وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الحارس للديمقراطية والإعلام تبدأ بتنفيذ "ليالي رمضان الثقافية"

نشر بتاريخ: 05/09/2009 ( آخر تحديث: 05/09/2009 الساعة: 17:34 )
بيت لحم -معا- من المقرر أن يبدأ مساء اليوم السبت الخامس من أيلول 2009 في قرية بتير تنفيذ برنامج ليالي رمضان الثقافية الذي تنفذه جمعية الحارس للديمقراطية والإعلام في بيت لحم في قرى العرقوب بمحافظة بيت لحم.

وكان مدير عام الحارس محمد مناصرة المدير التنفيذي لجمعية الحارس للديمقراطية والإعلام قد وقع اتفاقا يوم 27/8/2009 مع برنامج المشاركة المدنية CEP يقضي بتنفيذ برنامج "ليالي رمضان الثقافية" الذي يتضمن تقديم إفطار جماعي لألف مواطن/ة بمن فيهم الأطفال في قرى العرقوب بتير- وادي فوكين - نحالين – حوسان كهدية من الشعب الأمريكي الى الشعب الفلسطيني من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

ويتضمن المشروع بالاضافة الى تقديم الإفطار الجماعي تقديم برنامج فني بعد الإفطار تم إعداده بعناية ويليق بالشهر الفضيل، فجرى التعاقد مع مسرح سنابل في القدس الذي تأسس عام 1984 على إحياء برنامج السهرات الفنية في القرى المستهدفة غايته تكريم المواطنين بمناسبة رمضان وإدخال السرور وإشاعة أجواء البهجة في النفوس وخاصة بين النساء والأطفال وتكريس الميل للتمسك بثقافة شعبنا وبهويتنا وبأرضنا وفقرات تساعد في إعادة الحميمية للعلاقات الأسرية وبان يشعر أفراد الأسرة ببعضهم البعض وتم تحضير فقرات خاصة بالتنسيق ما بين هيئة الحارس وادارة مسرح سنابل لتحقيق هذه الغاية الموجهة للأسرة الفلسطينية في هذه القرى والتي ينهش الفقر والبطالة وانعدام فرص العمل معيليها وتحرم من جميع أوجه الرفاه عدا عن ظلم الحصار والجدار والإهمال الذي تتعرض له هذه المواقع.

ويشتمل البرنامج ايضا على تقديم فقرات فولكلورية من التراث الشعبي الفلسطيني وأهازيج وتهاليل رمضانية وفقرات خاصة بالأطفال، وأغاني ومسابقات تناسب أعمارهم ومكافئتهم بجوائز قيمة. وتقديم أغاني تراثية ولقطات مسرحية ومشاهد كوميدية وفقرة الحكواتي التي يقدمها الفنان الفلسطيني المعروف على طول البلاد بجهوده اعادة الحياة لتراث وثقافة شعبنا الاصيلة.

وكانت الاستاذ عبد الله شكارنة مدير التربية والتعليم في بيت لحم قد أعطى توجيهاته لأصحاب الشأن في التربية والتعليم في المواقع المستهدفة بتقديم كل ما يلزم لإنجاح برنامج الليالي الرمضانية الثقافية.

يذكر بانه قد تم خلال الايام الماضية تجنيد وتعبئة عشرات المتطوعين لانفاذ مهام التنسيق والتخطيط والاستقبال وحفظ النظام وسيجري الافطار في خيمة كبيرة أعدت خصيصا وتتسع لاكثر من 300 مواطن /ة علما بان لجان التنسيق تتوقع مشاركة آلاف من المواطنين في برامج السهرات الرمضانية.