وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة تعقد ورشة حول ضمان الجودة والتقويم الذاتي

نشر بتاريخ: 17/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 13:55 )
رام الله- معا- تحت رعاية أ. د. يونس عمرو ـ رئيس جامعة القدس المفتوحة نظمت دائرة الجودة بالتعاون مع مركز القياس والتقويم في الجامعة اليوم الاثنين الورشة التدريبية السابعة حول ضمان الجودة والتقويم الذاتي الخاصة بمجالات القيادة والتنظيم الاداري والتقويم والموارد حيث حضرها أ.د.سفيان كمال- نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية ومديري الدوائر وموظفيهم والمعنيين.

وقد افتتح أ.د رئيس الجامعه الورشه مرحباً بالحضور وشاكراً القائمين على الورشة مشيراً الى أهمية دور دائرة الجودة في الجامعة، ومؤكداً على ضرورة الجودة في التعليم العالي بعامة وفي التعليم عن بعد بخاصة. ودعا المشاركين كل في موقعه للعمل المستمر على تكريس الجودة الشاملة في كل نشاطات جامعة القدس المفتوحة التي حققت حتى اللحظة انجازات مرموقة في مختلف المجالات ومنها مجال القيادة والتنظيم الاداري والموارد البشرية والتقويم.

وتحدث بعد ذلك أ.د.سفيان كمال النائب الأكاديمي لرئيس الجامعة مؤكداً على أن السعي الدؤوب في الجامعة للوصول الى الجودة هو التزام مهني وأمانة ورسالة يقتضيها الاخلاص للمؤسسة والمواطن والوطن. كما أن هذا السعي حالياً يهدف أيضاً الى أن تحصل الجامعة على شهادة الجودة والإعتماد من الهيئات المحلية والاقليمية والدولية ومن بينها اتحاد الجامعات العربية. والحرص على الجودة في أي مجال من مجالات التعليم يتطلب اجراء تقويم للأداء عن طريق أدوات معدة بدقة والتقويم يجب أن يكون نوعياً وكمياً، وأكد على أن التكامل بين الأسلوبين النوعي والكمي للتقويم واتباع المعايير الموضوعة توضح وضع المؤسسة من حيث جودة أدائها وامكانية حصولها على شهادة ضمان الجودة والإعتماد.

وقد اشتملت الورشة على ثلاث جلسات تمحورت الجلسة الأولى منها حول تحديد معايير الجودة والثانية حول مقاييس النوعية والمؤشرات الكمية، والثالثة حول استمارات التقويم لمجالات القيادة والتنظيم الاداري والتقويم والموارد أدارها كلٍٍ من أ. شادية مخلوف- مديرة دائرة الجودة وأ. فريد مرة - مدير مركز القياس والتقويم وأ.سامي زواهرة - مدير برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

وخرج المجتمعون بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الالتزام بمعايير ضمان الجودة والإعتماد التي أقرها اتحاد الجامعات العربية فيما يتعلق بمجال القيادة والتنظيم الاداري ومجالي التقويم والموارد آخذين بعين الإعتبار خصوصية نمط التعليم المفتوح عن بعد الذي تتبناه جامعة القدس المفتوحة.