وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة المنظمات الأهلية تختتم 12 ورشة عمل تدريبية للمنظمات الأهلية

نشر بتاريخ: 22/08/2009 ( آخر تحديث: 22/08/2009 الساعة: 16:43 )
غزة - معا - اختتمت اليوم شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بمدنية غزة أثنتي عشر ورشة عمل تدريبية في عدد من المجالات التي تتعلق بتطوير عمل المنظمات الأهلية وتنمية قدراتها وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA .

وقالت عبير ياغي منسقة المشروع ان ورش العمل التدريبية تناولت محاور التخطيط الاستراتيجي ، وإدارة القوى البشرية ، والإدارة المالية ، وإدارة المشاريع ، وتجنيد الأموال وقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية رقم 1 للعام 2000.

واوضحت ياغي أن ورش العمل التدريبية استمرت لمدة أسبوعين متتالين وتم تقسيم المنظمات المشاركة الى مجموعتين وبشكل متوزاي وشارك في ورش العمل التدريبية مائتين وأربعين متدرب ومتدربة من أعضاء مجالس الإدارة وهيئات تنفيذية يمثلون عشرون منظمة أهلية من أنحاء قطاع غزة.

وتناولت ورشتي العمل التدريبيتين في التخطيط الاستراتيجي التركيز على مفاهيم التخطيط والإدارة الإستراتيجية ،ومواصفات التخطيط الاستراتيجي ،وخطوات اعداد الخطة الإستراتيجية مع التركيز علىتقييم احتياجات الفئات المستهدفة وتقييم احتياجات المؤسسة وعمل التحليل البيئي (نقاط الضعف والقوة ) وتطوير الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية وتطوير البرامج وتطوير خطط العمل .

وركزت ورشتي العمل التدريبية في إدارة المصادر البشرية على الوصف الوظيفي ،ونظام التوظيف والشفافية في النظام الإداري ، ونظام تقييم الأفراد ، وخطط واستراتيجيات التدريب كما تعرف المتدربون والمتدربات في ورشتي الإدارة المالية على مفاهيم وأسس النظام المالي الصحيح والذي يساعدهم على صياغة السياسات والاجراءات المالية التي تعزز الحكم الرشيد داخل المؤسسات الأهلية ،وإعداد التقارير المالية بمل ينسجم ومبادئ الشفافية والمحاسبة ومتطلبات الجهات المانحة .

وهدفت ورشتي إدارة المشاريع إلى التعريف بالمشروع والتعريف بالبرنامج والمقارنة بينهما والأدوات المستخدمة في إدارة المشروع وخطوات دراسة الممولين .

ومن جهته أشار مدير الشبكة أمجد الشوا أن برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام الخامس على التوالي بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية ، يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني وتطوير قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية .

وأوضح أنه من المقرر أن يقوم خبراء واستشاريون متخصصون في مجالات مختلفة بزيارة المؤسسات المستفيدة من البرنامج لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب ،كما يتضمن البرنامج عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج بحيث تنسجم هذه اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج بحيث تنسجم هذه اللوائح مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية معا لأخذ بعين الاعتبار وضع كل مؤسسة واحتياجاتها .

وأوضح أن التدريب تم على أساس نتائج تحديد الاحتياجات الذي قامت به الشبكة لكل مؤسسة على حدة وعلى العشرين منظمة بشكل مشترك مؤكداً أن الشبكة تعمل على تطوير أداه فلسطينية لتحديد احتياجات المنظمات الأهلية وفقا لمنظور المشروع.

وثمن الشوا دعم المساعدات الشعبية النرويجية للشعب الفلسطيني ومؤسساته الوطنية بما في ذلك تطوير قدرات المنظمات الأهلية حتى تكون قادرة على خدمات الفئات التي تعمل معها.

كما أشاد بالمنظمات الأهلية العشرون المشاركة في المشروع وهيئاتها الادارية والتنفيذية على التزامها ومشاركتها في المشروع لهذا العام وكذلك طواقم المدربين ودورها الفاعل في انجاح المشروع.