وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير الاردني لدى السلطة يزور جامعة الازهر ويطلع على سير العملية التعليمية فيها

نشر بتاريخ: 26/03/2006 ( آخر تحديث: 26/03/2006 الساعة: 18:31 )
غزة - معا- زار سعادة سفير الاردن لدى السلطة الوطنية يحيي القرالة جامعة الأزهر بغزة اليوم حيث كان في استقباله الأستاذ الدكتور جواد وادي ، رئيس الجامعة، و د. عماد شعث أمين سر مجلس الأمناء والدكتور مأمون أبو شهلا أمين المال بمجلس الأمناء ود. عيس ترزي ود. هيفاء الأغا ونائبي رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والأكاديمية وأعضاء مجلس الجامعة، إضافة إلى ممثلي نقابة العاملين ودائرة العلاقات العامة بالجامعة.

و أكد د. وادي على دور المملكة الأردنية الهاشمية الكبير في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وقال: أود أن أتقدم باسمي وباسم أسرة جامعة الأزهر بغزة بالشكر والتقدير للملكة الأردنية الهاشمية ملكا وحكومة وشعبا لمواقفهم النبيلة والكريمة تجاه شعبنا الفلسطيني في نضاله من اجل الحرية والاستقلال ودعمهم المتواصل والمستمر للمؤسسات الفلسطينية التعليمية بشكل خاص.

و أشار د. وادي إلى العلاقة القوية التي تربط جامعة الأزهر بغزة بالجامعات الأردنية العريقة، راجيا أن تثمر هذه الزيارة عن مزيد من التعاون والتبادل الأكاديمي من اجل التواصل العلمي والأكاديمي وصولا إلى توقيع اتفاقيات توأمة بيننا وبينهم.

بدوره نقل د. عماد شعث أمين سر مجلس الأمناء في كلمته الترحيبية تحيات الدكتور نبيل شعث رئيس مجلس الأمناء و تحيات مجلس الأمناء بشكل عام لسعادة السفير.

وقال "نثمن جهود المملكة الأردنية الشقيقة الكبرى لما تبذله في مجال دعم التعليم العالي في فلسطين، ونأمل أن تستمر هذه الجهود لما لنا من ارتباط وثيق مع الأردن وشعب الأردن.

وتمنى د. شعث في كلمته المزيد من التعاون والشراكة العلمية والاستفادة من الكفاءات والخبرات الأردنية في مجال التعليم العالي. وقال :إننا نتطلع إلى مساهمة اكبر و أوسع في إطار التبادل العلمي ودعم فرص البحث العلمي بين البلدين.

و أضاف شعث "إن هذه الزيارة تأتي في إطار الجهود التي يبذلها مجلس الأمناء للنهوض بجامعة الأزهر والعمل على تحسين صورتها داخليا وخارجيا".

وبعد اطلاعه على عرض محوسب على شاشة عرض لشرح ميسر عن الجامعة، أعرب سعادة السفير يحيى القرالة عن سعادته الغامرة بهذه الزيارة لاحد أهم القلاع العلمية في فلسطين.

وقال: "رغم صغر سنها استطاعت جامعة الأزهر بغزة أن تواكب التقدم والتطور وتقدم تخصصات مميزة". وأضاف "إنني فخور جدا بهذه الجامعة وسعيد جدا بزيارتي لها".

و أبدى السفير استعداده التام للمساهمة والمساعدة في تطوير الجامعة للأفضل.

وقال "أنا والسفارة بأكملها نرحب بكم في أي وقت وأي لحظة وسنسعى جاهدين بتقديم كل المساعدات والإمكانيات لوضعها تحت تصرفكم".

وأكد على انه سيعمل على تطوير علاقة جامعة الأزهر بغزة مع الجامعات الأردنية بحيث يكون " التعاون اكبر و أوسع وان يسعى لصياغة اتفاقيات توأمة وان يكون هناك تبادل طلابي وأكاديمي لالقاء محاضرات والمشاركة في المؤتمرات العلمية".

فيما أكد د. مأمون أبو شهلا ، أمين المال، على أهمية هذه الزيارة وقال: نطمح بان تساهم في التبادل الأكاديمي والعلمي بيننا وبين الجامعات الأردنية خاصة وان الجامعات الأردنية لها من السمعة والباع الطويل في تقدم وتطور العلم في المنطقة ما يكفيها فخرا وما يجعلنا في أمس الحاجة لها وللاستفادة من خبراتها وتجربتها.

من ناحيته طالب د. محمود عكاشة نائب رئيس الجامعة لشئون سعادة السفير بإجراء التسهيلات اللازمة لدخول الباحثين والأكاديمي من الأردن إلى قطاع غزة للاستفادة منهم مؤكدا على العلاقات الوطيدة بين الشعبين الأردني والفلسطيني وبين الجامعات الأردنية وجامعة الأزهر حيث أن جامعة الأزهر ومعظم الجامعات الفلسطينية قد استفادة واقتبست أنظمتها الداخلية من النظم الأردنية منها النظم الإدارية والأكاديمية والمالية حتى مسميات بعض الكليات كانت متطابقة مع المسميات الأردنية مضيفا أن هذا يدل على حجم العلاقة بيننا.


وقام ا.د. وادي باصطحاب سعادة السفير وعدد من أعضاء مجلس الأمناء بجولة تفقدية لمراكز الأبحاث والمختبرات الطبية بالجامعة للاطلاع عن قرب على ما تقوم به الجامعة من خدمات علمية وخدمة المجتمع الفلسطيني.

من جانبه أبدى سعادة السفير إعجابه وتقديره لهذا المجهود ولهذه المراكز والمختبرات واعدا بان يحاول قدر المستطاع الدعم في اتجاه تطويرها وزيادتها.

وقام د. وادي في نهاية الجولة بتسليم سعادة السفير درع جامعة الأزهر تعبيرا عن تقديره وشكره لهذه الزيارة.