وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال ورشة عمل: المطالبة بتبني حملة توعية بمخاطر التلوث البيئي الإشعاعي

نشر بتاريخ: 26/03/2006 ( آخر تحديث: 26/03/2006 الساعة: 23:43 )
غزة- معا- أكد متحدثون ومشاركون في ورشة عمل على ضرورة تبني السلطة لحملة توعية بمخاطر التلوث الإشعاعي و ذلك نتيجة تأثيرات تسرب أشعة مفاعل ديمونة و كذلك إشعاعات المواد المحترقة بمصانع البطاريات و الأشعة الطبية .

جاء ذلك خلال ورشة عمل "حول التلوث البيئي الإشعاعي" نظمها منتدى الشباب الفلسطيني بمقره ببني سهيلا شرق محافظة خان يونس ,بحضور الدكتور خالد أبو شاب رئيس قسم الأشعة بكلية المهن الطبية في جامعة الأزهر بغزة و أشرف أبو خاطر المدير التنفيذي لمنتدى الشباب الفلسطيني .

ورحب أبو خاطر في كلمة استهل بها الورشة بالضيوف والمشاركين موضحاً أن هذه الورشة جاءت نتيجة ظهور الكثير من الأمراض و السرطانات في الآونة الأخيرة .

من جهته قال الدكتور أبو شاب أن كثير من أمراض السرطانات تأتي نتيجة تسرب أشعة مفاعل ديمونة و كذلك إشعاعات المواد المحترقة بمصانع البطاريات و الأشعة الطبية مؤكداً على خطورتها على الإنسان العادي و المرأة الحامل و الأطفال حديثي الولادة حيث أنها تتسبب في موت ملايين الخلايا بالجسم مما يسبب تلك الأمراض محذراً العاملين بأقسام الأشعة من خطورة تعرضهم الدائم لها داعياً الأطباء لعدم اللجوء لتشخيص بالأشعة إلا في حالات الضرورة القصوى.

و نوه الدكتور أبو شاب لأهمية استخدام الطب النووي بدلاً من استخدام الأشعة مشدداً على ضرورة تحمل السلطة لمسؤولياتها تجاه صحة المواطن ، كما أكد المشاركون في الورشة على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التثقيفية للمواطن و تبني حملة توعية بهذا الاتجاه .

وأشارت فتحية القرا مسئولة التثقيف الصحي بالمنتدى أن هذه الورشة تأتي في إطار برنامج صحة المواطن و المجتمع الذي ينفذه المنتدى من خلال لقاءات وورش عمل تثقيفية لتجاوز الكثير من الأمراض مؤكدة أن منتدى الشباب سيعقد لقاءات بالتعاون مع الجهات المختصة حول أنفلونزا الطيور الذي بدأ يظهر مؤخراً في مزارع الدواجن بقطاع غزة.