديني والوطني في تطوير وتيسير العملية التربوية وذلك من خلال التبرع بمزيد من الأراضي في المناطق التي تعاني من مشكلة التعليم المسائي وكذلك التبرع ببناء مدارس جديدة أو ببناء طوابق إضافية فوق المدارس المقامة حيث يبلغ عدد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين الصباحي والمسائي عشرون مدرسة وهي النسبة الأكبر على مستوى الوطن.

وأوضحت عمرو أن عدد المدارس المستأجرة في المديرية يزيد عن الثلث أكثرها لا يصلح للعملية التعليمية من حيث صغر الغرف وقدمها وقلة التهوية والإضاءة، وصغر الساحات والمرافق، مما يحتم وضع هذه المشكلة على سلم الأولويات، وحاليا تم طرح أربع عطاءات لأربع مدارس وتم ترسية بعض العطاءات وتم تسليم الأرض للمقاول وهي في المواقع التالية: مشروع مدرسة بنات بالقرب من صالات الجزيرة. ومشروع مدرسة ذكور بالقرب من ديوان آل الجعبري، ومشروع مدرسة ذكور بالقرب من مدرسة ياسين طه في واد الهرية. ومشروع مدرسة بنات في خربة قلقس، بالإضافة لأربعة مدارس أخرى تحت التخطيط تم الموافقة على تمويلهم ويتم إعداد العطاءات لهذه المدارس التي سيتم طرحها قريبا: مشروع مدرسة إناث بالقرب من المبنى الجديد لجامعة القدس المفتوحة. ومشروع مدرسة إناث بالقرب من مفرق الصاحب. مشروع مدرسة إناث في بيت كاحل مشروع مدرسة ذكور في تفوح. ويتم حاليا عمل مخططات لمدرسة ومركز ترفيه في منطقة ننقر.