وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شاهر سعد يؤكد ضرورة العمل على توفير شروط السلامة في مواقع العمل

نشر بتاريخ: 19/08/2009 ( آخر تحديث: 19/08/2009 الساعة: 09:38 )
سلفيت-م عا- بعد ان تلقى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مدينة نابلس اليوم نبأ اصابة عاملين فلسطينيين جراء سقوطهما من مبنى داخل اسرائيل تحرك الامين العام شاهر سعد مطالبا منظمة العمل الدولية ومنظمات حقوق الانسان في الداخل والخارج التدخل الفوري والعاجل لتوفير الحماية اللازمة للعمال في المستوطنات الاسرائيلية وذلك من خلال توفير الرقابة وتأمين شروط السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل المختلفة.

فقد ذكرت مصادر طبية اسرائيلية ان العاملين فواز محمد خليل ياسين وعبد الكريم نمر عيسى من بلدة عانين غرب جنين اصيبا بكسور ورضوض في انحاء متفرقة من جسديهما، وذلك اثر سقوطهما عن سطح احد المباني المرتفعة وهما يزاولان عملهما داخل اسرائيل.

وبحسب المصدر نفسه فقد تم نقلهما الى مستشفى العفولة الاسرائيلي لاجراء الفحوصات الطبية اللازمة، حيث وصفت اصابتهما بالخطيرة.

واشار سعد الى ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين قطع شوطا طويلا في تعزيز مفهومي السلامة والصحة المهنيتين، مشيرا الى ان الامر يتطلب مزيدا من الجهود وعمل جماعي مكثف على مختلف الاصعدة للتغلب علة هذه المشكلة التي وصفها بالمستعصية.

هذا وكان الامين العام يرافقه اعضاء اللجنة التنفيذية بالاتحاد قد شارك في اعمال المؤتمر الوطني الثاني للسلامة والصحة المهنية الذي عقد في مبنى جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني برام الله تحت شعار " نحو هيئة وطنية للسلامة والصحة المهنية " بحضور ممثل الرئيس محمود اسماعيل ووزير العمل د. احمد مجدلاني وعدد من رؤساء وممثلي مختلف المؤسسات الرسمية والمجتمعية وبمشاركة ما لا يقل عن 500 مشارك ومشاركة من مختلف محافظات الضفة.

فقد اشار سعد الى ان موضوع السلامة المهنية من اهم الجوانب التي يجب ان ينصب الاهتمام عليها حيث يأتي المؤتمر حصيلة جهود وتراكمات تم بذلها في السابق وشارك فيها كل من منظمة العمل الدولية ووزارتي الصحة والعمل، كما تحدث عن وجود قوانين مهمة تتعلق بهذا الجانب لكن بحاجة الى تطبيق على ارض الواقع، وقد تحدث عن اهمية نشر التوعية والتثقيف للعاملين في الاعمال الخطرة كالبناء والصناعات الثقيلة وغيرها.

وقد اشاد الحضور بفكرة العمل على تأسيس هيئة وطنية تعنى بامور السلامة والصحة المهنية في الاراضي الفلسطينية في اشارة منهم الى وجود تعاون مشترك بين اطراق الانتاج الثلاثة وكافة المؤسسات الشريكة.