وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل- توصيات للنهوض بالعملية التربوية لأبناء أريحا والأغوار

نشر بتاريخ: 20/08/2009 ( آخر تحديث: 20/08/2009 الساعة: 15:15 )
أريحا- معا- أوصى مشاركون في ختام ورشة عمل عقدت في مقر محافظة اريحا والاغوار وسط المدينة بدعوة من المحافظة بتشكيل لجنة التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار برئاسة وزارة التربية والتعليم والمحافظة وعضوية البلدية وإطراف المجتمع المحلي لتقديم تصور وتوصيات عملية للنهوض بالعملية التربوية ورفع نسب النجاح والتحصيل العلمي لأبناء محافظة أريحا والاغوارحضرها كلا من كامل حميد محافظ اريحا والاغوار ود. محمد ابو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وابراهيم ادعيق القائمن باعمال رئيس البلدية ومحمد الحواش مدير التربية والتعليم بالمحافظة.

وقال المحافظ حميد ان هذه الورشة تاتي لوضع تصور جماعي واشراك كافة اطراف المجتمع المحلي في توصيف الوضع التربوي بالمحافظة للخروج بتوصيات ومقترحات قابلة للتنفيذ والمتابعة.

وقال المحافظ حميد في الوقت الذي نشيد بالدور الرائد والمهام الكبيرة الملقاة على عاتق وزارة التربية والتعليم وكذلك الدور الذي يقوم به طاقم وكادر مديرية التربية بالمحافظة فانننا نؤكد اهمية ودور الاهل والمجتمع المحلي. وبين ان المحافظة لن تالوا جهدا في المساعدة والدعم في مجال التربية والتعليم بكل الطاقات والامكانات.

ونوة د.محمد ابوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم الى هذه المبادرة من قبل المحافظة ومؤكدا ان وزارة التربية والتعليم حريصة كل الحرص على تلمس ودراسة كل المقترحات والتوصيات فيما يتعلق بتطوير وتحسين مستوى التحصيل العلمي في كل محافظات وانحاء الوطن والنظر الى خصوصية محافظة اريحا والاغوار مبينا ان الوزارة خطت خطوات رائدة للامام ولديها الخطط والاستراتيجيات لتوصل التطوير والتدريب والتاهيل وسيكون هناك تصنيف (رخصة معلم) تصنف المعلم حسم خبرته وقدرته على ايصال المعلومة.

واضاف د.ابو زيد ان على الاهل ان يعوا ان التحدي اصبح ليس ان (يتعلم الولد) بل ماذا يتعلم مشيرا الى وجود تخصصات ذات ندرة ومطلوبة لسوق العمل واضاف وسيكون هناك سجل منظم لكل مدرسة وادراة المدرسة يوضح وفق اسس تربيوية وعلمية مدى الانجاز خلال مدد زمنية وانعكاس ذلك على الطلبة.

وتحدث الحواش عن الوقع التربوي في المحافظة وعن حاجة المديرية الى بعض التخصصات وضرورة زيادة التعاون بين مختلف الاطراف في المجتمع المحلي مشيدا في الوقت ذاته باهتمام المحافظة وان المديرية على استعداد تقبل ومناقشة كل ما يتعلق بالعمل التربوي.

وتحدث ابراهيم ادعيق القائم باعمال رئيس البلدية عن الدور المناط بالبلدية واستعدادها لمواصلة دورها والتعاون مع كافة الاطراف فيما يتعلق بالتعليم.

وتحدث العديد من أولياء أمور الطلبة حول ضرورة توفير بعض التخصصات التي تفتدها المحافظة وتوفير حوافز مادية لبعض التخصصات وكذلك اعطاء دور كبير لمجلس اولياء الامور في مناقشة وطرح القضيايا المتعلقة بالتعليم.وأدار اللقاء جمال الرجوب مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة بحضور والمحامي صائب نظيف عضو المجلس الثوري لحركة فتح ومحمد ابو الرب مفتي المحافظة والشيخ حرب جبر امام مسجد اريحا الجديد وعدد من مدراء المدارس والعاملين في سلك التربية والتعليم بالمحافظة.