وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الحكم المحلي يستدعي رئيس بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 04/09/2009 ( آخر تحديث: 04/09/2009 الساعة: 15:17 )
قلقيلية - معا- قام الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي وبشكل عاجل باستدعاء وجيه قواس رئيس بلدية قلقيلية، على خلفية ما وصفتها الوزارة بـ" الوضع المالي المتردي الذي تعاني منه البلدية".

وقالت وزارة الحكم المحلي في بيان وصل "معا" ان التقارير الرسمية التي قامت بها الدوائر المعنية بالتوجيه والرقابة الخاصة بالوزارة اكدت أنه وجراء عدم وجود نظام جباية فعال وعدم تطبيق الأنظمة والقوانين فإن نسبة المديونية الخاصة بالبلدية قد ارتفعت من 17 مليون شيقل عام 2005 حتى وصلت إلى ما قيمته 75 مليون شيقل.

وفي هذا الصدد أكد الوزير القواسمي أن هذا الارتفاع في المديونية يعني عدم إمكانية وجود أي شكل من أشكال التطور سواء في الخدمات او التنمية التي من المفترض ان يستفيد منها المواطن، اضافة الى ان ذلك سيعني ترحيل مشكلة المديونية الى المجالس القادمة و ابقاء البلدية غارقة في الديون.

وخلال الجلسة التي عقدها مع رئيس البلدية، شدد الدكتور القواسمي انه واذا لم تبادر البلدية باعتماد اجراءات تصويبية خاصة فان الاوضاع داخل البلدية ستؤول الى الانهيار الكامل، مؤكدا على ضرورة قيام البلدية بالالتزام بالانظمة والقوانين ووقف تجاوزاتها مع ضرورة اعتماد برنامج اصلاحي شامل تجاوبا مع ما دعت اليه الوزارة، حسب ما صدر في البيان.

من جهة اخرى اكد وزير الحكم المحلي ان الوزارة لن تتخلى عن مسؤوليتها اتجاه البلدية وستعمل على تقديم اشكال مختلفة من المساعدات للبلدية بما نضمن مساندتها وتحفيزها على القيام بواجباتها مثل شراء عداد دفع مسبق للبلدية سيتم حسم اثمانها من الديون المتراكمة على البلدية، مشددا ان الوزارة ستعمل كل ما بوسعها لمنع أي انهيار في البلدية وذلك حفاظا على استمرار تقديم الخدمات للمواطن وتحقيق المصالح العامة والتمكن من دفع رواتب موظفي البلدية.