وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظمها مؤسسة الحق : سلسلة ورشات تدريبية حول القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 07/08/2009 ( آخر تحديث: 07/08/2009 الساعة: 19:21 )
جنين – معا - نظمت مؤسسة الحق، سلسلة من الورشات التدريبية حول جدار الضم والتوسع في ضوء القانون الدولي الإنساني وأهمية توثيق الانتهاكات الناشئة عن إقامة الجدار من قبل الاحتلال الإسرائيلي .

وتستهدف هذه الورش التدريبية ناشطين ومتطوعين من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والعديد من المهتمين حيث ستعقد أولى هذه الورشات في مدينتي رام الله و جنين وتستمر على مدى يومين ثم سيتم عقد ورشات تدريبية أخرى في مناطق طولكرم وقلقيلية ونابلس والقدس والخليل وسلفيت والأغوار.

وأشارت المحامية رفيف مجاهد , منسقة برنامج القانون الدولي الإنساني في مؤسسة الحق , أن هذه الدورات التدريبية تأتي في سياق برنامج للتوعية والتثقيف بالقانون الدولي الإنساني الذي تنفذه المؤسسة في الأرض الفلسطينية المحتلة .

وأضافت أن المدربين في هذه الورشات هم نشطاء في حقوق الإنسان استهدفوا من قبل المؤسسة بدورات مكثفه وموسعه على مدى العامين الماضيين من قبل خبراء محليين ودوليين بالقانون الدولي وأصبحوا مؤهلين لنشر مبادئ القانون الدولي الإنساني بين أبناء الشعب الفلسطيني لاسيما وان القانون الدولي يوفر الحماية للمدنيين وممتلكاتهم في ظل الاحتلال .

بدوره أشار الباحث الميداني والمدرب في مؤسسة الحق , طارق الحاج محمود , أن هذه الدورات تكتسب أهمية كبيره خاصة مع اقتراب موسم قطف الزيتون حيث يتعرض المواطنين لشتى أنواع الانتهاكات والاعتداءات من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين الإسرائيليين لذلك لا بد من نشر آليات الرصد والتوثيق الدقيق لدى الفئات المستهدفة بما يكفل التوثيق القانوني لتحقيق المساءلة والمحاسبة لمرتكبي تلك الانتهاكات والمخالفات لمبادئ القانون الدولي الإنساني .