وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يستقبل وزير الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 16/09/2009 ( آخر تحديث: 16/09/2009 الساعة: 18:15 )
قلقيلية-معا-استقبل العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية في مكتبه اليوم وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي والوفد المرافق له

وتأتي الزيارة عشية إقالة لجنة تسيير الأعمال في بلدية قلقيلية من قبل وزارة الحكم المحلي وتعيين لجنة بديلة لها بسبب تضاعف حجم المديونية التي وصلت إلى ( 88 ) مليون شيكل في غضون الأربعة سنوات الماضية.

وكان في استقباله عضوي المجلس التشريعي أحمد هزاع شريم و وليد عساف، قائد المنطقة العميد الركن فيصل البشتاوي، ورئيس لجنة البلدية الجديد سمير دوابشة، مدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات المدنية، ورؤساء عدد من المجالس البلدية والقروية،وشخصيات وممثلون عن المجتمع المحلي في محافظة قلقيلية .

ورحب المحافظ بالوزير الضيف مثمناً الزيارة مشيداً بالسياسة الحكيمة التي تنتهجها وزارة الحكم المحلي، والجهود الكبيرة التي يقوم بها الدكتور خالد القواسمي بهدف تصويب الأوضاع، والنهوض بواقع البلديات والمجالس القروية .

وأكد المحافظ ... على ما أعلنته الوزارة بأن الدافع لحل البلدية لم يكن لأسباب سياسية، أو حزبية، وأنه لن تكون اللجنة المعينة لها أي لون سوى لون السلطة الوطنية الفلسطينية، ممثلة بوزارة الحكم المحلي، محكومة بمنهجية واضحة ومحددة وهي مساعدة مؤسسة البلدية للعودة إلى الوضع الطبيعي، والخلاص من المدينونية المتراكمة عليها .

وطالب المحافظ ... السلطة الوطنية الفلسطينية بتعويض هذه المدينة الصامدة عن السنوات العجاف التي عاشتها المدينة جراء الفئوية السياسية التي قامت بها لجنة البلدية السابقة، والتي فرضت نفسها على الواقع الاجتماعي والاقتصادي داخل المدينة .

بدوره استعرض الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي أما الجموع الغفيرة التي حضرت إلى مبنى بلدية قلقيلية عن الحيثيات والخلفية الحقيقة التي دفعت وزارة الحكم المحلي لاتخاذ قرار بحل لجنة البلدية، والتي تأتي وفق الأنظمة المعمول بها ، والتي تجيز لمجلس الوزراء بحل أي بلدية حتى لو كانت منتخبة، اذا ما ثبت أنها تتجاوز القوانين داخل الوزارة .

وأشار الوزير القواسمي .. إلى القانون الجديد الذي أعلن كافة البلديات المنتهية صلاحيتها باعتبارها لجان تسير أعمال معينة .

واستعرض الوزير القواسمي الواقع المالي الصعب الذي تعاني منه بلدية قلقيلية حيث ارتفعت نسبة المديونية خلال أقل من أربعة سنوات إلى ( ثمانية وثمانون ) مليون شيكل، بحسب المعلومات التي تم تأكيدها من داخل البلدية .

وأشار الوزير إلى أن البلدية السابقة رفضت العديد من الإجراءات والخطط الإصلاحية التي عرضت عليها، بهدف وقف النزف المالي، حيث يؤكد ذلك النية المسبقة للجنة البلدية بإغراق البلدية في ديون تعجز أي بلدية قادمة عن سدادها .

وأشار الوزير الى أن الوزارة قدمت العديد من المشاريع التنموية للبلدية، ملتفه بذلك على كافة إجراءات الحصار التي كانت مفروضة على البلديات من قبل المانحين، وأن الوزارة لم تتعامل مع البلدية على أنها من لون سياسي .

وأضاف الوزير .. أن الوزارة سوف تقف بقوة خلف اللجنة المعينة مناشداً أهالي المدينة دعم البلدية من أجل تقديم أفضل خدمه لهم .

واستمع الوزير الى مداخلات الجمهور التي تركزت في موضوع البلدية واللجنة الجديدة .

وفي نهاية اللقاء توجه الوزير يرافقه المحافظ ورئيس البلدية المعين سمير دوابشة والحضور لافتتاح جدارية " القدس عاصمة الثقافة العربية " في منطقة دوار الشيماء وسط المدينة