وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في بيت لحم حول الشباب والجندر

نشر بتاريخ: 17/08/2009 ( آخر تحديث: 17/08/2009 الساعة: 21:28 )
بيت لحم-معا-نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ، في مدينة بيت لحم ، ورشة عمل تحت عنوان " الشباب والجندر " وذلك بدعم من مؤسسة روزا لكسمبورغ الألمانية .

وشارك في الورشة التي عقدت في مقر جمعية النجدة الاجتماعية ، العشرات من الشباب والشابات والنساء وأدارها طاقم المركز الفلسطيني في الجنوب .
وقام المشاركون بتحديد تعريفهم لمفاهيم الجندر ، المساواة ، النوع والدور الاجتماعي ، ودور المجتمع في خلق القوالب النمطية عن المرأة أو الرجل ودور كل منهما في المجتمع .

وخلص المشاركون إلى أن نهضة أي مجتمع وتطوره يقترن بتمكين المرأة من حقوقها وإتاحة المجال أمام مشاركتها الكاملة في الحياة السياسية والاقتصادية وفي مختلف مجالات الحياة العامة .

وأوصت الورشة بضرورة دمج مفاهيم النوع الاجتماعي في المناهج المدرسية وتوعية المرأة وتثقيفها بضرورة تنشئة أطفالها بروح المساواة والتكامل بين الجنسين وجندرة وسائل الإعلام بما يتلاءم ومكانة المرأة الحقيقية في المجتمع . كما أوصى المشاركون بضرورة العمل على تعديل القوانين التي تشتمل على تمييز ضد المرأة .
يذكر أن هذه الورشة جاءت ضمن مشروع الشباب الفلسطيني في التنمية السياسية الذي ينفذه المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في مختلف محافظات الضفة الغربية .