وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد سلطة المياه يشارك في أعمال أسبوع المياه العالمي في ستوكهولم

نشر بتاريخ: 16/08/2009 ( آخر تحديث: 16/08/2009 الساعة: 22:11 )
رام الله-معا- يشارك وفد من سلطة المياه الفلسطينية برئاسة د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه في أعمال أسبوع المياه العالمي الذي يعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم والذي تستمر أعماله حتى الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

وتتركز أعمال المؤتمر هذا العام على التغير المناخي وتأثيره على الأوضاع المائية والبيئية، وبالتالي إمكانية حصول الفرد على المياه بشكل منتظم، ويأتي مناقشة ذلك من خلال عقد مجموعة من الندوات تشارك بها مختلف الدول.

وأوضح العتيلي أن مشاركة سلطة المياه في أسبوع المياه العالمي تأتي لتأكيد حق الفلسطينيين بحصولهم على حقوقهم المائية خاصة في ظل تغير الأوضاع المناخية التي طالت تأثيراتها الدول المختلفة، وأضاف أن الدول كافة تبحث خلال أعمال هذا المؤتمر كيفية تأمين كميات المياه المناسبة لمواطنيها في ظل هذه التغيرات ومواجهة اخطار التغير المناخي في حين أن الفلسطينيين لا زالوا يبحثون مسألة حقهم في الحصول على المياه والعقبات التي تواجه الجانب الفلسطيني في الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة من الجانب الاسرائيلي اضافة الى ان الجانب الاسرائيلي وبحجة التغير المناخي بات يعقد من اجراءاته وان فلسطين باتت تواجة الازمة بشكل معمق فهي من جهة تواجه اثار التغير المناخي الذي قلل من انتاجية الابار وتصريف الينابيع ومن ثم تواجه الإجراءات الإسرائيلية التي تتحكم بالمصادر المائية ولا تدع الجانب الفلسطيني يتخذ اجراءات وقائية وخاصة في المناطق المصنفة ج اضافة الى غياب الادارة المشتركة للمصادر.

وبين العتيلي أنه سيجري العديد من اللقاءات غدا خاصة مع نائب وزير الخارجية السويدي والوكالة السويدية للتنمية وذلك لمناقشة المشاريع المائية وتحديدا محطة التحلية للمياه لقطاع غزة حيث يتم تكثيف الدعم للمشروع الذي يستلزم توفير اكثر من 400 مليون دولار .

والجدير بالذكر ان السويد تترأس الاتحاد الأوربي ويهدف اللقاء الى حث الدول الأوربية للمساهمة في المشروع عدا عن مناقشة مشاريع المياه التي تمولها السويد في قطاع غزة وخاصة مشروع الصرف الصحي في بيت لاهيا في مرحلته الثانية التي تستلزم مايقارب من 50 مليون دولار تساهم السويد فيها الى جانب البنك الدولي والمانيا وفرنسا.