وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الكويكرز تنظم مهرجان الانجاز الشعبي الرابع في غزة

نشر بتاريخ: 18/08/2009 ( آخر تحديث: 18/08/2009 الساعة: 16:12 )
غزة- معا- نظمت هيئة الأصدقاء الأمريكية "كويكرز" برنامج الشباب الفلسطيني المهرجان الرابع الختامي للدورة السادسة من برنامج الانجاز الشعبي بمدينة غزة، بقاعة مركز رشاد الشوا الثقافي تحت شعار "نبني وان كثرت حجارتنا المبعثرة".

وتشكلت معظم مجموعات الانجاز السبعة عشر والمنتشرة ما بين رفح وخانيونس، وغزة، ومخيم جباليا وبيت لاهيا، وبيت حانون، بعد العدوان الأخير على غزة في فبراير من العام الحالي، والذي كان له الأثر الكبير على طبيعة عمل الشباب، وآلية التواصل فيما بينهم، وعلى معنوياتهم وإيمانهم بقدرتهم على إحداث التغيير، والذي شكل تحديا كبيرا أمام الميسرين بالبرنامج.

وخلص المشاركون بمجموعات الانجاز خلال الدورة الحالية من البرنامج والبالغ عددهم حوالي 200 شاب وشابة من الفئة العمرية 14- 17 سنة، الى اختيار سبعة عشر مبادرة مجتمعية تساهم في حل عدد من المشاكل المجتمعية.

وتخلل المهرجان العديد من الفعاليات والفقرات التي قدمها الشباب أنفسهم، وقاموا هم على إدارتها كاملة منها عرض فيلم خاص حول المبادرات الشبابية التي قدمها الشباب خلال الدورة السادسة.

ودعا سهيل طناني مدير مركز العصرية الثقافي ممثلا عن المؤسسات الشبابية الشريكة بالبرنامج, إلى ضرورة تفعيل دور الشباب بالمجتمع من خلال العمل المؤسساتي والمبادرات الشبابية، منوها إلى تأثير العدوان الأخير على غزة، خاصة الآثار النفسية المترتبة عليها والتي طالت كل شرائح المجتمع وخاصة الشباب.

وتخلل المهرجان مشاركة الشاعر تميم البرغوثي بقصيدة مسجلة بعنوان "في القدس"، إذ حال تواجده في المغرب العربي بجولة من مشاركته المباشرة عبر الاتصال الهاتفي الذي كان من المقرر إجراؤه.

وأكدت مديرة مكتب مؤسسة هيئة الأصدقاء الأمريكية بغزة آمال السبعاوي أن فكرة الانجاز الشعبي تقوم على أن الشباب هم مواطنو اليوم وليسوا فقط عماد المستقبل، من خلال قدرتهم على وصف مجتمعهم واكتشافهم ملامحه ويدركون المشاكل المجتمعية التي تعوق نهوضه لتصبح المواطنة نتاج أفعال الناس وانجازاتهم اليومية وتفاعلهم في مجتمعهم بطريقة ديمقراطية وتعزز التعاون الإنساني وبناء مجتمع ديمقراطي .

ثم قدمت فرقة مركز العصرية للفلكلور الشعبي لوحة استعراضية فنية بعنوان "مدينة القدس" حيث تركزت فكرة العرض حول عراقة القدس وعلاقتها بالإنسان الفلسطيني، والتي تشكلت برسم لوحة عن المدينة كونها عاصمة الثقافة لهذا العام.

وفي ختام المهرجان قامت لجنة التكريم بتكريم المؤسسات الشريكة لهذه الدورة وهم منتدى شارك الشبابي ومركز العصرية الثقافي وجمعية يبوس وجمعية العطاء كما تم تكريم كل من منسقين المجموعات والميسرين لها وكل من ساهم بإنجاح برنامج الانجاز الشعبي لهذا العام وكل من شارك بانجاز المهرجان وتقديمه بالشكل المناسب.