وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد كرة السلة الفلسطيني ينهي بنجاح كبير بطولة دوري الدرجة الأولى

نشر بتاريخ: 15/08/2009 ( آخر تحديث: 15/08/2009 الساعة: 18:43 )
قلقيلية - معا - تقرير خالد عرباس - أسدلت الستارة عن بطولة دوري الدرجة الأولى بكرة السلة دوري المرحوم " أحمد عديلة " والتي نظمها وأشرف عليها الإتحاد الفلسطيني بكرة السلة وفي مدة قياسية وقصيرة استمرت فقط شهر واحد وهذا يحسب لمجلس إدارة اتحاد كرة السلة الفلسطيني في ظل مسيرته الناجحة نحو الانطلاق الجديد للسلة الفلسطينية وترتيب الوضع الداخلي لها من خلال الفرز الجديد للأندية بعد انقطاع طويل لهذه اللعبة وهذا جاء من خلال أعضاء اتحاد كرة السلة دون استثناء وقائد سفينتها رئيس الإتحاد الأستاذ خضر ذياب الذي يسسجل النجاح تلو النجاح في ظل قيادته لإتحاد كرة السلة الفلسطيني ، فخلال الفترة القصيرة التي استلمها اتحاد كرة السلة الجديد استطاعوا أن ينهوا بنجاح دوري الدرجة الممتازة وحصل على بطولتها نادي إبداع الدهيشة .
وبعد هذا النجاح أجريت بطولة دوري الدرجة الأولى وبمشاركة عشرة أندية هي : أرثوذكسي بيت لحم وأرثوذكسي بيت ساحور ومركز شباب العروب وتراسنطة بيت حنينا ونادي جينصافوط ونادي بيتا ونادي أهلي قلقيلية وثقافي البيرة والطائفة السامرية ونادي طوباس فيما لم تشارك أندية مركز الفوار وشباب يطا ونادي طارق بن زياد فهبطت مباشرة إلى الدرجة الثانية برفقة الفريق الحاصل على المرتبة الأخيرة في دوري الدرجة الأولى الأخير فريق طوباس الرياضي.في حين صعدت إلى الدرجة الممتازة أندية أرثوذكسي بيت لحم و أرثوذكسي بيت ساحور ومركز شباب العروب وتراسنطة بيت حنينا.

وقد أجريت جميع المباريات على ثلاث صالات فقط وبواقع مباراتين في كل أسبوع والصالات هي صالة المرحوم ماجد أسعد بالبيرة وصالة العمل الكاثوليكي في بيت لحم وصالة الشهيد إبراهيم دويكات في الفارعة .

لجنة الحكام المركزية لكرة السلة متواجدة في بطولة الدوري وبنجاح كبير

ولم يكن نجاح دوري الدرجة الأولى بكرة السلة لولا وجود لجنة الحكام المركزية بقيادة رئيس اللجنة الأستاذ ناصر البدرساوي وزملاؤه الحكام الذين ساهموا بشكل كبير إلى حد ما في إنهاء مباريات الدوري دون مشاكل أو اعتراضات وخاض الحكام بعض المباريات ذات الحساسية والهامة في الدوري واستطاعو أن يصلو بها إلى بر الأمان . ومن الحكام الذين شاركوا في مسيرة إنجاح الدوري كل من : رئيس اللجنة المركزية للحكام الأستاذ ناصر البدرساوي وعنان ضراغمة وإبراهيم نواورة وسامح المصري وخالد السمحان وعماد قصراوي وسيمون بحبح ومفيد عبد الله وفؤاد كنعان وجوني حزبون وسمير بنورة وجوزيف دبدوب وغيرهم.

الأرثوذكسيان بيت لحم وبيت ساحور يتنافسان على لقب بطولة دوري الدرجة الأولى

هذا ومن المقرر أن يلتقي مساء يوم الإثنين القادم على صالة العمل الكاثوليكي في بيت لحم وتحت رعاية رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب ومحافظ محافظة بيت لحمم ورئيس وأعضاء اتحاد كرة السلة الفلسطينية وذوي المرحوم أحمد عديلة وعدد كبير من المدعوين مباراة القمة والتي ستجمع الجاران ومن محافظة بيت لحم أرثوذكسي بيت لحم وأرثوذكسي بيت ساحور والفائز باللقاء سيحصل على المرتبة الأولى لبطولة دوري الدرجة الأولى حيث جمع كل فريق ( 16 نقطة ) من ثمان مباريات ودون خسارة . وسيتضمن الحفل الختامي للبطولة أيضاً تكريم الفرق الأربعة التي صعدت إلى الدرجة الممتازة وهي أندية أرثوذكسي بيت لحم و أرثوذكسي بيت ساحور ومركز شباب العروب وتراسنطة بيت حنينا.

ترتيب الفرق بعد الانتهاء من بطولة دوري الدرجة الأولى بكرة السلة دوري المرحوم " أحمد عديلة "

وفيما يلي ترتيب أندية الدرجة الأولى بعد الانتهاء من بطولة الدوري مع الأخذ بعين الاعتبار أن فريق الصدارة سيحسم يوم الاثنين بين فريقي أرثوذكسي بيت لحم و أرثوذكسي بيت ساحور والجدول على النحو التالي:



الأول - أرثوذكسي بيت لحم 16 نقطة درجة ممتازة

الأول - أرثوذكسي بيت ساحور 16 نقطة درجة ممتازة

الثالث - مركز شباب العروب 17 نقطة درجة ممتازة

الرابع- تراسنطة بيت حنينا 15 نقطة درجة ممتازة

الخامس - نادي جينصافوط 13 نقطة درجة أولى

الساد- نادي بيتا 12 نقطة درجة أولى

السابع - أهلي قلقيلية 11 نقطة درجة أولى

الثامن - ثقافي البيرة 11 نقطة درجة أولى

التاسع - نادي الطائفة السامرية 11 نقطة درجة أولى

العاشر - نادي طوباس 10 نقطة هبط للدرجة الثانية

الحادي عشر - مركز الفوار بدون نقاط لم تشارك وهبط للدرجة الثانية

الثاني عشر - شباب يطا بدون نقاط لم تشارك وهبط للدرجة الثانية

الثالث عشر نادي طارق بن زياد - لم تشارك وهبط للدرجة الثانية

ملاحظات على بطولة الدوري

· الإعلام الرياضي للبطولة لم يكن على مستواها حيث أن نتائج المباريات وحتى تفاصيل المباريات لم نكن نراها إلا نادراًً عبر الصحف اليومية الثلاث أو مواقع الإنترنت. وهذا يتطلب من اتحاد كرة السلة أن يكون هناك ناطقاً إعلاميا للإتحاد يعلن أخبار البطولات والاجتماعات والمباريات وما إلى ذلك.

· توقيت المباريات: وجدنا العديد من ادارات الفرق التي شاركت في بطولة الدوري تعترض على موعد المباريات وخاصة التوقيت المبكر لبعضها حيث كانت بعض اللقاءات تبدأ الساعة الخامسة مساءً. ومن المعروف أن العديد من اللاعبين يعملون في مؤسسات خاصة وشركات يتعارض مع توقيت المباريات مما يثقل على ميزانية الأندية بتعطيل لاعبيها أيام المباريات.

لاعبي التعزيز : ظهر خلال البطولة فارق كبير في المستوى بين أندية الجنوب وأندية الشمال ، فوجدنا أن أندية أرثوذكسي بيت لحم و أرثوذكسي بيت ساحور ومركز شباب العروب وتراسنطة بيت حنينا قد قامت بتعزيز فرقها بلاعبين أجانب مما ساعدها على الصعود للممتازة أما أندية جينصافوط ونادي بيتا ونادي أهلي قلقيلية وثقافي البيرة والطائفة السامرية ونادي طوباس فقد اعتمدت على اللاعبين المحليين ودون تعزيز أجنبي. وهذا أثر بشكل إيجابي للأندية التي عززت فرقها فصعدت إلى الدرجة الممتازة . وعليه على الأندية أخذ ذلك بعين الاعتبار في الدوري القادم.

· التحكيم: بشكل عام كان التحكيم جيد جداً مع وجود اعتراضات في بعض اللقاءات سواء من خلال طاقم حكام الساحة أو طاقم حكام الطاولة ولكن كان الطاقم التحكيمي يتدارك بعض هذه الهفوات خلال المباريات. ورأينا خلال البطولة أن هناك حكاماً جددً سيكون لهم دور كبير وناجح في كرة السلة الفلسطينية .

· مباراة واحدة لم تستكمل وسجلت أول انسحاب في بطولة الدوري كان انسحاب نادي جينصافوط أمام مركز العروب وحسمت النتيجة بفوز العروب.