وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطات من دورينا * بقلم :صادق الخضور

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 26/08/2009 الساعة: 18:24 )
الخليل - معا - محطتان هامتان تتسيدان المشهد ، أولهما ترتبط بالمصالحات وثانيهما بالمنافسات .

الصلح خير
هو أجمل ما يمكن أن يتجسد في رمضان ، مصالحة وتجاوز للترسبات والإشكاليات ، فلا تعاطي إطلاقا مع الخلاف في الرياضة لأنها عنوان للروح الرياضية ، وبالتالي رياضة بلا روح تساوي لا رياضة .
فمن بيت لحم انطلقت المصالحة الثلاثية بين فرسان بيت لحم في الممتازة أ ، وأثمرت جهود رئيس الاتحاد عن التوافق وتجديد العهد على المضي معا من أجل علاقات أخوية لا تفسدها نزعة التعصب ، ولا التحيز ، فالخضر والعبيدية والواد ، يحملون لواء المدينة الواحدة ، فكل أمنيات التوفيق لهم جميعا .
الأبرز والأميز تجسد في طي صفحة الشقاق بين العميد والنسور ، فالعميد الخليلي والنسر المقدسي درتّات على جبين الدوري ، وليس من المستساغ استمرار القطيعة بين ناديين لطالما جسّدا المواقف ، وبرهنا أنهما أكبر من أي خلاف ، وشاءت الصدفة أن تجمهما معا في اللقاء الأول لكل منهما في الدوري وكأنها قالت : سأرغمكا على التلاقي ، وسأكون سببا في تسريع القفز عن صفحة الدرع السوداء ، وسنمضي معا نحو مستقبل مشرق .
المنتظر أن يكون لقاء العميد والنسور فرصة للتعبير عن الروح الأخوية داخل الملعب وخارجه ، وأن يكون اللاعبون راسمي لوحة فنية من الود المتبادل ، وأن نقدّم للإعلام صورة جديدة عن مدى الانضباط في مباريات فريقين يتوقع أن يكون لهما في الدوري صولات وجولات .

الأسبوع الأول في الميزان
انتهت مباراة الظاهرية والوادي بتعادل عبر عن حرص الظاهرية على الإنجاز والعودة ، وعلامات تساؤل على مستوى الوادي الذي كان التعادل له بطعم الفوز في ضوء مجريات المباراة ، وكانت المفاجأة عدم ظهور الحكم بمستوى جيد رغم أنه من المشهود لهم بالكفاءة ، وللحقيقة فإن الأسبوع الأول لا يعبر عن المردود الحقيقي للفرق التي عودتنا على نحو المنحى التصاعدي في أدائها مباريات استكمال الأسبوع الأول ستشهد استضافة الخضر للهلال ، الأول يمتاز بهجومه والثاني بدفاعاته المتماسكة والتوقع بأن يكون التعادل سيد الموقف منطقي ، والخضر سيسعى لتدارك الموقف الذي ألم به العام المنصرم حينما تفطن للعودة بعد كبوة.
والبيرة تستضيف السمران ، والمركز المتكامل في خطوطه الأقريب منطقيا لكسب النقاط ، وأعتقد أن عودة مصطفى كنعان ستشكل عبئا على دفاع البيرة ، الحديث أيضا في هذا اللقاء عن هجوم كاسح في مواجهة دفاع منضبط ، إلا أن السمران أقرب للفوز.
قمة الأسبوع ستتجلى في لقاء العميد والنسور ، واللقاء سيكون بين فريقين خطوطهما متكاملة ، ومتوزازنة إلى حد كبير ، المكبر سيجنح للهجوم والعميد سيعتمد على مبادلته الهجمات ، والفوز سيكون للفريق الذي سينجح مدربه في فرض أسلوب لعبه على الآخر ، فهي مباراة مدربين ، والتوقع بفوز أحدهما بهدف في الوقت القاتل مع طغيان التعادل على الوقت الأكبر من المباراة.
العبيدية وبيت أمر .. مباراة الصاعدين .فريقان يعرفان بعضهما جيدا ، والتغييرات التي طالتهما محدودة نسبيا ، والفريقان مطالبان بتجاوز احتفالية كون المباراة الأولى لهما في الدوري لتقديم مستوى فني طيب ، والتعادل هو الأرجح والله أعلم .
الأمعري بنجومه المتواجدين منذ مدة والثقافي بتعزيزاته المتأخرة ، وصداقة الصباح والبلعاوي الشخصية ستتنحى جانبا لتسعين دقيقة يحاول فيها كل منهما تجاوز الآخر ، الثقافي لغز للأمعري في ضوء ما اعتراه من تجديد ، وهذه مشكلة للبلعاوي ، التوقع أيضا بأن يكون التعادل هو النتيجة ليكون الأسبوع أسبوع التعادلات .
هذا على الورق ونظريا ، أما على الأرض فإن كون الأسبوع هو الأول فالتوقعات صعبة ل:
1.صعوبة تحديد مدى التجانس بين لاعبي التعزيز والأصليين في المباريات الرسمية.
2. وجود ملاعب بيتية ستشكل أفضلية في هذا الأسبوع للبيرة والأمعري والعبيدية والخضر.