وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ادارة 'معا' تشارك في الندوة الافتتاحية المقامة على هامش مهرجان الجزيرة الدولي في قطر

نشر بتاريخ: 28/03/2006 ( آخر تحديث: 28/03/2006 الساعة: 13:59 )
بيت لحم- قطر- معا- شارك الأستاذ رائد صبيح مدير عام شبكة "معا" التلفزيونية في الندوة الافتتاحية المقامة على هامش مهرجان الجزيرة الدولي الثاني للإنتاج التلفزيوني بعنوان" الفن التسجيلي: الواقع والطموح ... المشاكل والحلول ".

وقد شارك بالندوة كذلك الإعلامي المصري الأستاذ سمير فريد, والسينمائي اللبناني جان شمعون المحاضر في الجامعة اللبنانية لمادة السينما والذي أنتج العديد من الأفلام الوثائقية عن لبنان وواقع الفلسطينيين في لبنان بالتعاون مع زوجته السينمائية الفلسطينية مي المصري، وشارك أيضا الأستاذ أسعد طه مقدم برنامج "يحكى أن" وبرنامج "نقطة ساخنة" والذي تبثه قناة الجزيرة .

وأدار الحوار الإعلامية نجوى محروس، عميد المعهد العالي للسينما وأستاذة الإخراج فيه، وقد شارك في النقاش العشرات من المخرجين العرب والأجانب حيث ناقشوا واقع الأفلام الوثائقية في العالم العربي من صعوبات الحصول على المعلومات والتمويل والرقابة الرسمية التي تغلق الأبواب أمام فرص الإبداع للمنتجين والمخرجين وخصوصا الفئة الشابة منهم.

وتحدث الأستاذ صبيح عن تجربة "معا" كتجمع تعاوني لمحطات تلفزيونية فلسطينية خاصة ساهمت في فتح آفاق الإنتاج التلفزيوني الفلسطيني لتخطي ضعف الإمكانيات المادية. وانه في ظل ضعف التمويل للافلام الوثائقية فان الحل الامثل يكون من خلال التعاون ما بين مؤسسات الانتاج والمنتجين والمخرجين للوصول بانتاج يغرق في المحلية حتى يستقطب المشاهد العربي وبالتالي الشركات الاقتصادية والتي ستسعى من خلال رعايتها لهذه الافلام للوصول لقلوب المشاهدين العرب .

وأعرب العديد من الحضور عن إعجابهم واهتمامهم بتجربة "معا" وعن الرغبة بالتعاون في موضوع الإنتاج الوثائقي داخل فلسطين.

وكان المشاركون في الندوة قد اقروا ان اهم المشاكل التي تواجه صناع الافلام العرب تتلخص في عدم وجود تمويل لهذه الافلام وكذلك عدم المقدرة على الوصول للمعلومات والخطوط الحمراء التي تفرضها الحكومات العربية والمجتمعات ايضا وعدم وجود كادر مهني كافي لانتاج هذه الافلام في ظل وجود عدد كبير من المخرجين .
وقد دعى المشاركون الشباب من المخرجين بالعمل والمثابرة على انتاج المزيد من الافلام الوثائقية وان يحاربوا النمطية وان الثورة التكنلوجية ستساعد كثيرا لانها قلصت تكاليف الانتاج .

ومما لفت الانظار مشاركة عدد مميز من المخرجين والمؤسسات الفلسطينية في مهرجان الجزيرة الثاني للافلام الوثائقية والذي اطلق عليه منظموه اسم تواصل لهذا العام وكانت معـــا قد شاركت بوفد الى جانب مديرها العام مكون من عضو مجلس الادارة السيد سليم سويدان وكذلك مدير تلفزيون امواج السيد سعد العاروري .