وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة الثقافة تزور محافظة جنين

نشر بتاريخ: 10/08/2009 ( آخر تحديث: 10/08/2009 الساعة: 13:01 )
جنين- معا- استقبل نائب محافظ جنين عبد الله بركات اليوم في مكتب المحافظ وزيرة الثقافة سهام البرغوثي التي تقوم بجولة تفقدية إلى محافظة جنين للإطلاع على الواقع الثقافي والإلتقاء بالفعاليات الثقافية.

وكان في استقبالها إلى جانب نائب المحافظ مساعد المحافظ كمال أبو الرب ومدير الثقافة في جنين عزت أبو الرب ورئيس الجامعة العربية الأمريكية الدكتور عدلي صالح ومديرة التربية والتعليم في قباطية ريم دراغمه وعبد السلام عابد مدير مكتب الثقافة في طوباس وممثلين عن المؤسسات ذات العلاقة .

رحب نائب المحافظ بزيارة الوزيرة البرغوثي إلى محافظة جنين وقال أنها تكريس للتواصل الثقافي بين الوزارة وباقي المؤسسات بهدف الإطلاع على الواقع الثقافي واحتياجاته.

وأضاف "أننا بجاحة ماسة إلى إحداث نقلة نوعية في العمل الثقافي عبر تطوير المراكز والجمعيات الثقافية لمواجهة التحديات المفروضة على أرض لتغيير الواقع الاجتماعي والسياسي الذي أثر سلبيا على القضايا الاجتماعية"، مشيرا إلى حاجة المحافظة إلى المشاريع الثقافية والتي هي جزء من الخطة الإستراتيجية والتنمية الشاملة للنهوض بالواقع الثقافي وبناء مجتمع متكامل.

ومن جهتها قالت الوزيرة البرغوثي أن زيارتها اليوم إلى محافظة جنين تعزيز التواصل بين وزارة الثقافة والمؤسسات الفاعلة في المجتمع لأنه لا يمكن إحداث التغيير في المجتمع إلا بشراكة الجميع على الصعيد الحكومي والقطاع الخاص لمواجهة التحديات للحفاظ على الثقافة والهوية بسبب المرحلة السياسية الراهنة والقائمة على أساس الحل لدولتين.

وأضافت أننا بصدد إعادة القيم داخل مجتمعنا والمتمثلة في تعزيز العمل التطوعي والانتماء والمصلحة القائمة في تقبل رأي الآخرين والحوارات .

كما تطرقت وزيرة الثقافة إلى دعم المبدعين في المجال الثقافي وهو المحور الأساسي من الخطة الإستراتيجية الثقافية للمحافظة على الثقافة الفلسطينية وتطوير الذات.

وعلى صعيد آخر ذكرت البرغوثي أن محافظة جنين تضررت كثيرا بفعل العدوان الإسرائيلي إلى جانب تهميشها من المشاريع الحيوية ولكن أهلها يملكون اٌلإصرار على إعادة بناء المحافظة والاستمرار في العطاء، والحكومة الفلسطينية وضعت على سلم أولوياتها تحسين الخدمات وتعزيز الحكم الرشيد والذي هو جزء من التنمية الشاملة .

ومن جهته أشار مدير الثقافة في جنين إلى أهمية الشراكة بين المؤسسات للتواصل من اجل السعي إلى بناء نسيج متكامل في المجتمع المدني لإتمام الرسالة الثقافية وخلق مشهد متكامل في المحافظة وغرس القيم الثقافية بين أفراد المجتمع.

كما تحدث رئيس الجامعة العربية الأمريكية الدكتور عدلي صالح عن ضرورة التواصل مع المجتمع بجميع برامجه الأكاديمية والقائمة على الارتقاء في المجتمع، مشيرا إلى خطة الجامعة إلى إنشاء مركز للتعليم المستمر داخل المدينة خدمة للمواطنين غير الطلبة.

وجاءت مداخلة كلمة التربية والتعليم في قباطية وجنين إلى تعزيز العلاقة التكاملية بين المؤسسة التعليمية والثقافية في بناء وحماية الهوية الوطنية الفلسطينية.

وأشاروا إلى ضرورة الاهتمام بالمبدعين الصغار وتشجيعهم على الارتقاء بالرسالة الثقافية وتطوير الأدوات المساعدة في هذا الاتجاه.

كما عقدت الوزيرة في قاعة المحافظة لقاءا ضم الأسرة الثقافية والأدبية ولجنة القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة حيث ركزت خلاله على الخطة الإستراتيجية للوزارة وأهميتها في إحداث التغيير الثقافي على مستوى الوطن بما يتلاءم مع طموحات الشعب الفلسطيني.

كما أجابت الوزيرة على عدد من الأسئلة المتعلقة بالوضع الثقافي الخاص بمحافظة جنين والحاجة الماسة لتلبية عدد من احتياجات الثقافية وعلى رأسها بناء مركز ثقافي ودعم المبدعين والمثقفين.