وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم تدريبي للعاملات في مراكز الرعاية التابعة للشؤون الاجتماعية

نشر بتاريخ: 24/08/2009 ( آخر تحديث: 24/08/2009 الساعة: 16:23 )
نابلس- معا- نظمت الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية والإدارة العامة للرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية لقاء تدريبيا لمرشدات المراكز الاجتماعية المعنية بالفتيات والتابعة للوزارة، وهو اللقاء الثالث من نوعه ضمن سلسلة من اللقاءات التدريبية الهادفة لرفع كفاءة وقدرات العاملات والعاملين في المراكز الاجتماعية.

وركز اللقاء الذي نظم بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان في فندق فلسطين في مدينة نابلس على موضوع "التفريغ النفسي"، وأشرف على تنظيم اللقاء بدر الضميري مدير التدريب والدورات في الوزارة وحضره كفاح الرجوب منسق صندوق الأمم المتحدة للسكان فيما تولى عملية التدريب المدرب رشيد عرار، كما شارك في اللقاء مرشدات المراكز الاجتماعية في المحافظات الشمالية.

وشمل التدريب تعريف المشاركات بوظيفة التفريغ النفسي وأشكاله وأثره التربوي والاجتماعي في إعادة تأهيل نزلاء المراكز الاجتماعية وبناء شخصياتهم وقدراتهم.

وأوضح الضميري أن هذه اللقاءات تهدف إلى تعزيز قدرات المشرفات ورفع كفاءتهن في التعامل مع الفتيات، وتسليحهن بأحدث المعارف والمهارات والأساليب.

وقال الضميري أن وزارة الشؤون الاجتماعية تمر الآن بمرحلة استنهاض شاملة حيث يجري الآن وعبر متابعة يومية من قبل الوزيرة ماجدة المصري ووكلاء الوزارة استنفار كوادرها وموظفيها ومتطوعيها بهدف الاستعداد لتطبيق البرنامج الوطني للرعاية الاجتماعية، ويشمل ذلك مديريات الوزارة والمراكز التابعة لها بما فيها مراكز الرعاية والإيواء حيث تهدف البرامج التدريبية المنفذة إلى رفع قدرات العاملين وتأهيلهم علميا ونفسيا ومهاريا للتعامل مع كافة القضايا الاجتماعية.

وأوضح أن مراكز الرعاية هي في الجوهر مراكز توعية وتربية وإرشاد وهي تهدف إلى رعاية الأحداث وحمايتهم وتأهيلهم تربويا وثقافيا ومهنيا ووقايتهم من شتى اشكال الانحراف أو من التأثيرات السلبية للأوضاع الاقتصادية والسرية الصعبة، بهدف إعادة دمجهم في المجتمع بشكل يضمن لهم دورا إيجابيا وبناء في مستقبل حياتهم.