وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ملحق التعليمات الخاصة بالدوري - ضوابط الحفاظ على الامن

نشر بتاريخ: 24/08/2009 ( آخر تحديث: 25/08/2009 الساعة: 17:27 )
رام الله - معا - فيما يلي ملحق التعليمات الخاصة بالدوري

***ضوابط الحفاظ على أمن وسلامة الملاعب والسيطرة على شغب الجماهير 24/8/2009 ***

في إطار حرص الاتحاد على توفير الأمن والسلامة لجميع أركان اللعبة وأطراف المباريات والمنشآت الرياضية، أقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعبر الدائرة الأمنية الخاصة بالاتحاد ضوابط رئيسية بشأن الحفاظ على أمن وسلامة المباريات والملاعب يتوجب على كافة المعنيين الالتزام التام بتطبيقها وتنفيذها، وذلك بما يضمن السير والوصول بالبطولات والأنشطة الرياضية وكافة الإطراف المرتبطة بها إلى بر الأمان وبما يحقق المصلحة الوطنية والرياضية ويتوج الجهود المبذولة بالانجاز المأمول والصورة المشرقة ويمنع مظاهر الشغب والتعصب الرياضي من التحول لمستوى الظاهرة، وتتمثل هذه الضوابط بما يلي:

1- الترتيب المسبق أمنيا مع الجهات الرسمية ذات الصلة لكل مباراة، وعدم بدأ المباريات من قبل مراقب المباراة والحكام إلا بعد التأكد ومن خلال مسؤول ألأمن المكلف من عدم وجود مخاطر أمنية، وتوفر ضمانات ألأمن والسلامة اللازمة في حدود الملعب والمدرجات.

2- فرض عقوبات مشددة على الأندية والفرق والأفراد التابعين لها ومن ضمنها غرامة مالية مضاعفة على كل من يثبت تورطه وضلوعه بأي شكل كان في افتعال الاضطرابات والشغب وتجاوز المحرمات التي تتنافي وشروط الأخلاق الرياضية والتشجيع الحضاري الملتزم، وقد يصل الأمر لحد الشطب النهائي من المشاركة، والملاحقة القضائية للمتورطين شخصيا.

3- تعتبر الألفاظ البذيئة وعمليات السب والشتم ومحاولات الاعتداء البدني وعمليات الاعتداء الفعلي وإلقاء المقذوفات أي كان شكلها والألعاب النارية (تجاه الخصم أو الملعب أو الحكام أو مكلفي الاتحاد أو رجال الأمن أو الممتلكات) من المحرمات والتجاوزات الشنيعة الموجبة لإيقاع أشد العقوبات بحق مقترفيها بشكل مباشر وغير مباشر، وعلى إدارات الأندية وروابط مشجعيها علاوة على واجب محاربتهم لهذه الظواهر بحزم وقوة، التخلي عن كل من يتورط بذلك وقطع الصلة بالمتورطين ورفع الغطاء عنهم، وتقديم أسمائهم للجهة المعنية إذا ما أرادت حماية صورتها ومنجزاتها ومنع عناصر الفتنة والسوء من أخذها بجريرتهم وأفعالهم المشينة.

4- إجراء التفتيش ومنع الدخول من البوابات الرئيسية والى حرم الملاعب دون الخضوع للإجراءات الأمنية اللازمة والتي يتوجب على مكلفي الأمن والنظام القيام بها، وكل من يعترض على ذلك أو يتجاوز الأصول المرعية في هذا الشأن يعرض نفسه وجوبا للإجراءات الرادعة.

5. منع الدخول إلى المدرجات لغير المصرح لهم سواء عبر حيازة التذاكر الرسمية أو الدعوات الرسمية أو البطاقات الرسمية الصادرة من الاتحاد وبشكل موثوق، ووجوب الفصل ما بين الجماهير في المدرجات، ولا يسمح بدخول منطقة منصة الشرف وحدود المستطيل الأخضر لغير المصرح لهم نظاميا من جهة، وبشكل رسمي عبر مجلس إدارة الاتحاد من خلال الدعوات الرسمية، ويمنع بالمطلق إدخال الأطفال إلى منصة الشرف والملعب خارج نطاق القانون والضرورة القصوى، كما يمنع التشجيع المتحيز لطرف ما من قبل المتواجدين في منصة الشرف أو داخل المستطيل الأخضر وتحت أي مبرر كان.

6. تعزيز عمليات المراقبة المتحركة والثابتة بأشكالها المتعددة في المرافق وبمساعدة الجهات الرسمية المختصة وبما يضمن ضبط وعدم إفلات المخالفين ومفتعلي الشغب من المحاسبة القانونية الرادعة.

7. لمنع الاحتشاد والتدفق للمشجعين على البوابات والمداخل الرئيسية قبل المباراة، يمكن للأندية شراء التذاكر الرسمية مسبقا من الجهة المعنية وبيعها لجماهير مشجعيها وبما يضمن الإسهام الفاعل في منع عناصر الشغب والسوء من الاندساس ما بين الصفوف.

8. من حق وواجب الجهات الأمنية المختصة ورجال الشرطة ووفقاً للصلاحيات وبالتنسيق مع مكلف الاتحاد ومندوب النادي مراجعة أي كان والتثبت من شخصيته إذا ما تطلب الأمر ذلك باستثناء اللاعبين والمتواجدين في حدود المستطيل الأخضر حسب النظام، ويحظر على أي كان الاعتراض أو الاحتجاج.

9. على كل من الأندية تحديد وفرز منسق رسمي عن إدارة النادي وكذلك روابط المشجعين للتنسيق والتعاون مع مكلف الاتحاد وضابط القوة الأمنية في المكان أبان أي حدث وفي كل الأحوال.

10. يجب على الدائرة الأمنية للاتحاد وبالتعاون مع الجهات المعنية وضع خطة أمنية رسمية وخطة بديلة قبل كل مباراة بوقت كاف للتعامل مع المشاكل المتوقعة، ويصادق عليها رسميا من قبل رئيس الاتحاد.

11. ضرورة حث وتحفيز أدوات وعناصر التوعية للتشجيع الرياضي الأخلاقي والحضاري بأنواعها ونظاميتها، وشحذ همة ودور الإعلام الرياضي لدعم الخطط الأمنية الهادفة لحماية العمل الرياضي كجزء أصيل من منظومة المشروع والانتماء الوطني، وتعرية التعصب الرياضي والسلوك غير المسؤول، وتعميم ونشر إرشادات وتوجيهات الاتحاد للالتزام بالنظام من قبل الجماهير في مجال الأمن والسلامة للأنشطة الرياضية والمباريات وللجماهير ذاتها.


**** الدائرة الأمنية للاتحاد