وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع مذكرة شراكة ما بين بلدية الزبابدة وبلدية جراتس النمساوية

نشر بتاريخ: 26/08/2009 ( آخر تحديث: 26/08/2009 الساعة: 13:11 )
جنين- معا- وقعت بلدية الزبابدة وبلدية جراتس النمساوية على مذكرة شراكة بينهما لمدة ثلاثة سنوات ابتداء من هذا العام في المجال التعليمي كمقدمة للتوأمة ما بين الطرفين في كافة المجالات.

ووقع رئيس بلدية الزبابدة فكتور خضر اسعيد على المذكرة خلال اجتماع المجلس البلدي في ختام زيارة استمرت خمسة أيام لموفدين من بلدية جراتس احدهم مدير مؤسسة دعم الزبابدة في النمسا.

وتتضمن المذكرة دعم المدارس الموجودة في الزبابدة بأهم ما تحتاجه من احتياجات خلال الثلاث سنوات القادمة حيث بدا بتنفيذ هذه الاتفاقية منذ بداية العام بدعم مدرسة الزبابدة الثانوية للبنين بمختبر حاسوب مكون من أربعة عشرة جهاز حاسوب وأربعة عشرة طاولة حاسوب وجهاز عرض.

كما تتضمن المذكرة إرسال طالب سنويا من الزبابدة للدراسة في جراتس على نفقة مجلسها البلدي وفتح خطوط التعاون والاتصال ما بين معلمي وطلبة المدارس في كلا البلدتين.

وأيضا انجاز فيلم عن فلسطين عموما والزبابدة خصوصا تم البدء بتنفيذه خلال الأيام الماضية بإجراء العديد من المقابلات مع أبناء الزبابدة وعدد من ممثلي الفعاليات في المحافظة.

كما سيكون هناك زيارات متبادلة ما بين الطرفين خلال تنفيذ بنود الشراكة على أن تقوم بلدية الزبابدة بنقل تجربتها وأبناء البلدة في التعايش الأخوي ما بين الأطياف الدينية والسياسي إلى جراتس.

وقدم فكتور خضر رئيس بلدية الزبابدة إلى الوفد الضيف ومنه إلى بلدية وأهالي جراتس الشكر والتقدير لما قدموه إلى بلدية وأهالي الزبابدة، مؤكدا على أواصر الصداقة والأخوية ما بين الطرفين وشاكرا للجان التضامن مع الشعب الفلسطيني وقفتها القوية والصادقة مع الشعب الفلسطيني ونقل معاناته والدفاع عنه في كافة المحافل المحلية والدولية داعيا رئيس وأعضاء بلدية جراتس لزيارة الزبابدة والاطلاع عن كثب على الأوضاع السياسية والاجتماعية في الزبابدة.

وحول زيارة الوفد النمساوي إلى الزبابدة قال منسق مشروع التفاهم بين بلدتي الزبابدة وجراتس رامي دعيبس أن زيارة الوفد بدأت بجولة عامة على عدد من مرافق الزبابدة من بينها الكنائس والمساجد إضافة إلى المرافق العامة المختلفة والمشاريع التي تنفذها بلدية الزبابدة في البلدة بالتعاون مع عدد من المؤسسات المانحة ووزارة المالية الفلسطينية ومن ثم لقاء ترحيبي مع رئيس البلدية وعدد من أعضاء المجلس البلدي وإجراء عدد من اللقاءات مع مواطنين مختلفين يمثلون شرائح المجتمع الفلسطيني المختلفة في الزبابدة.

وخلال زيارتهم تم لقاء مع محافظ جنين قدورة موسى واطلاعه على أهداف الزيارة للزبابدة ومن ثم تم إجراء لقاء معه حول الأوضاع السياسية العامة بفلسطين والخاصة بمحافظة جنين بكافة مناحي الحياة الفلسطينية، شاكرا لبلدية جراتس دعمها للشعب الفلسطيني، مؤكدا على أواصر الصداقة والأخوة بين الجانبين النمساوي والفلسطيني ومثمنا مدى الدعم النمساوي للشعب الفلسطيني والقيادة الشرعية الفلسطينية.

وفي ختام زيارتهم تم عقد لقاء مع مجلس بلدي الزبابدة تمت خلاله مناقشة كافة مناحي مذكرة الشراكة بين الطرفين وسبل تطويرها حيث تم في نهاية اللقاء توقيع الاتفاقية من قبل رئيس بلدية الزبابدة بعد أن كان قد وقعها سابقا رئيس بلدية جراتس بنسختين الألمانية والانجليزية.