وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرقة كنعان الفلسطينية تواصل تقديم عروضها في سوريا

نشر بتاريخ: 11/08/2009 ( آخر تحديث: 11/08/2009 الساعة: 17:23 )
نابلس - معا - واصلت فرقة "كنعان" الفلسطينية من مدينة نابلس، تقديم عروضها ضمن فعاليات مهرجان بصرى الدولي الـ21 الذي انطلقت فعالياته في السادس من الشهر الجاري وينتهي في الرابع عشر من ذات الشهر احتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية.

فبعد مشاركة الفرقة في حفل افتتاح المهرجان في مدينة بصرى التاريخية بمحافظة درعا السورية، التي حضرها عدد من الوزراء وكبار المسؤولين السوريين والسفراء العرب والأجانب، والتي لاقت ترحيبا من الحضور على المستويين الرسمي والشعبي، قدمت الفرقة كذلك عروضا مماثلة في محافظة طرطوس وفي قصر العظم بمدينة دمشق القديمة، ومن المتوقع أن تقوم بتقديم عروض اخرى في اللاذقية ومخيم اليرموك.

ووسط تصفيق الحضور في جميع العروض التي قدمتها فرقة كنعان، كانت عريفة المهرجان تقدم رئيسة جمعية مركز حواء للثقافة والفنون رئيسة الوفد الفلسطيني غادة عبد الهادي التي وجهت التحية إلى سوريا قيادة وحكومة وشعبا، وثمنت اختيار وزارة الثقافة السورية فلسطين للمشاركة في حفل افتتاح هذا المهرجان وجميع فعالياته في المدينة التاريخية العريقة بصرى الشام.

وقالت عبد الهادي بأن الوفد الفني الفلسطيني جاء ليؤكد على أن الشعب الفلسطيني لن يرفع الراية البيضاء أبدا، مشيرة إلى أن ذلك لن يتأتى إلا بالوحدة الوطنية وبوقوف أحرار العرب والعالم إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني، ودعت المثقفين والفنانين العرب إلى الاستمرار في مساندة الشعب الفلسطيني، موضحة بان القدس تتعرض لأبشع هجمة إسرائيلية وان الاحتلال يسرق من الفلسطينيين كل شيء ابتداء من الأرض، وحتى الملابس التراثية والأكلات الشعبية.

ووسط تصفيق وهتافات الحضور لفلسطين قدمت الفرقة العديد من اللوحات الفلكلورية الفلسطينية مصحوبة بأهازيج من قلب التراث الوطني الفلسطيني.

وتمكن مدرب الفرقة علاء سبيتاني والمدربة رنا عبد الهادي على صناعة لوحات فنية من الرقص الفلكلوري التي تمثل العديد من الهموم الفلسطينية والحكايات الوطنية، ومنها الافراح ومواسم الحصاد وأعراس الشهداء، وغير ذلك من الايحاءات الفنية.

كما تمكن الفنان الشعبي أحمد ابو الشيخ وكذلك عهود ابو حمد يرافقهم عازف الاورغ المبدع سعد داود وجميعهم من نابلس، تمكنوا من تحويل جميع العروض الى مهرجانات وطنية قومية علت فيها زغاريد النساء والفتيات وهتافات التمجيد لفلسطين والقدس والشعب الفلسطيني وغزة.

هذا وقامت رئيسة الوفد الفلسطيني غادة عبد الهادي بتقديم دروع تقديرية للرئيس السوري ورئيس وزرائه تسلمها وزير الثقافة د. رياض نعسان آغا، كما قدمت دروعا تقديرية لوزير الثقافة ووزير الإعلام د. محسن بلال، ومعاون وزير الخارجية د. فيصل مقداد، ومدير المسارح والموسيقى في سوريا د. عجاج سليم، وغيرهم من المسؤولين.