وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاوس التعليمية تختتم دورة تدريبية حول نظام مودل للتعليم الالكتروني

نشر بتاريخ: 18/08/2009 ( آخر تحديث: 18/08/2009 الساعة: 10:16 )
قلقيلية-معا- إختتمت شبكة الاوس التعليمية دورة تدريبية حول استخدام نظام مودل للتعليم الالكتروني، بمشاركة 15 معلما ومعلمة من مناطق مختلفة من فلسطين وذلك في قاعة الفصول الافتراضية التابعة للشبكة.

وأشار أحمد نجاجرة مشرف الدعم الفني في الشبكة والفصول الافتراضية الى أن هذه الدورة هي الاولى من نوعها والتي يتم تنظيمها عن بعد من خلال الشبكة العنكبوتية.

وذكر نجاجرة أن الدورة استمرت اربعة ايام بواقع 3 ساعات تدريبة يوميا حيث تم تنظيمها وفق احتياجات المعلمين ضمن اوقات محددة تم الاتفاق عليها مسبقا.

كما تولى عملية التدريب الاستاذ زهير خليف مشرف عام شبكة الاوس التعليمية والذي اشار الى اهمية استخدام نظام مودل في التعليم الالكتروني المتزامن واللامتزامن وعملية دمجه بالفصول الافتراضية مما يساهم في توفير الوقت والجهد على المعلم.

وتم تدريب الفئة المستهدفة على المهارات الاساسية لنظام مودل: كمعلية رفع المواد التعليمية، والتفاعل بين المعلم والطالب، وعملية دمجه مع الفصول الافتراضية، وانشاء المجموعات ومنتديات النقاش لكل مادة على حده بالاضافة الى العديد من المزايا المتوفرة في النظام.

وأشارت المعلمة نهى حمد احدى المعلمات المتدربات الى سهولة تطبيق نظام مودل والاستفادة منه في التعليم عبر الانترنت.

وأشار المشرف المهني محمود ابو علبة مدير الفصول الافتراضية في الشبكة ان تطبيق نظام مودل بالتزامن مع استخدام خدمة الفصول الافتراضية سيساهم في التخفيف عن اولياء الامور في تكاليف الدروس الخصوصية واعتماد الطالب على الكتب المساعدة.

ومن الجدير ذكره ان خدمات شبكة الاوس التعليمية تُقَدّم للطلبة والمعلمين مجانا ويتم تنظيم هذه الدورات بجهود فردية من قبل المعلمين المنتسبين للشبكة حيث قامت بتنظيم العديد من الدورات التدريبية المباشرة او التدريب عن بعد في اطار التحضيرات التي تجريها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2009 -2010 من اجل النهوض بالتعليم الالكتروني في فلسطين ونشر ثقافة التعليم الالكتروني .

وقد تم تدريب ما يزيد عن 130 معلما ومعلمة وتأهيلهم لتطبيق التعليم الالكتروني حيث شمل التدريب على: ادارة المحتوى الالكتروني، وتصميم الامتحانات الالكترونية، وتصميم فلاشات تعليمية لتنضمينها ضمن الفصول الافتراضية، ونظام مودل، واستخدام الفصول الافتراضية .