وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة بيت لحم و"GTZ" تبحثان تشكيل مجلس للتشغيل والتدريب

نشر بتاريخ: 07/09/2009 ( آخر تحديث: 07/09/2009 الساعة: 12:01 )
بيت لحم- معا- عقدت محافظة بيت لحم بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الفني GTZ "برنامج التدريب المهني والتقني اجتماعا تحضيريا لمجالس التشغيل والتدريب بحضور مدير مديرية وزارة العمل في محافظة بيت لحم وممثلين عن مختلف شرائح وقطاعات المجتمع وعلى راسهم ممثلي المجالس البلدية والقروية واللجان الشعبية في المخيمات والنقابات المهنية وممثلي الاتحادات الصناعية ومؤسسات المجتمع المحلي المهنية والاقتصادية والاهلية.

وقد ترأس الاجتماع مدير عام الشؤون العامة في المحافظة محمد طه ابو عليا ممثلا عن محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ومدير مديرية وزارة العمل رسلان ابو ريحان ممثلا عن وزير العمل وفولكر ايده مدير برنامج تعزيز التعليم والتدريب المهني والتقني وسوق "GTZ "في الاراضي الفلسطينية وممثلين عن الوكالة الالمانية للتنمية.

وفي بداية اللقاء رحب محمد طه ممثلا عن المحافظ بالضيوف في مقر المحافظة، مشيرا الى ان لقاء اليوم يكتسب اهمية كبيرة لما يمكن له ان يشكل خطوة مهمة لخدمة ابناء الشعب الفلسطيني في مجال التدريب وخلق فرص للعمل للخريجين.

واوضح ابو عليا ان اقامة مجلس للتشغيل والتدريب هو خطوة مهمة لتوجيه الناس الى مهن يمكن ان تخدم المجتمع الفلسطيني وفق احتياجاته، مشددا على اهمية قيام المجلس وتنفيذه لدراسات لتحديد الاحتياجات المهنية الملحة للمجتمع للمساهمة في حل اشكالياته وعلى راسها مشكلة البطالة، مؤكدا دعم المحافظ الوزير عبد الفتاح حمايل للفكرة، مشددا ان المحافظة ستعمل على تقديم كل جهد مستطاع من اجل انجاح هذه الفكرة الرائدة والمهمة للمجتمع الفلسطيني سيما وانها تاتي بهدف خدمة ابناء شعبنا وتحسين اوضاعهم.

وعبر ابو عليا عن تمنياته بان تثمر نقاشات اليوم حول فكرة المجلس عن نتائج ايجابية يمكن البناء عليها مستقبلا.

من ناحيته اشار المهندس عصام الحايك الى برنامج لقاء اليوم الذي يهدف الى النقاش حيث اوضح ان البرنامج يشتمل على كلمات ثلاث هي كلمة المحافظ وكلمة المؤسسة الالمانية وكلمة وزارة العمل، معربا عن امله في نجاح لقاء اليوم الذي يعتبر خطوة اولى على طريق انشاء مجلس فاعل.

اما مدير مديرية وزارة العمل في بيت لحم رسلان ابو ريحان فقد اشار في كلمته التي القاها ممثلا عن وزير العمل الى الدعم المطلق الذي توليه الوزارة وعلى راسها الوزير لهذا المشروع، مشددا على اهتمام الوزارة بربط موضوع التدريب بموضوع التشغيل لما فيه مصلحة للمواطن الفلسطيني الذي تعمل الوزارة جاهدة على التخفيف من اعبائه عبر محاولات ايجاد فرص العمل.

واوضح ابو ريحان ان الوزارة اخذت على عاتقها محاربة البطالة من خلال برامج مختلفة بالتعاون مع مجالس التشغيل التي تشمل كافة المؤسسات الفاعلة في المجتمع الفلسطيني، معبرا عن امله في ان يشكل مشروع مجلس التدريب والتشغيل فرصة لتشغيل الاف الخريجين، موضحا ان التدريب السابق في الوزارات المختلفة كان يرتبط بسوق العمل الاسرائيلي، مشيرا الى ان هناك تركيز في المرحلة الحالية يقوم على فكرة التدريب على حرف نوعية تخدم الشعب الفلسطيني وربطها بسوق العمل الفلسطيني.

وشكر ابو ريحان الوكالة الالمانية للتنمية على اهتمامها بقطاع التدريب والتشغيل في فلسطين وتطويره في اطار اهتمامها بدعم وتطوير المجالات المختلفة الاخرى.

من ناحيته قال مدير برنامج تعزيز التعليم والتدريب المهني والتقني في الوكالة الالمانية للتنمية في الاراضي الفلسطينية فولكر ايده ان طرح هذا البرنامج يهدف الى تحسين سوق العمل، مشيرا الى ان هناك العديد من النشاطات التي يمكن للمجلس القيام بها.

واكد ايده ان اجتمع اليوم يشكل خطوة مهمة في تخطي المصاعب لميلاد مجلس التدريب والتشغيل، مشددا على ان هذه المبادرة تحظى بدعم العديد من المسؤولين وعلى راسهم محافظ بيت لحم ووزير العمل الذين عبروا عن قناعاتهم باهمية هذا المشروع.

وشدد ايده على ان الهدف العام لتاسيس هذا المجلس هو توفير خدمة تكون غير مرتبطة بفترة زمنية او منطقة محددة بل تكون على مستوى فلسطين، مشددا على ان نجاح المشروع يعتمد على الرغبة من قبل المجتمع المحلي والمسؤولين فيه لانجاحه وهو الامر الذي يرى انه متوفر خصوصا من قبل المحافظ الذي استضاف الاجتماع الاول في مقر المحافظة .

واوضح المدير الالماني الى ان نتائج المشروع ستعتمد على مدى التزام ورغبة المشاركين المحليين بالمشاركة والحضور وتحديد السياسات المحلية وموائمتها مع السياسة الوطنية، طالبا من المشاركين في الاجتماع العمل على ايجاد مبادرات خلاقة من اجل خلق شبكات والتركيز على عناصر النجاح .

وبعد ذلك فتح باب النقاش مع الحضور حيث تم مناقشة مقترحات خاصة لمجلس التشغيل والتدريب الى جانب مناقشة اهداف المجلس والمهام المتوخاة منه والهيكل التنظيمي ومن سيحظى بعضويته.

كما طرح الحضور الانشطة والفعاليات التي سيقوم بها المجلس مستقبلا خصوصا تلك التي تتعلق بالمشاريع الفرعية التي يجري تنفيذها في اطار برنامج تعزيز التعليم والتدريب المهني والتقني وسوق العمل.

كما ناقش الحضور موضوع تأسيس المجلس وانتخاب عضوية ادارتهى من اجل اطلاقه ليكون عاملا مهما في خدمة المجتمع الفلسطيني.