وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء ثقافي في طولكرم لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاة درويش

نشر بتاريخ: 17/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 12:15 )
طولكرم- معا- نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، بالتعاون مع مكتبة بلدية طولكرم، لقاءً ثقافياً، لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاة الشاعر الكبير محمود درويش، بحضور: عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، وأحمد أبو طاحون، رئيس قسم الأطفال في مكتبة البلدية.

وفي كلمته، قال عبد الفتاح الكم: "أن الشاعر محمود درويش هو أحد رجال فلسطين العظام، الذين ارتبط اسمهم باسم فلسطين وارتبطت هي بهم؛ فحين نذكر اسم فلسطين، يتبادر إلى أذهاننا قضيتها ومأساتها، إلى جانب رجالها العظام كمحمود درويش وغسان كنفاني وناجي العلي وادوارد سعيد وغيرهم من الأسماء الخالدة في التاريخ الفلسطيني والعربي".

وأضاف الكم، "أنه كان خير سفير لفلسطين وقضيتها يدخل بلا استئذان إلى قلوب الملايين الذين أحبوا فلسطين من خلال أشعاره".

من جانبه، قال أحمد أبو طاحون:"تمر هذه الأيام الذكرى السنوية الأولى لغياب الشاعر الكبير محمود درويش، هذه الأيام مؤلمة لأن السنة الأولى للرحيل غالباً ما تكون أكثر إيلاماً على المرء من السنوات التالية ".

وتم توزيع عدد من دواوين الشاعر محمود درويش على الحضور لقراءة مقتطفات من أشعاره لمناقشتها، كما ألقيت بعضاً من روائع قصائده، بالإضافة إلى غناء مجموعة من شعره المغنى، وخصوصاً قصيدة " سجل أنا عربي ".

كما تم تنفيذ مسابقة ثقافية للأطفال، بعنوان: " أوراق الزيتون "، التي تتحدث عن حياة الشاعر محمود درويش وإنجازاته وعن القدس، وتم تقديم الجوائز للفائزين بالمسابقة مقدمة من مكتبة بلدية طولكرم.