وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة زراعية حول تطبيق نظام المكافحة المتكاملة في البيوت البلاستيكية

نشر بتاريخ: 13/08/2009 ( آخر تحديث: 13/08/2009 الساعة: 16:57 )
طولكرم- معا- نظمت دائرة زراعة طولكرم "قسم الإنتاج النباتي" ورشة زراعية حول " تطبيق نظام المكافحة المتكاملة في البيوت البلاستيكية " بهدف التقليل من إستخدام المبيدات الكيماوية والتقليل من أثر المتبقيات في الثمار.

وتحدث خلال الورش المهندس الزراعي براء الغول رئيس قسم الإنتاج النباتي حول أهمية تطبيق نظام المكافحة المتكاملة وإستخدامه كجزء أساسي في إدارة المزرعة، للحصول على إنتاج نظيف، والتقليل من تكاليف الإنتاج الزراعية، خاصة في ظل إرتفاع تكاليف الإنتاج.

وحث المهندس الزراعي سامي موسى رئيس شعبة الخضار بضرورة إتباع المزارع لأساليب المكافحة، لما لها من أهمية في توجيه الإنتاج الزراعي الى الأسواق الخارجية، والتعاقد مع الشركات لتصدير الإنتاج الى أسواق أخرى.

وتم خلال الورشة إجراء مقارنة بين البيت البلاستيكي المزروع بالخيار ومكان تجربة تطبيق نظام المكافحة المتكاملة مع البيوت البلاستيكية التي لا يطبّق فيها نظام المكافحة، ومدى نجاح هذا النظام في التقليل من عدد الرشّات في الموسم الى عدد لا يزيد عن ثلاث رشّات وبنفس الوقت الحصول على إنتاج مجزي.

وفي نهاية الورشة، تم الإتفاق على الإستمرار في مثل هذه التجارب، لما لها من أهمية في مساعدة المزارعين في تطبيق هذا النظام.