وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكم المحلي والنخبة للاستشارات تحتفلان بتخريج دورةالتخطيط الاستراتيجي

نشر بتاريخ: 15/08/2009 ( آخر تحديث: 15/08/2009 الساعة: 17:47 )
رام الله ـمعا- احتفلت وزارة الحكم المحلي، بالشراكة مع مؤسسة الـ "CHF" وشركة النخبة بتخريج 80 كادرا من موظفي الوزارة، المشاركين في دورة "التخطيط الاستراتيجي لموظفي وزارة الحكم المحلي"، والتي استمرت مدة أسبوعين، بتنفيذ من مؤسسة "CHF"، وتمويل الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي "USAID"، وإشراف شركة النخبة للاستشارات الإدارية.

جاء ذلك خلال الاحتفال الخاص الذي نظمه، أمس، الشركاء برام الله، بحضور وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي، ومديرة مؤسسة "CHF" المهندسة لنا أبو حجلة، ومدير عام شركة النخبة د. أمجد غانم، والمشاركين في الدورة.

حيث أشاد وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي بدعم الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي"USAID"، و مؤسسة "CHF"، على دعمهم وجهودهم في بناء أساس ونظام الوزارة، معتبرا المشروع والدورة انجاز كبير للوزارة، سيما وأنه سيمكن جميع إدارات ومديريات الحكم المحلي من عمل خطط إستراتيجية في المراحل القادمة، مؤكدا أن هذه الدورات ليس فقط للمعرفة والاطلاع، وإنما لبناء القدرات المهنية متمنيا في القريب العاجل أن يتم تطبيق هذه الخطط التي ستوضع من قبل كادر الوزارة والهيئات المحلية، مثنياً على موقف كادر الوزارة وتعاونهم واهتمامهم والتزامهم بصدق وأمانة لرفع مستوى عمل الوزارة.

بدورها أكدت مديرة مؤسسة "CHF" لنا أبو حجلة، على أهمية مشروع "تواصل" ومشاركة كادر وزارة الحكم المحلي وتدريبه لتنمية قدراتهم في مجال التخطيط لتصبح أداة قادرة على التخطيط والتنفيذ، مبينة أن مدة المشروع"تواصل" عام كامل، لكن تم تمديده لعامان حتى 2011، من أجل بناء ما تم العمل عليه في العام الأول وتنفيذ الخطط التي تم وضعها، شاكرة شركة النخبة على المجهود الذي قامت به وعلى تعاونها مع الوزارة ومع مؤسسة "CHF

أما مدير عام شركة النخبة د. أمجد غانم، فأكد على تعاون وتفاعل المشاركين من موظفي وزارة الحكم المحلي وعلى قدرتهم العالية في التخطيط واهتمامهم في تطوير عمل الوزارة، مؤكدا أن الدورة هدفت الى تعزيز معرفة ومهارات وقدرات موظفي الإدارات العليا والمتوسطة لدى وزارة الحكم المحلي في مجال التخطيط الاستراتيجي، وتمكين موظفيها من إعداد خطة إستراتيجية للوزارة ومتابعة تنفيذها وتقييم نتائجها. وأوضح د. غانم أن مادة المدرب شملت العرض حول مفاهيم التخطيط الاستراتيجي والياته وأدواته، دليل المدرب، تمارين، ونماذج التقييم اليومي، بينما شملت مادة المتدرب عرض المفاهيم والأدوات الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي، أوراق عمل، وتمارين. كما وعرض نتائج مشروع التدريب، ومراحله الرئيسية، وتقييم الاحتياجات التدريبية، وإعداد المواد التدريبية، وتنفيذ التدريب، وتقييم العملية التدريبية ونتائجها، ومراجعة وتحديث المواد التدريبية، وتنفيذ ورشة عمل ”تدريب المدربين"TOT" لمدة يومين، بمشاركة 10– 12 ممن شاركوا بدورة التخطيط الاستراتيجي، ومخرجات المشروع.

وأشار الموظفون إلى العديد من الإجراءات التي سيقومون بها في حال تسلمهم مسؤولية التخطيط الاستراتيجي وتعبر أول أربعة أولويات ذكرت عن خطوات أساسية في التخطيط الاستراتيجي مثل التحليل وتحضير الخطة، مؤكدين إن العمل الجماعي ذات أهمية وفائدة ولكنه برأي الموظفين بحاجة إلى تطوير وتدريب خاصة بما يتعلق باجتماعات العمل وضرورة صقل المهارات القيادية في الإدارة والتنظيم.

وأعرب المتدربون عن تطلعهم في الوصول إلى نظام وقطاع حكم محلي نموذجي ومتطور يقدم أفضل الخدمات للمواطنين، ويوفر البيئة الملائمة للتنمية المستدامة في إطار نظام لامركزي معقول يعزز الحياة الديمقراطية ويضمن المشاركة المجتمعية الواسعة، ووزارة رائدة في قطاع الحكم المحلي، تعمل على بناء هيئات محلية قادرة على تحقيق رفاهية مواطنيها، وباعتمادها على مواردها وقدراتها.