وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة تهنئ فتح وتخصص 8 ملايين دولار لشراء مطاعيم لانفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 19:06 )
رام الله- معا- قرر مجلس الوزراء الفلسطيني اليوم الاربعاء تخصيص مبلغ 8 ملايين دولار لشراء المطاعيم المناسبة لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير، وذلك في وقت أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ظهور مزيد من حالات الاصابة بهذا الوباء، كان آخرها 3 حالات تم تشخيصها أمس في رام الله وجنين، ليصبح اجمالي عدد المصابين في الاراضي الفلسطينية 95 حالة من بينها حالة وفاة واحدة.

وثمن مجلس الوزراء في جلسته الاسبوعية في رام الله اليوم برئاسة رئيس الوزراء د. سلام فياض، جهود وزارة الصحة في الوقاية من وباء انفلونزا الخنازير، مؤكداً على أهمية التنسيق بين وزارتي الصحة والأوقاف والشؤون الدينية لتوعية المعتمرين والحجاج لموسم هذا العام من أجل توفير الحد الأقصى من الوقاية ضد هذا الوباء.

وفي سياق آخر ندد المجلس "بمنع" حركة حماس ذوي الأمراض الخطيرة كأمراض السرطان والقلب من مغادرة قطاع غزة عبر معبر بيت حانون لتلقي العلاج.

تهنئة للرئيس ولفتح بنجاح المؤتمر

وتقدم مجلس الوزراء، بالتهاني إلى جميع قيادات وكوادر حركة فتح وإلى الرئيس محمود عباس (أبو مازن) على النجاح الذي حققه المؤتمر السادس لحركة فتح، وإعادة انتخابه رئيساً للحركة ولجنتها المركزية، كما تقدم بالتهاني إلى أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري الجديدين.

وعبر المجلس عن أمله بأن يكون هذا المؤتمر بدايةً لنهوض الحركة الوطنية وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وإشاعة الديمقراطية في صفوفها، وبما يوسع المشاركة الجماهيرية في مواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه الشعب الفلسطيني وقضيته ومشروعه الوطني برمته، وأن حكومة الرئيس تتطلع إلى تكاتف الجهود لإنجاز المهام الرئيسية التي نسعى جميعاً لتحقيقها وفي مقدمتها إنهاء الإنقسام وإعادة الوحدة للوطن، وإنجاز حقوقنا الوطنية المشروعة في العودة وتقرير مصيره وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

وأشاد المجلس باحتضان أهالي محافظة بيت لحم لأعضاء المؤتمر، والذي عبر عن أصالة شعبنا ووحدته، وثمن المجلس عالياً الجهود الكبيرة التي قامت بها مؤسسات السلطة الوطنية وخاصة المؤسسة الأمنية طيلة فترة انعقاد المؤتمر دون أي حوادث تذكر، ودرجة الانضباط وحسن المعاملة التي تحلى بها كافة أفرادها والتي أشاد بها الجميع، وساهمت في نجاح هذا الحدث التاريخي وإنجازه لأعماله.

كما تقدم المجلس بالتهنئة إلى د. أحمد مجدلاني وزير العمل بمناسبة انتخابه أميناً عاماً لجبهة النضال الشعبي، متمنياً له النجاح والتوفيق في مهمته الوطنية.

أوضاع الأسرى

وحمَّل المجلس الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الصحي للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وفي سجن عوفر بشكل خاص.

وطالب كافة المؤسسات الصحية والحقوقية والإنسانية الدولية بضرورة التدخل الفوري للإطلاع على الوضع في سجن عوفر، وزيارة المعتقلين المرضى وتقديم العلاج اللازم للأسرى الذين يعاني 25 منهم وضعاً صحياً حرجاً وطالب منظمة الصحة العالمية بالتحرك الجدي للكشف عن الوضع الصحي للأسرى في السجون الإسرائيلية، ومدى تطبيق إسرائيل للمواثيق الدولية والإنسانية التي تلزمها بتوفير العناية الطبية المناسبة للأسرى.

نشاطات رئيس الوزراء

وأطلع د. سلام فياض أعضاء المجلس على لقاءاته وجولاته خلال الأسبوع الماضي والتي التقى خلالها بوفد منتدى آسيا والمحيط الهادي للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان، حيث أطلعهم على الانتهاكات الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والتي تتناقض مع القوانين الدولية واتفاقية جنيف الرابعة، وعلى الجهود التي تقوم بها السلطة الوطنية لبناء مؤسسات دولتنا المستقبلية بما يكرس احترام مبادئ حقوق الإنسان.

كما أطلع المجلس على لقائه مع المبعوث الياباني لعملية السلام، الذي تركز حول ضرورة مواصلة الإصطفاف الدولي لإلزام إسرائيل بالتقيد بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والاستحقاقات المطلوبة منها وفقاً لخطة خارطة الطريق، وفي مقدمتها الوقف التام للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك في القدس ومحيطها، ووقف الاجتياحات وكافة الانتهاكات الإسرائيلية وخاصةً في مدينة القدس، وتنفيذ كامل بنود اتفاقية العبور والحركة لعام 2005، وبما يمهد الطريق نحو عملية سياسية جادة قادرة على إنهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين.

كما أطلع رئيس الوزراء أعضاء المجلس على الجولة التي قام بها في مدينة بيت ساحور، حيث افتتح خلالها عدداً من المشاريع، والتقى بعدد من رؤساء البلديات والمجالس البلدية والمحلية وممثلي المؤسسات، وشدد خلال هذه الجولة، على أن السلطة الوطنية مصممة على مواصلة تنفيذ المشاريع الكفيلة بتقديم أفضل الخدمات وتعزيز صمود المواطنين، وخاصة في المناطق المتضررة من الاستيطان والجدار، والمناطق المهمشة، وبما يخفف معاناتهم ويوفر الحياة الكريمة لهم.

الأوضاع في مدينة القدس

وندد المجلس بالانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في مدينة القدس، وباعتداءات قوات الاحتلال على المواطنين، وبالزيارات الاستفزازية لبعض أعضاء الكنيست المتطرفين إلى منزلي عائلتي حنون والغاوي في حي الشيخ جراح لدعم المستوطنين الذين قاموا بعملية سلب للمنزلين، بتواطؤ وحماية من حكومة الاحتلال في سياق المخططات الإسرائيلية للاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية، كما استنكر منع قوات الاحتلال مسؤولي الأمم المتحدة ومراقبين دوليين من زيارة الحي للإطلاع على الوضع هناك بعد طرد قوات الاحتلال تسع أسر من أهالي الحي.

واستنكر مجلس الوزراء قيام المستوطنين بشق وتعبيد طريق عبر أراضي قرية قريوت بمحافظة نابلس مما يهدد بمصادرة مئات الدونمات من الأراضي الفلسطينية، إضافةً إلى اعتداءاتهم المتواصلة على المواطنين وممتلكاتهم ومزروعاتهم في مختلف مناطق الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال.

وجدد المجلس إدانته لحملة الاعتقالات الإسرائيلية ضد نشطاء المقاومة السلمية وخاصةً في بلعين، ودعا للإفراج الفوري عنهم.

الوضع المالي

وتقدم مجلس الوزراء بأسمى آيات التقدير إلى خادم الحرمين الشريفين، وإلى المملكة العربية السعودية لقرار جلالة الملك تحويل مبلغ 200 مليون دولار كمساعدة مباشرة لخزينة السلطة الوطنية، وأعرب عن امتنانه لهذا الدعم السخي الأخوي الذي سيمكن السلطة الوطنية من الوفاء بالتزاماتها تجاه أبناء قطاع غزة والضفة الغربية.

وأعرب المجلس عن شكره للحكومة السويدية لتقديمها مبلغ 6 ملايين دولار لدعم الموازنة. كما أعرب عن تقديره للمفوضية الأوروبية لتقديمها مبلغ 39 مليون يورو كمنحة إضافية لما إلتزم به الاتحاد الأوروبي لهذا العام لدعم الموازنة.

وأطلع رئيس الوزراء وزير المالية أعضاء المجلس على الجهود التي يبذلها لحث "الأشقاء" العرب على تسديد الإلتزامات التي تعهدوا بها لدعم السلطة الوطنية، وأشار إلى أن وزارة المالية قد قامت بتنفيذ كافة المعاملات المالية المتعلقة بالمصاريف التشغيلية للوزارات حتى نهاية شهر 6/2009 والمستوفية للشروط المطلوبة في وزارة المالية، وأن الجهود تنصب لإنجاز كافة المعاملات المالية المطلوبة.

الحج والعمرة

وأطلع وزير الأوقاف والشؤون الدينية أعضاء المجلس على استعدادات الوزارة لموسم الحج لهذا العام، حيث هنأ حجاج قطاع غزة الذين تم اختيارهم لأداء فريضة الحج لهذا العام وعددهم 2000 حاج والتي ستقوم الوزارة بنشر القائمة النهائية بأسمائهم بعد استكمال إجراءاتهم لدى شركات الحج والعمرة.

كما هنأ المعتمرين من قطاع غزة والذين تم حل مشكلة سفرهم وعددهم 2500 مواطناً، حيث سيغادرون إلى الديار الحجازية يومي السبت والأحد القادمين عبر معبر رفح، ودعاهم إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بوباء انفلونز الخنازير.

الذكرى الأولى لرحيل شاعر فلسطين

واستذكر المجلس بكل الإجلال والإكبار شاعر فلسطين الكبير محمود درويش في الذكرى الأولى لرحيله، داعياً الجميع إلى المشاركة في المهرجان الذي سيقام بهذه المناسبة يوم الخميس في قصر رام الله الثقافي.

ومن القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته اليوم اعتماد منهجية إعداد خطة الإصلاح والتنمية للأعوام 2011 – 2013، وإحالة مشروع قانون الجمعيات التعاونية الفلسطينية إلى المجموعة الوطنية للخطة التشريعية ولأعضاء مجلس الوزراء لدراسته تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني بشأنه.