وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح في مخيم جنين تكرم الفائزين في المجلس الثوري وطلبة التوجيهي

نشر بتاريخ: 18/08/2009 ( آخر تحديث: 18/08/2009 الساعة: 18:14 )
جنين -معا - نظمت حركة فتح في مخيم جنين مهرجان جماهيري، كرمت فيه الفائزين في المجلس الثوري وطلبة التوجيهي من أبناء المخيم، وذلك في مركز الشباب الاجتماعي بالمخيم.

وقال قدورة موسى محافظ جنين إن فرحة الشعب الفلسطيني فرحتين بنتائج امتحانات التوجيهي ونجاح انعقاد مؤتمر الشهيد الخالد ياسر عرفات السادس لحركة فتح، مشيرا الى عدم اكتمالها إلا بتحرير الأسرى من سجون الاحتلال وإعادة قطاع غزة إلى الشرعية واستعادة الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب الواحد وصولا إلى التحرر الكامل من الاحتلال وإقامة الدولة بعاصمتها القدس.

واوضح موسى إن انعقاد المؤتمر العام السادس لحركة فتح زرع الأمل في نفوس أبناء الشعب الفلسطينية بالتخلص من الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة بعد استعادة وحدة الشعب والوطن.

ودعا محمد المصري أمين سر حركة فتح في المخيم في كلمة الحركة المؤسسات الرسمية والخاصة وكافة القطاعات الجماهيرية إلى الوقوف إلى جانب طلبة المخيم ممن أثبتوا قدرة عالية على النجاح والتفوق في امتحانات التوجيهي رغم كل الظروف القاهرة المحيطة.

وشدد المصري على وجوب تيسير سبل التحاق هؤلاء الطلبة بالجامعات من خلال تخفيض رسوم الانتساب والدراسة الجامعية وزيادة حجم المنح وتوزيعها بعدالة ومشاركة القطاع الخاص في تحمل أعباء التعليم الجامعي، وصولا إلى مرحلة التعليم الجامعي المجاني.

وأضاف إن أعدادا كبيرة من الطلبة اضطروا للانخراط في سوق العمل بعد أن عجزت عائلاتهم وبسبب ظروفها الاقتصادية الصعبة، عن تغطية نفقات دراستهم الجامعية.

وبارك المصري للرئيس محمود عباس وأعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري المنتخبين على نجاح انعقاد المؤتمر العام السادس لحركة فتح، متأملا في استئناف الطريق التي شقتها الحركة في قيادة الشعب الفلسطيني نحو الدولة والقدس والعودة.

بينما دان نايف سويطات عضو المجلس الثوري المنتخب في كلمة المجلس ما وصفها بــ"المجزرة" التي استهدفت مجموعة من أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وراح ضحيتها أكثر من 28شخصا وجرح أكثر من 130مواطنا حيث قال "إنه بغض النظر عن الخلافات الفكرية والسياسية، فإن مجرد قصف المسجد وإطلاق النار بهذه الطريقة الوحشية، يؤسس لمجتمع دموي بعيد عن التسامح الديني وأخلاق الإسلام".

وقال سويطات إن العديد من الخصوم والأعداء راهنوا على عدم انعقاد المؤتمر السادس وعندما انعقد راهنوا على فشله حتى أثبتت فتح من جديد أنها صاحبة المعجزات ونجحت في عقد مؤتمرها العام بالرغم من كل التحديات المحيطة.

واضاف سويطات إن انعقاد ونجاح المؤتمر السادس بعد فترة طويلة أدى إلى إعادة الحياة لهذه الحركة وضخ دماء جديدة في شرايينها وتم خلاله إجراء مراجعة شاملة للكثير من المحطات والمواقف واستخلاص العبر بشكل جيد حيث تم انتخاب قيادة جديدة للجنة المركزية والمجلس الثوري وإقرار برنامج سياسي وتنظيمي تحرري من شأنه أن يعيد الحركة إلى دورها الطليعي في الحركة الوطنية ومنظمة التحرير.

وأكد حرص الحركة على تحقيق الوحدة الوطنية بعيدا عن الشعارات البراقة ومحاولات الاستئثار التي يحاول البعض تكريسها في الحياة الفلسطينية، مؤكدا أن الخلافات الثانوية لا يمكن أن تحجب حقيقة أن هناك عدوا مركزيا يتربص بجميع أبناء وقوى الشعب.

وشدد سويطات، على وجوب العمل على إعادة الحياة للأطر والهيئات والمؤسسات الحركية بطريقة جديدة تعيد ثقة الشعب لها والابتعاد عن المنطق الارتجالي والكسب الشخصي في العمل التنظيمي".

وركز على ضرورة إعادة بناء وتشكيل مؤسسات منظمة التحرير والسلطة الوطنية بطريقة تستجيب للتحديات الكبيرة والتاريخية التي تواجه الشعب الفلسطيني، والعمل على فصل السلطات بين جميع هذه الأطر.

وطالب محمد السعدي في كلمة إدارة المهرجان، جميع المؤسسات الرسمية والأهلية وأهل الخير بالوقوف إلى جانب الطلبة المتفوقين في امتحانات التوجيهي وخصوصا أولئك الذين تعيش عائلاتهم أوضاعا اقتصادية صعبة تحول دون تمكينهم من استكمال دراستهم الجامعية.

وبارك السعدي نجاح المؤتمر الحركي العام السادس وهنأ الفائزين في عضوية اللجنة المركزية والمجلس الثوري للحركة.

وألقت كلمة الطلبة المكرمين الطالبة المتفوقة ولاء محمد فايد التي أشادت بمبادرة حركة فتح لتكريمها وزملائها الطلبة الناجحين والمتفوقين في امتحانات التوجيهي وشكرت الأهل وأسرة التربية والتعليم على الجهود التي بذلوها من أجل إنجاح الامتحانات.

وأعلن مهدي جرار مدير بنك الإسكان للتجارة والتمويل لفرع جنين عن تقديم منحة مالية بقيمة 50دولار لكل طالب وطالبة من الطلبة العشرة الأوائل المتفوقين في امتحانات "التوجيهي" من المخيم.

كما وأعلن رياض أبو الرب مدير بنك فلسطين لفرع جنين عن تقديم جائزة مالية بقيمة 100دولار لكل طالب حصل على معدل يزيد عن 70% في امتحانات التوجيهي وجائزة عينية وقرض مالي يغطي نفقات دراسته الجامعية بدون عمولات أو فوائد يتم استرداده بعد مرور عام على التخرج شريطة أن يكون صاحب حساب توفير في البنك وأن تكون دراسته في إحدى الجامعات الفلسطينية.

وتخللت الاحتفال فقرات دبكة شعبية لفرقة أشبال مرج بن عامر وأغاني وطنية لزهرات مركز النشاط النسوي في المخيم وقصائد شعرية للشاعر كامل النورسي واختتم بتكريم سويطات وجمال الشاتي وشامي الشامي أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح والطلبة الناجحين والمتفوقين في امتحانات التوجيهي.