وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم على موعد لإستقبال محمد منصور أقدم أسرى المحافظة

نشر بتاريخ: 09/08/2009 ( آخر تحديث: 15/08/2009 الساعة: 12:19 )
طولكرم - تقرير معا - تجري الاستعدادات في بلدة بلعا شرق طولكرم لإستقبال الاسير محمد منصور حمدان (50 عاماً) احد قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس، والذي سيفرج عنه يوم بعد غد الثلاثاء عقب قضاء مدة محكوميته البالغة (25) عاماً، ويعتبر أقدم أسير في محافظة طولكرم.

وقامت عائلة الأسير منصور بطباعة الصور الخاصة به، بالإضافة الى تجهيز موكب الإستقبال والذي من المتوقع ان يمتد من حاجز سالم العسكري الإسرائليي قرب جنين، مروراً بقرى جنين - شمال طولكرم، وحتى داخل المدينة ومنها الى مسقط رأسه بلدة بلعا شرقاً، وهناك، سيتم إستقبال وفود المهنئين في قاعة النخيل بالبلدة.

الأسير منصور في سطور:
يعتبر الأسير منصور أقدم أسير في محافظة طولكرم والخامس عشر على مستوى الوطن، يقبع حالياً في سجن مجدو، وقد اعتقل عام 1985 بعد تلقيه طلباً بمراجعة مقر المخابرات الإسرائيلية في طولكرم، وحكمت عليه المحكمة العسكرية في اللد مدة 25 عاماً، وكان قبل ذلك اعتقل في العام 1979 من قبل قوات الاحتلال التي حكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الانتماء لحركة فتح، ليصبح مجموع سنوات سجنه 26 عاماً.

التحق منصور بجامعة بيرزيت في العام 1982 بعد تخرجه من المدرسة الفاضلية الثانوية في طولكرم، ودرس الآثار والتاريخ، واعتقل قبل أن يكمل تحصيله الجامعي الذي تفوق فيه، وتمكن من داخل المعتقل من إتمام تعليمه الجامعي في الجامعة العبرية المفتوحة تخصص آثار بني صهيون في العام 2000، وألف كتاباً في العام 2006 بعنوان الحرب الأمريكية على العراق.

حرمه السجن من وداع شقيقه الشهيد إبراهيم، أول شهيد سقط في طولكرم، أثناء الانتفاضة الأولى عام 1988 خلال الاشتباكات الشعبية التي كانت تدور بين المواطنين وجنود الاحتلال.

توفى والده عام 1994 ووالدته عام 2001، ولم يلق عليهما نظرة الوداع، ولم يكن قد رآهما منذ زمن قبل وفاتهما بسبب منع سلطات السجون زيارتهما له بحجة " دواع أمنية " ولم يكتف الاحتلال بمنعه من وداع والديه بل حرمه من زيارة المقربين له.

هذا ومن المتوقع ان يكون في إستقبال الأسير منصور فور الإفراج عنه شخصيات سياسية وشعبية، وقادة من حركتي فتح وحماس، ونواب من المجلس التشريعي الفلسطيني.