وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تؤكد استبعادها عمداً من قمة الخرطوم

نشر بتاريخ: 27/03/2006 ( آخر تحديث: 27/03/2006 الساعة: 02:19 )
معا- قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان الحركة استبعدت عمداً من القمة العربية التي تعقد بالسودان وحض القادة العرب على العمل مع الحكومة الجديدة التي تشكلها حماس.

وأضاف: في تصريحات للصحافيين بمطار الكويت قبل مغادرة البلاد بالنسبة لموضوع القمة أنا قلت من الناحية العملية... هناك تغيب لحماس وهناك حرص على ألا تحضر حكومة حماس الجديدة القمة العربية رغم حرصنا الشديد على حضور القمة

وقال مشعل «كنا نتمنى الحضور لنتشاور مع اخواننا العرب ونسمع منهم ونسمعهم مطالب الشعب الفلسطيني» مشدداً على ان الدول العربية عليها واجب الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه ومصالحه، واضاف مشعل "اننا مطمئنون الى ان القمة العربية لن تخذل شعبنا الفلسطيني خاصة اننا لا نطلب إلا مطالب عادلة لا ترهق احداً ولا تحرج أحداً من ابناء أمتنا العربية والاسلامية".

وحول تخوف بعضهم من مصير الدعم المالي اذا لم تحصل عليه الحركة قال مشعل: "حماس عبر حكومتها الجديدة خير من يوفر الشفافية الكاملة في التعامل مع المال فالذي يخشى الرقابة هو الشخص غير النزيه أما الذي يده نظيفة فهو لا يخشى أحداً وأي اموال ستصلنا ستوجه للشعب الفلسطيني ونحن على استعداد ان نوفر الضمانات التي تضمن عدم توجيه تلك المساعدات الى قنوات الافساد والفساد".

وعما اذا كانت جولة الوفد في عدد من الدول العربية قد تطرقت الى طلب وساطات عربية مع اطراف غربية، قال القيادي الحمساوي "نحن لم نطلب وساطات لأن ليس لدينا مشكلة في اللقاء او الحوار مع أي مسؤول في الادارة الأمريكية ولا في اوروبا ولا أي دولة في العالم وسبق وكان هناك اتصالات لاننا منفتحون على الجميع لاننا اصحاب قضية عادلة ولدينا ثقة بأن نوصل صوتنا ونحمل هموم ومطالب شعبنا الى أي مسؤول في العالم كله ونحن لا نستجدي احداً".