وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة حول مشروع زيادة القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية

نشر بتاريخ: 14/08/2009 ( آخر تحديث: 14/08/2009 الساعة: 14:07 )
جنين- معا- نظمت الرؤيا العالمية ورشة عمل حول مشروع تجريبي يهدف لتطوير الاقتصاد المحلي بمشاركة المؤسسات الحكومية والأهلية وأفراد من المجتمع المحلي من قرى غرب جنين بهدف زيادة القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية.

وقال اشرف اسعيد مدير برنامج تطوير قرى جنوب وغرب جنين في مؤسسة الرؤيا العالمية أن هذه الورشة هي إطلاق لمشروع يهدف إلى تحسين المستوى المعيشي للمجتمعات المستهدفة حيث يجرى الآن عمل مجموعة من الإجتماعات وورشات العمل مع ذوي الإختصاص في القطاعات الاقتصادية الهامة بمنطقة غرب جنين، مؤكدا ان هذه الدراسة ستنتهي بالإعلان عن المبادرات الاقتصادية التي ستنفذ على ضوء مخرجات هذا البحث.

من جانبه فقد قال فرانك فالترينك وهو مستشار من شركة ميزوبارتنرز ويعمل مستشاراً للرؤيا العالمية بهذا المشروع التجريبي أن المشروع يهدف إلى زيادة الإنتاج مع الأخذ بعين الإعتبار متطلبات السوق والإستفادة المثلى من المصادر والمؤسسات المحلية وتقوية العلاقات ما بين المؤسسات المحلية والقطاعات الإقتصادية للاعتماد على النفس.

وأكد فالترينك أن مثل هذه المشاريع قابلة للتحقيق بالمصادر البشرية والمالية المحلية وقابلة للتنفيذ خلال فترة لا تزيد عن ستة أشهر، داعيا لان تكون هذه المبادرات تتجاوب مع متطلبات السوق وتلبي حاجاته ولأجل ذلك يجب عمل الدراسات لتحديد المشاكل التي يعاني منها المنتجين وتشبيكهم مع المؤسسات المحلية القادرة على حل هذه المشاكل.

بدوره فقد أكد المهندس أيهم أبو بكر من مؤسسة الرؤيا العالمية واحد العاملين بالمشروع أن المنهجية تدور على إشراك المنتجين والمؤسسات الأهلية والحكومية المحلية والتدخل بمشاريع صغيرة وتحفيز كافة الأطراف على العمل المشترك ويتم البدء فيها مباشرة بعد الدراسة.

وقال اسعيد ان فكرة المشروع لاقت إستحسانا وتشجيعاً من الأطراف المختلفة ذات العلاقة لاستغلال المصادر المحلية والحد من الاعتماد على التمويل الخارجي من قبل المستفيدين المنتجين خاصة في مجال القطاع الزراعي لان الهدف من هذا المشروع التجريبي هو تعزيز المشاركة المجتمعية للوصول إلى تنمية مستدامة للإقتصاد المحلي.