وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختيار طلاب الفصل الدراسي الأول لأكاديمية الدراما الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/09/2009 ( آخر تحديث: 06/09/2009 الساعة: 18:46 )
رام الله-معا- بحضور أكاديميين من جامعة فولكوانغ الألمانية، أنهت أول أكاديمية للدراما في فلسطين المنبثقة عن مسرح وسينماتك القصبة برام الله، عملية اختيار طلاب الفصل الدراسي الأول، وذلك بعد أن خضعوا لورشات عمل مكثفة على مدار خمسة أسابيع وتقدموا لامتحانات نهائية حيث تم اختيار 12 طالب وطالبة ليشكلوا النواة الأولى لأضخم مشروع في مجال الفنون المسرحية والأدائية في الأراضي الفلسطينية. وينحدر الطلاب من مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس والجليل.

واجتاز الامتحانات النهائية الطلاب: ريتا رمضان، فراس أبو صباح، ياسمين همٌار، مؤيد عودة، ماردونا جنازرة، مؤيد صمد، ريتا حوراني، أمجد النتشة، أميرة حبش، رامي الماني، حنين سلامة وصهيب البرغوثي.

وكان 25 طالب وطالبة شاركوا في ورشات عمل تأهيلية سبقت الامتحانات العملية التي أداها الطلاب على خشبة المسرح أمام لجنة تشكلت من رئيس قسم المسرح في جامعة فولكوانج البروفيسور يوهانس كلاوس والأكاديمية الألمانية في مجال المسرح يانا نيكلاوس والأكاديمي الألماني أدوالو ادبيسي "تيو"، وذلك بحضور مدير أكاديمية الدراما الفلسطينية إبراهيم المزين ومدير عام مسرح وسينماتك القصبة جورج إبراهيم.

وعبرت الطالبة ياسمين همٌار عن سعادتها لاجتيازها الامتحانات واختيارها للالتحاق بأول فوج من طلاب الأكاديمية.وقالت:" كانت هناك منافسة كبيرة بين الطلاب، والتزمنا بأعلى درجات المسؤولية والجدية في التعامل مع الأكاديميين الذين تحملوا مسؤولية كبيرة وبذلوا جهود مضاعفة لتحضيرنا للامتحانات وصقل المهارات البسيطة التي نمتلكها."

وشجعت الطالبة همٌار الشباب الفلسطيني على الالتحاق بالأكاديمية، واصفة تأسيسها ب"الخطوة الكبيرة والحدث الهام على مستوى الوطن"، مؤكدة أن افتتاح الفصل الدراسي الأول سيزيد إقبال الطلاب على التسجيل فيها.

وأكدت همٌار أن تأسيس الأكاديمية سيساهم في إعادة إحياء وتطوير المسرح الفلسطيني، مضيفة:" انتظرونا بعد ثلاث سنوات (مدة الدراسة في الأكاديمية) لتشاهدوا ممثلين ومخرجين مسرحيين على مستوى عالي من العلم والثقافة والخبرة والتطور."

من جهته، قال الطالب مؤيد عودة الذي كان من بين الطلاب ال12 الذين اجتازوا الامتحانات، أن الالتحاق بالأكاديمية شكل تحدي كبير أمامهم كطلاب وكشباب فلسطيني، مشيراً إلى أنهم تمكنوا من اجتياز هذا التحدي بإرادتهم العالية وبدعم القائمين على الأكاديمية وإدارة مسرح القصبة.

وأكد عودة أن تأسيس الأكاديمية وبدأ عملها على أرض الواقع هو فخر لكل الشعب الفلسطيني الذي يؤكد أنه شعب يحب الحياة ويسعى لعيش حياة أفضل مثل باقي شعوب العالم.

وأشرف نخبة من المسرحيين والأكاديميين الفلسطينيين في مجال المسرح والصوت والفنون الأدائية على ورشات العمل وهم: مكرم خوري، جورج إبراهيم، إبراهيم المزين، صالح البكري، ريم تلحمي، كلارا خوري، فادي زمرد، بترا البرغوثي، عماد جبارين وجميل خوري.

وسيكون الافتتاح الرسمي للفصل الدراسي في الأول من شهر تشرين أول / أوكتوبر المقبل بحضور شخصيات رسمية فلسطينية وألمانية على رأسها رئيس الوزراء الفلسطيني د.سلام فياض.

وكان مسرح وسينماتك القصبة برام الله وقّع اتفاقية تأسيس أول أكاديمية للدراما في فلسطين بالشراكة مع جامعة فولكوانج الألمانية وذلك في ظل غياب مدرسة أو معهد أو جامعة تعلم موضوع الدراما، ولقلة العاملين المهنيين في مجال التمثيل والإخراج، وبخاصة المرأة، وبسبب النقص في المدرسين المهنيين لتعليم الدراما في المدارس والمؤسسات المسرحية المختلفة.

وترى إدارة الأكاديمية أنه من الضروري جدا ًوجود مثل هذه المؤسسة لتكون جزءاً من البنى التحتية الفلسطينية في مجال الثقافة والإبداع.