وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو زهري يدعو الحكومة الكندية لمواصلة دعم الفلسطينيين والعدول عن قرار وقف المساعدات للسلطة

نشر بتاريخ: 30/03/2006 ( آخر تحديث: 30/03/2006 الساعة: 15:12 )
خان يونس- معا- دعا سامي أبو زهري الناطق الإعلامي بإسم حركة المقاومة الإسلامية حماس, الحكومة الكندية إلى العدول عن قرارها القاضي بوقف مساعداتها للسلطة الفلسطينية.

واعتبر أبو زهري في حديث لـ "معا" القرار بأنه غير مبرر, معرباً عن أمله في تراجع الحكومة الكندية عن هذا الموقف, مطالباً إياها بممارسة الضغط على الإحتلال الإسرائيلي الذي يحتل الأرض الفلسطينية.

وقال أبو زهري: بالرغم من هذا الموقف فإننا معنيون بالتواصل مع المسؤولين الكنديين، ونحن واثقون أن كندا لا يمكنها مواصلة هذا الموقف، لأن ذلك يعني أنها تتنكر لنتائج العملية الإنتخابية الديمقراطية في فلسطين.

ودعا أبو زهري الدول المساهمة في توفير المنح للشعب الفلسطيني الى الاستمرار في توفير ذلك وعدم معاقبة الشعب لممارسته حقه الانتخابي.

وأكد أبو زهري أن كافة الأموال التي ستوفرها الدول المانحة والداعمة للشعب الفلسطيني ستصل إلى مستحقيها، مشيراً الى إستعداد حركة حماس لتسهيل أي عمليات رقابية على آليات وقنوات الصرف.

وكانت كندا قد أعلنت قطع المساعدات التي كانت تقدمها للسلطة الفلسطينية لتصبح أول دولة مانحة تقطع التمويل عن الفلسطينيين بسبب عدم تأكيد حكومة حماس الجديدة أنها ستعترف بحق إسرائيل في الوجود.

وكانت حكومة المحافظين الجديدة في كندا قالت الشهر الماضي: إنه يتعين على حماس أن تنبذ العنف وتوافق على الالتزام باتفاقات السلام السابقة حتى يستمر التمويل.

وفي هذا الاطار أعلن وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي أن الحكومة الكندية علقت كافة الاتصالات والمساعدات المالية للحكومة الفلسطينية الجديدة.

وقال ماكاي في بيان له إن التزام الحكومة الجديدة بقيادة حماس بالنقاط التي حددها المجتمع الدولي، كالتخلي عن العنف والاعتراف بدولة إسرائيل، ضروري كي تستأنف كندا أي مساعدات للسلطة الفلسطينية.