وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتفال باختتام فعاليات مهرجان "فرخة" الدولي السادس عشر للشباب

نشر بتاريخ: 17/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 19:17 )
سلفيت- معا - اختتمت جمعية تنمية الشباب في قرية فرخة فعاليات مهرجان فرخة الدولي السادس عشر للشباب والذي نظم على مدار عشرة ايام بالتعاون مع مركز فؤاد نصار والاغاثة الزراعية ومركز التجارة العادلة في بيت لحم وبدعم من اللجنة الوطنية العليا لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية .

ونظمت الجمعية بالمناسبة حفلا جماهيريا حاشدا في احد مدارس القرية حضره الالاف من مواطني القرية ومحافظة سلفيت بالاضافة لمسؤولين وممثلين عن محافظة سلفيت والجهات الداعمة والمنظمة والعشرات من المتطوعين الفلسطينيين الشباب ومن عرب ال48 وكذلك الاجانب الذين حضروا من عدة دول اوروبية .

وبعد الاستماع للنشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح الشهداء القت متطوعة اسبانية كلمة حيت فيها وباسم كافة المتطوعين الاجانب ادارة المهرجان واهالي قرية فرخة وقالت المتطوعة الاسبانية لقد تعلمنا من شعبكم الكثير ونحن معجبين جدا بصمودكم وابداعكم وتفاؤلكم الدائم رغم الاحتلال وممارساته.

وقالت: اننا معكم في نضالكم لنيل حقوقكم معربة عن اسفها لعدم وضوح السياسة الرسمية لحكومة بلادها تجاه معاناة الشعب الفلسطيني لكنها اكدت ان الشباب الاوروبي عامة وخاصة في اسبانيا سيواصل نضاله وعمله لتقديم صورة حقيقية عن الذي يجري في المنطقة للضغط على الرسميين لتعديل مواقفهم وانصافها تجاه حقوق الشعب الفلسطيني .

ثم القى بكر حماد مدير المهرجان كلمة امتزج فيها الحديث عن الذكريات والسنوات الاولى للمهرجان بالتاكيد على اهمية العمل التطوعي وتعزيزه .

واضاف كنتم ولمدة عشرة ايام فرسان الليل والنهار وصور نشاطكم وتعبكم التطوعي ماثلة امامي .

وحيا حماد في نهاية كلمته كافة الجهات الداعمة والمنظمة للمهرجان والتي ساهمت بانجاحه .

ومن ناحيته حيانواف صوف نائب محافظ سلفيت القائمين على المهرجان والمشاركين به معتبرا انه يوم من ايام فلسطين الذي تتميز به قرية فرخة الهادئة الجميلة .

واضاف صوف اننا نحيي هذه الروح المبدعة والمعطاءة التي برزت خلال المهرجان وفعالياته من قبل كافة ابناء القرية بشيوخهم ونسائهم وشبابهم داعيا لمواكبة عملية البناء والاعماء والابداع في وطننا ،واشاد صواف بتميز جهود المتطوعين الاجانب الشباب مؤكدا ان شعبنا صامد فوق ارضه يبني دولته وغده المشرق .

وفي الكلمة التي القيت باسم حزب الشعب وجه نصر ابو جيش عضو اللجنة المركزية للحزب التحية والتقدير للمهرجان وقال تحية لهذا العمل والابداع والمميز وتحية لسواعد شبيبة فرخة وحزب الشعب التي تعمل بدون كلل لبناءوطن حر ومزدهر وشدد في نهاية كلمته على اهمية تواصل الجهود لاستعادة الوحدة الوطنية .

وبنفس السياق تحدث محمد الاشقر "ابو نضال " ممثل القوى الوطنية في فرخة عن اهمية العمل الجماعي والتطوعي وتعزيز قيمه بين ابناء الشعب الفلسطيني وخاصة الشباب وقال" سنبقى فوق ارضنا نقاوم ونعمل ونبدع ونحمي وحدتنا الوطنية" .

ومن جانبه عبر عصام عبد الله من مكتب وزارة الثقافة في محافظةسلفيت عن سعادته الكبيرة للعمل مع ادارة المهرجان ومؤسساته واهالي قرية فرخة وقال" ان العطاءوالشراكة هما اللذان ينتجان الثقافة" واكد ان انشطة المهرجان والانشطة المشابهة هي التي ترسخ جذور الثقافة بحافظها على التراث الوطني .

ومن ناحيته دعا غسان علان في كلمة القاها باسم الاغاثة الزراعية الى اهمية الحفاظ على الارض وتثبيت المواطنين والمزارعين فيها معتبرا انها جوهر الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي .

واشار علان الى اهمية العمل التطوعي معتبرا ان الاغاثة الزراعية ولدت من رحم هذا العمل وقال" من الجميل وجود قيم للعمل التطوعي في مجتمعنا ولكن الاجمل ان تتعزز هذه القيم وتعود لجذورها ونقاوتها الاولى" .

وبدوره قال محمد ابو غزال رئيس مجلس ادارة جمعية تنمية الشباب"نحتفل اليوم بمهرجان فرخة الذي اقيم في اطار احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية و ان المهرجان يعزز هوية القدس العربية المهددة بالتهويد من جميع المناحي".

وحيا ابو غزال الجهود المميزة والمتعبة التي بذلها المتطوعين والمتطوعات خلال ايام المهرجان مؤكدا ان جمعية تنمية الشباب ستبقى وفية ومخلصة للفكر والقيم التطوعية .

ويذكر ان المهرجان تضمن العديد من الانشطة ومنها اعمال تطوعية في فرخة شملت بناء جدران وتنظيف ودهان وطراشة منشات عامة وغيرها ولقاءات سياسية واماسي ثقافية وفنية متنوعة ومهرجان للدبكة الشعبية للفرق المحلية في الضفة الغربية وعروض مسرحية ومهرجان للطفولة تضمن مسابقان تيلي ماتش واسكتشات وفقرات ثقافية وفنية منوعة ورحلة الى مناطق متضررة ومحاصرة من جدار الفصل العنصري وليالي العرس الفلسطيني وغيرها .

وتم في نهاية الاحتفال الذي تخلله تقديم فقرات فنية منوعة تكريم العشرات من المتطوعين والمتطوعات وفرق الدبكة الفائزة في المهرجان وكذلك ممثلي ومسؤولي المؤسسات والجهات المشاركة بالاضافة لعدد من ابناء القرية ومن محافظة سلفيت الذين تبرعوا ماليا وعينيا لتنظيم المهرجان وانجاحه.