وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم دراسي في رام الله لمراجعة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 16/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 00:01 )
رام الله -معا- افتتحت مؤسستا الحق وعدالة الأحد، يوماً دراسياً تحت عنوان "احتلال، استعمار، فصل عنصري؟: إعادة تقييم لممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل القانون الدولي." وذلك في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في البيرة بمشاركة باحثين ومختصين من دول عدة من بينها فلسطين وجنوب إفريقيا وايرلندا والمملكة المتحدة.

وبدأ اليوم الدراسي بكلمتين افتتاحيتين لكل من مدير عام مؤسسة الحق، شعوان جبارين، ومدير عام مركز عدالة، حسن جبارين. تلاه مداخلتان عبر الفيديو كونفرانس من جنوب إفريقيا قدمهما كل من د. فيرجينيا تيلي (Virginia Tilley)، مديرة وكبيرة الباحثين في مشروع الشرق الأوسط-برنامج الديمقراطية والحكم بمجلس أبحاث العلوم الإنسانية في جامعة جنوب إفريقيا، وروني كاسريلز (Ronnie Kasrils)، وهو وزير سابق في حكومة جنوب إفريقيا وكان أحد القادة البارزين في حركة مناهضة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

وفي هذا اليوم الدراسي قام خبراء بعرض استنتاجات التقرير الذي أعده مجلس أبحاث العلوم الإنسانية في جنوب إفريقيا (HSRC) عام 2008 بمشاركة باحثين وعاملين في مجال القانون الدولي وضم ممثلين عن "الحق" و"عدالة"، لفحص المقترح الذي أورده الحقوقي الجنوب إفريقي المرموق البروفيسور جون دوغارد عام 2007 بصفته مقرراً خاصاً للأمم المتحدة، والذي نصّ على أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 تتسم بصفات الاستعمار والفصل العنصري.

وصدر تقرير مجلس أبحاث العلوم الإنسانية في أيار 2009 ونشر في 300 صفحة، وخلص إلى أن الاحتلال الإسرائيلي من خلال قوانينه وممارساته في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 ينتهك المحظورات القانونية الدولية الخاصة بالاستعمار والأبارتهايد (الفصل العنصري). وهو ما ينطوي، بحسب التقرير، على تبعات قانونية لا تقع على الفلسطينيين وسلطات الاحتلال فحسب، بل تشمل الأمم المتحدة والدول بصفتها الفردية والمجتمع الدولي ككل.

وإضافة لعرض استنتاجات التقرير في اليوم الدراسي، فقد تمت مناقشة مدلولاته واستعراض إمكانيات اتخاذ خطوات مستقبلية بالشراكة مع ممثلي المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمنظمات الدولية ضد إسرائيل.