وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلوم التطبيقية تعلن نتائج مسابقتها لأبحاث ومشاريع التخرج 2009

نشر بتاريخ: 08/08/2009 ( آخر تحديث: 08/08/2009 الساعة: 14:53 )
غزة - معا - أعلنت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية عن أسماء الأبحاث والمشاريع الفائزة في مسابقة الكلية لأبحاث ومشاريع التخرج، حيث تميزت المشاركات بعدد من المشاريع والأفكار الواعدة التي تعبر عن استعداد عال لدى طلبة الكلية للخوض بمهارة في مجال البحث العلمي والابتكار إذا ما توفرت البيئة المشجعة والمناسبة.

وأوضح الدكتور يحيى السراج عميد الكلية أن المسابقة تأتي في إطار سياسة الكلية الرامية إلى تشجيع الطلبة والباحثين على ممارسة البحث العلمي التطبيقي في مجالات العلوم المختلفة وتنفيذ أفكارهم الإبداعية، مضيفا أن الكلية عمدت إلى تنظيم هذه المسابقة من أجل تحفيز وتشجيع كل الإبداعات والطاقات الموجودة لدى الطلبة والباحثين.

وأكد السراج مواصلة الكلية ودعمها للبحث العلمي سواء عبر هذه المسابقة أو عبر تخصيص ورصد جزء من موازنتها لهذا الغرض رغم الأزمة المالية ,مشيرا إلى أن الكلية تطمح إلى التعاون المشترك مع مؤسسات محلية ودولية لترسيخ وتدعيم مهارات البحث العلمي على مختلف المستويات خدمة لتنمية المجتمع الفلسطيني والنهوض به.

وأوضح الدكتور هشام غراب رئيس وحدة البحث العلمي بالكلية أن المسابقة شهدت مشاركة واسعة من الطلبة حيث تنافست على الجائزة عدة مشاريع تخرج قدمها العشرات من طلبة الكلية من مختلف التخصصات ، مضيفا أن لجنة علمية مختصة قامت بدراسة المشاريع المقدمة وتقيمها من خلال جلسة علنية عرض فيها الطلبة مشاريع تخرجهم أمام اللجنة وجمهور من المهتمين وبناءً عليه تم اختيار المشاريع المتميزة والفائزة وترتيبها حسب تميزها وتفرد فكرتها.

وأوضح الدكتور غراب أن الوحدة قدمت عددا من الجوائز القيمة للأبحاث الفائزة في المراتب الست الأولى حيث تنوعت المشاريع فمنها الهندسية والصناعية والتكنولوجية والتطبيقية وكذلك الجغرافية .

ومن جهته أوضح المهندس محمد صلاح المدرس في قسم تكنولوجيا الحاسوب والمهن الصناعية والمشرف على مشروع روبوت الدفاع المدني والفائز بالمركز الأول أن الطلبة المنفذين للمشروع,هم مجموعة من اختصاص تكنولوجيا الأجهزة الإلكترونية والكهروميكانيك، مضيفا أن المشروع عبارة عن روبوت يساعد رجال الإطفاء في الدفاع المدني خلال الحرائق مما يسهل المهمة ويساعدهم في الدخول إلى مناطق الخطر.

وأضاف م. صلاح أن هذا المشروع والذي نفذه كلا من الطلبة هيثم صلاح الحفني، وأحمد صبحي أبو شعبان، وأحمد طلال غربية من اختصاص تكنولوجيا الأجهزة الإلكترونية والكهروميكانيك يهدف إلى إنشاء روبوت مسيطر عليه بالتحكم عن بعد حيث أنه يستطيع الكشف عن اللهب من مسافة خمسة أمتار، مضيفا أن الروبوت مجهز بمجسات لتحديد المسافة بين الروبوت وأي عائق من حوله ومثبت عليه كاميرا لاسلكية بحيث يستطيع المستخدم مشاهدة ما يجري حول الربوت.

وفاز بالمركز الثاني مشروع التحكم بالكرسي الكهربائي والإلكتروني بكرسي المعاقين والتي تقدم به كلا من الطلبة رائد فايز كحيل، ومصطفى أحمد السويطي، ومحمد جمعة عطا الله من طلبة اختصاص تكنولوجيا الأجهزة الإلكترونية والكهروميكانيك .

وأشار المهندس محمد أبو شعبان المشرف على المشروع أن الطلبة بادروا بهذه الفكرة إيمانا بهم بضرورة مساعدة شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق التحكم الإلكتروني بالكرسي المتحرك، مضيفا أن فكرة تطبيقها سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من التكلفة المادية.

وأضاف المهندس أبو شعبان أن المشروع يهدف إلى التحكم في كرسي معاقين عن طريق تحريكه بواسطة محركات كهربائية يتم التحكم بها إلكترونيا بحيث يسمح ذلك لمستخدم الكرسي أن يسيطر عليه باستخدام يد واحدة فقط و دون جهد أو تعقيد، مشيرا إلى بساطة التعامل مع هذا الكرسي عن طريق لوحة إلكترونية مبرمجة تعمل كوسيط بين مستخدم الكرسي بحيث تساعد مستخدمه على تحقيق متطلباته بسهولة.

وفازت في المراكز الأخرى عدة مشاريع منها مشروع لتطوير نظام لإدارة الأراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية وتصميم موقع إلكتروني للمكتبة بالكلية الجامعية ومشروع آخر من اختصاص هندسة إلكترونيات السيارات بعنوان الوقود البديل لمحركات البنزين وأخيرا مشروع روضة لنا الغد قدمه طالبات اختصاص هندسة الديكور الداخلي.