وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وبدعم من اليونيسيف تطلق حملاتها البيئية

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 18:01 )
قلقيلية - معا - ضمن فعاليات مشروع مراكز صديقه للطلائع التي تنفذه مؤسسه تامر للتعليم المجتمعي والممول من اليونيسيف، انطلقت اليوم الاربعاء الحملة الخاصة بالبيئة تحت شعار " بلدك بيتك ابدأ بنفسك" في المراكز الصديقة للطلائع في كافة محافظات الوطن .

وتخلل هذا اليوم العديد من الفعاليات والانشطة التوعوية والتثقيفية في المراكز حيث أبدى الطلائع سعادتهم عن انطلاق الحملات التوعوية في مراكزهم .

وأشاد منسقو المناطق بالفعاليات والانشطة الخاصة بالحملة، وثمنوا دور الميسرين والمنسقين والطلائع والأهالي على حد سواء في تميز ونجاح هذه الحملة وتقدموا بالشكر والتقدير إلى مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي التي أتاحت هذه الفرصة للطلائع لقياده وتنفيذ هذه الحملات في المراكز .

ولاقت هذه الفعاليات ترحيب ودعم الاهالي والمجتمع المحلي والذين ساهموا في الحملات في كافة المناطق من خلال البلديات والمجالس القروية وسهلوا عمل الطلائع خلال تنفيذ الحملة .

أدلين كراجة المنسقة العامة لمشروع مراكز صديقة في مؤسسة تامر قالت، أن هذه الحملة هي إحدى الحملات التي ستنفذها مؤسسة تامر في المراكز التي تشرف عليها المؤسسة والتي خرجت من خلال العمل مع مجموعات الطلائع في المراكز التي يتم العمل فيها في كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، مبينة انه سيكون هناك حملة اخرى تتعلق بالعنف جاري الترتيب لها لتنطلق نهاية هذا العام .

اما فؤاد الحلايقة وهو منسق عام لاربعة مراكز في الخليل فوصف هذا اليوم بالتظاهرة الشبابية للاحتجاج على الأوضاع البيئية التي تعيشها مدننا وقرانا الفلسطينية، مطالبا الهيئات المحلية بأيلاء الجانب البيئي المزيد من الاهتمام والمحافظة قدر الامكان على خضرة قرانا لتكون فلسطين خضراء جميلة.

وفي منطقة طولكرم خرج اكثر من الف طليعي وطليعية من المراكز المنتشرة في مدينة وقرى طولكرم للمشاركة في هذه الحملة التي تعتبر الأولى من هذا النوع وبهذا الكم الى شوارع بلداتهم وقراهم لتنظيفها، قالت منسقة طولكرم زكية مسعود ان هذه الحملة تاتي ضمن خطة وبرامج مؤسسة تامر في غرس مفاهيم وأهمية البيئة في عقول هذه الفئة من جيل الطلائع كي يكونوا متمكنين في المستقبل من مواجهة اي ظروف من شانها ان تضر في البيئة والحفاظ على مناطقهم خالية من اي تلوث بيئي .

وجرى في محافظة قلقيلية عمل حملات للنظافة في كل من بلدتي حبلة وجينصافوط تخللتها زراعة للاشجار قدمت من المجالس البلدية ومديرية الزراعة في المحافظة، واعرب المشاركون فيها عن سعادتهم وتمنياتهم بان تستمر هذه الحملات لما فيها من رسالة معمقة في تغيير المفاهيم لدى المواطنين وقدم المشاركون في الحملة شكرهم الى مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي واليونيسيف على هذه الانشطة والفعاليات التي يقومون بها في مناطقهم .

بدورها اعربت هنادي ابو طاقة منسقة برامج في اليونيسيف عن سعادتها بما رأته اليوم من روح للتطوع بالرغم من ضعف الامكانيات المتاحة للمراكز ورغم ذلك تمكنهم من تطبيق الحملة بشعارها وبمساهمة ودور فاعل من قبل الطلائع الذين بينوا للجميع في هذا اليوم بمدى انتمائهم لمراكزهم ومجتمعاتهم .

وشكرت ابوطاقة كافة المؤسسات القائمة على الحملة وادارات الاندية في انجاح هذا اليوم الهادف والمميز والذي خلق حراك واضح في نواديهم وقراهم .

الطليعي يزن جابر من مركز جينصافوط للطلائع اعرب عن سعادته بهذا اليوم الذي وصفه بالمميز والجديد كونه لاول مرة يشارك في مثل هذه الحملات،وطالب المؤسسات العمل على تنظيم مثل هذه الحملات التي من شانها ان تساهم في جمال القرى والبلدات وتحث الناس على النظافة .

ووزعت خلال الحملة العديد من البوسترات والبروشورات التي تتحدث عن البيئة واهمية المحافظة على بيئة نظيفة خالية من التلوث وتحمل جميعها شعارات المراكز والمؤسسات التي عملت على هذه الحملة، وعلق على مداخل القرى يافطات صممت خصيصا لهذه الحملة وتم تنظيم معرض من انتاج الطلائع في نادي ثقافي طولكرم اففتتحه نائب محافظ محافظة طولكرم جمال سعيد وبحضور مندوبي عن البلدية والمؤسسات الرسمية في المدنية .

يذكر ان مؤسسة تامر تعمل وبدعم من اليونيسيف للعام الرابع على التوالي في مشروع مراكز صديقة للطلائع والذي يقوم خلاله مجموعة من المنشطين المتخصصين والمدربين بتنظيم انشطة وفعاليات للطلائع في مجالات الرياضيات واللغة العربية والمهارات الحياتية والرياضة بالاضافة الى الدراما وتلاقي هذه المراكز اقبالا من قبل الطلائع في كافة المناطق التي يتم العمل فيها .