وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة المقالة تسير نحو "حكومة الكترونية" خالصة بقاعدة بيانات مشتركة

نشر بتاريخ: 01/09/2009 ( آخر تحديث: 01/09/2009 الساعة: 11:12 )
غزة - معا - أعلنت لجنة "تكامل البيانات" في الحكومة المقالة، أنها تسير نحو الوصول إلى حكومة إلكترونية خالصة، من خلال قاعدة البيانات الحكومية المشتركة التي تديرها والبرامج القياسية المحوسبة التي تشرف على إعدادها حالياً في قطاع غزة.

وذكر م.سهيل مدوخ مدير عام الحاسوب الحكومي في الحكومة المقالة، ومقرر اللجنة، انه يجرى حالياً إعداد برامج إلكترونية متخصصة من شأنها تسهيل مهمة عمل الوزارات وتبادل المعلومات بينها والارتقاء بعملها على أعلى مستوى حسب ماهية عمل كل منها.

وأشار أن اللجنة التي تم تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء المقال تضم ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والداخلية والأمن الوطني والمالية والتربية والتعليم العالي والنقل والمواصلات ووزارة الصحة في الحكومة المقالة.

ودعا مدوخ جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية للمساهمة في هذا الإنجاز الذي تسعى اللجنة لتحقيقه، واصفاً إياه بأنه خطوة كبيرة للارتقاء بعمل الحكومة ومجاراتها لعمل الحكومات في الدول المتقدمة.

وأعرب عن أمله بأن تحقق اللجنة جميع الخطط والبرامج التي قامت بإعدادها في الوقت المحدد، مشددا على ضرورة توفير الإمكانيات اللازمة للارتقاء والوصول إلى الحكومة الالكترونية الخالصة، وإزاحة كل العقبات التي من شأنها الوقوف أمام تحقيقها.

وحول الانجازات التي حققتها اللجنة، اوضح مدوخ انه تم وضع الإطار الإداري والفني اللازم لتبادل البيانات الحكومية بين قواعد البيانات المختلفة لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة، كم تم إعداد وتجميع ودراسة الاستبيانات اللازمة لتبادل البيانات بين المؤسسات الحكومية المختلفة، وتم تجهيز البنية الفنية لقاعدة البيانات الحكومية المركزية لدى مركز الحاسوب الحكومي، وتم ربط 8 مؤسسات حكومية بها، وتم إعداد نظام الصلاحيات ونظام الأمان الخاص بتكامل البيانات، كما تم إنجاز الإطار العام لآلية الاستعلام عن البيانات الحكومية للمؤسسات غير الحكومية وذلك باستخدام تقنية خدمات الوب.