وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراسة في (تأثير فترة المنافسات على القدرات البدنيةلدى لاعبي الكرة)

نشر بتاريخ: 13/09/2009 ( آخر تحديث: 13/09/2009 الساعة: 19:23 )
نابلس - معا - يقوم الباحث سليمان حافظ العمد من نابلس بإعداد رسالة الماجستير لإنهاء متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علوم الرياضة من جامعة اليرموك في الأردن بعد أن أنهى المواد الدراسية بتقدير امتياز والتي هي بعنوان ( تأثير فترة المنافسات على القدرات البدنية والمهارية لدى لاعبي كرة القدم في الضفة الغربية), بإشراف الأستاذ الدكتور فايز أبو عريضة.

وتكن أهمية هذه الدراسة في أنها تبحث في تأثير فترة المنافسات على القدرات البدنية والمهارية لدى لاعبي كرة القدم في الضفة الغربية.و تعطي معلومات عن مستوى القدرات البدنية والمهارية لدى لاعبي كرة القدم بعد الانتهاء من فترة الإعداد وقبل الدخول في فترة المنافسات. و تقارن بين لاعبي كرة القدم حسب اختلاف مراكزهم باللعب في القدرات البدنية والمهارية.

وتساعد في وضع الأسس التي يجب مراعاتها في تخطيط البرامج التدريبية المناسبة خلال الموسم الرياضي في فتراته (الإعدادية و المنافسات والانتقالية) والتي ترتقي بمستوى كرة القدم الفلسطينية والذي بدورها سوف ينعكس على المنتخب الوطني كما أن نتائج قياسات الحالة البدنية و المهارية للاعبي كرة القدم تعتبر هي الأساس الأول في وضع برامج التدريب في كرة القدم. وتساعد المدربين في انتقاء اللاعبين لخطوط اللعب المختلفة حسب القدرات البدنية والمهارية والصفات الجسمية الخاصة بمراكز اللعب المختلفة.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأحد أنماطه ألمسماه بالدراسات العلية السببية المقارنة (شبه التجريبية).

واستخدم سبعة اختبارات خاصة تقيس القدرات البدنية الخاصة بلعبة كرة القدم (السرعة, الرشاقة, المرونة, لقوة, التحمل, تحمل السرعة, تحمل الأداء).
وسبعة اختبارات خاصة بالمهارات الأساسية للعبة كرة القدم (الإحساس بالكرة, التصويب , ركل الكرة , ضرب الكرة بالرأس, التمرير, رمية التماس, المراوغة).

وتم اختيار (6) أندية من أندية الدرجة الممتازة (ب) موزعين على (4) محافظات والمشاركين في دوري الدرجة الممتازة للموسم الرياضي لعام 20092010م في الضفة الغربية. وتم تقسيم اللاعبين حسب مراكز لعبهم (خط الدفاع, خط الوسط, خط الهجوم) بالطريقة العمدية.