وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يلتقي السفير الامريكي ويؤكد عدم وجود حلول وسط بخصوص الاستيطان

نشر بتاريخ: 11/09/2009 ( آخر تحديث: 11/09/2009 الساعة: 20:23 )
أريحا-معا- التقى الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، مع السفير الأمريكي ديفيد هيل مساعد المبعوث الأمريكي لعملية السلام السيناتور جورج ميتشيل، والمبعوث الأوروبي لعملية السلام مارك أوت، كل على حدث، وبحث معهما أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية .

وأكد د. عريقات على عدم وجود حلول وسط بخصوص الاستيطان ، فالتزام إسرائيل يقضي بوقف كافة النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي، كما أن الاستيطان عمل يخالف القانون الدولي، وغير شرعي ويتناقض مع مبدأ الدولتين.

وشدد د. عريقات أنه آن الأوان لأعضاء اللجنة الرباعية الدولية لإلزام الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ ما عليها من التزامات، وخاصة فيما يتعلق بوقف الاستيطان وإزالة البؤر الاستيطانية وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه في أيلول 2000 ورفع الحصار والإغلاق والإفراج عن كافة المعتقلين.

أما على صعيد استئناف مفاوضات الوضع النهائي حول قضايا : القدس ، والحدود، والمستوطنات، واللاجئين ، والأمن ، والمياه، فيجب أن تُستأنف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها في ديسمبر 2008.

وأوضح د. عريقات أن الحكومة الإسرائيلية ترفض استئناف مفاوضات الوضع النهائي، وترفض تنفيذ أي من الالتزامات المترتبة عليها من المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

من جانبهما أكد هيل وأوت، أن على كل الأطراف تنفيذ الالتزامات المترتبة عليها من خارطة الطريق ، وبما يشمل وقف الاستيطان ، وأن هدف المساعي المبذولة حالياً يتمثل بتحقيق مبدأ الدولتين.