وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الاتحاد العالمي للبناء والأخشاب يزور اتحاد نقابات عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 16/08/2009 ( آخر تحديث: 16/08/2009 الساعة: 15:40 )
سلفيت- معا- استضاف الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس اليوم وفدا نقابيا عماليا من الاتحاد العالمي للعاملين في البناء والأخشاب الذي يتخذ من جنيف مقرا له.

وضم الوفد كلا من السكرتير العام للنقابة الدولية "أنيتا نورمرك" ومسؤولة الاتحاد لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا "كرسنتيا موفكي"، حيث جاءت هذه الزيارة بهدف الاطلاع على آخر المستجدات العمالية والنقابية في الأراضي الفلسطينية وكذلك الإحصائيات التي يوثقها الاتحاد العام لانتهاكات الاحتلال ضد العمال في المستوطنات الإسرائيلية وخاصة العاملين منهم في قطاع البناء والأخشاب.

واستقبل الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد الى جانب عدد من أعضاء الاتحاد الوفد الضيف، مرحبين بزيارتهم التاريخية للاتحاد وبعلاقات التعاون القائمة ما بين الاتحادين منذ سنوات في إشارة منهم الى أنها تأتي في سياق توطيد علاقات التعاون المشترك ما بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ( PGFTU) والاتحاد العالمي للبناء.

كما استعرض سعد للوفد الضيف الظروف القاسية التي يعيشها عمال البناء، مشيرا الى هناك اكثر من 940 الف عامل في الأراضي الفلسطينية، وان الآلاف منهم يعانون ظروفا معيشية صعبة وقاسية، مبينا ان الاحتلال عمد الى فصل الضفة عن القطاع وهذا بدوره اثر بشكل كبير على سوق العمل في الاراضي الفلسطينية عدى عن اجراءات التصعيد الاخذة بالتزايد يوم بعد اخر منذ بداية الانتفاضة عام 2000 ولغاية الان، وموضحا ان اقدام اسرائيل على بناء جدار الفصل العنصري وتقطيع الاراضي وفصل السكان عن بعضهم زاد من معانيات ابناء شعبنا في كل المدن والمحافظات.

واطلع سعد السكرتير العام للنقابة الدولية للبناء على الإحصائيات التي يملكها الاتحاد فيما يتعلق بعمال المستوطنات، موضحا ان من يعملون بشكل غير قانوني يتراوح عددهم ما بين 10 الى 100 ألف عامل، وان معاناتهم أصعب بكثير، حيث لا يتم دفع اجورهم وفقا للحد الادنى للاجور المعمول بها في اسرائيل بل اقل 40% من الحد الادنى ، اضافة الى ظروف النوم القاسية والاعتقالات ودفع الغرامات والتعرض للضرب والاهانة كما لا يوجد تامين صحي ولا تامين حوادث ولا اي نوع من الحقوق لاي عامل.

وقد أعرب الوفد الضيف عن بالغ أسفه حيال الظروف القاسية التي يعانيها العمال والمواطنين الفلسطينيين جراء ممارسات الاحتلال، وخصوصا ما تعرض له ابناء غزة من دمار وقتل بصورة وحشية، وبالتالي كان هناك انعكاسات خطيرة على العمال والمواطنين والتي تستوجب تحركا سريعا على المستوى الدولي، ومؤكدين تضامن الاتحاد العالمي للبناء والأخشاب مع الشعب الفلسطيني والاتحاد العام لنقابات العمال.

وفي نهاية اللقاء اصطحب أعضاء الاتحاد العام الوفد الضيف في جولة قصيرة شملت زيارة عدد من الأماكن التاريخية في البلدة القديمة ومواقع العمل والمنشآت السكنية قيد الإنشاء في مدينة نابلس.

وفي السياق ثمن سعد روح التضامن النقابي الدولي مع نقابات عمال فلسطين شاكرا للوفد زيارته واهتمامه بأوضاع العمال، وبدوره فقد اثنا وفد الاتحاد العالمي على الجهود التي يبذلها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في تحسين أوضاع العمال الفلسطينيين وبالتحديد عمال البناء في المستوطنات الإسرائيلية، وشاكرين الاتحاد العام على حسن الاستقبال.