وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال تظاهرة فنية: وزير الزراعة ومحافظ خان يونس يفتتحان مبنى جمعية المزارعين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 04/04/2006 ( آخر تحديث: 04/04/2006 الساعة: 12:08 )
خان يونس - معا -إفتتح الدكتور محمد الأغا وزير الزراعة الفلسطيني الجديد والدكتور أسامة الفرا محافظ محافظة خان يونس اليوم مبنى جمعية المزارعين الفلسطينيين الكائن جنوب مدينة خان يونس في تظاهرة فنية كبيرة إحياءً لذكرى يوم الأرض الخالد .

وحضر الإحتفال العديد من الشخصيات الإعتبارية والرسمية وحشود غفيرة من المزارعين والمزارعات من مدينتي خان يونس ورفح بالإضافة إلى ممثلي عن المؤسسات الرسمية والأهلية والحكومية .

وأكد د. الأغا أن المزارعين عمدوا الأرض الفلسطينية بدمائهم وتشبثوا فيها كي يحافظوا على الأرض في وجه الغطرسة الإسرائيلية، معتبراً أن المزارعين يعتبرون الحضن والبيت الذي يأوي إليه أبناء الشعب الفلسطيني .

وأكد الاغا أن الأولوية لدى وزارة الزراعة هي دعم هذه الشريحة وفتح الأبواب أمامها، مبيناً أنهم دفعوا ضريبة غالية، حيث جرفت أراضيهم وإقتلعت أشجارهم المثمرة، فضلاً عن إستشهاد الكثير منهم وهم يدافعون عن الأرض والشعب والهوية التاريخية .

وبين الأغا وجود خطة لدى الوزارة تعتمد على إنتاج محاصيل زراعية معينة ورفع نسبتها ليتم تصديرها للخارج، وأيضاً تخفيض نسبة المنتوجات الزراعية المستوردة مثل بعض الفواكه والخضراروات حتى يتم الإعتماد على ما ينتج داخلياً داعيا المزارعين إلى مساعدة الوزارة في هذا الشأن للعمل على تحقيق الرخاء الإقتصادي لشعبنا الذي عانى كثيراً .

ولفت الأغا إلى أن الحكومة الفلسطينية الجديدة ستقوم بالإتفاق مع الجانب المصري لتصدير المنتوجات الزراعية الفلسطينية وفتح الأسواق العربية أمامها، حيث لن تتم إضفاء الجمارك عليها ليتم دعمها بشكل مباشر وتدخل المنافسة في السوق العربية لا سيما الخليجية منها .

ومن جانبه عبر د. الفرا عن فخر أبناء شعبنا في هذا اليوم الذي نحتفل فيه بتدشين هذا المبنى الذي يرعى مصالح المزارعين ، مبيناً أن هذه الشريحة قد إستهدفت بشكل مباشر من الإحتلال الإسرائيلي عبر سياسة ممنهجة حاول فيها أن يبعد المزارع عن أرضه ، بإعتبار أن التمسك بها وزراعتها كان يشكل دوماً أداةً معطلة لسياسة الإحتلال .

وتابع قوله ، أن المزارعين قدموا مثالاً رائعاً في الصمود والتحدي والجهاد الحقيقي ، مشيراً إلى قيام قوات الإحتلال المختص بإغلاق المعابر وخاصة في المواسم الزراعية في إشارة منه إلى منع المزارعين في منطقة مواصي خان يونس من تصدير محصول الجوافة خارج المنطقة .

وقال الفرا : نحن بحاجة إلى أسواق جديدة كي تصل المنتوجات إليها وتسويقها، ومساعدة المزارع الفلسطيني في عملية إستصلاح الأراضي بعد الهجمة الشرسة التي طالتها .
ودعا الفرا الحكومة الفلسطينية الجديدة إلى التكاثف مع المؤسسات الأهلية للعمل على تلبية إحتياجات المزارعين والتخفيف من أعباؤهم ، وقدم شكره العميق لمجلس إدارة الجمعية وملتقى خان يونس الصحفي على تنظيم مثل هذه الفعالية العظيمة .

ومن جانبه أوضح عاشور اللحام مدير عام جمعية المزارعين أهمية هذه التظاهرة الفنية وإفتتاح مبنى الجمعية الجديد وذلك إحياءً لذكرى يوم الأرض ، مشيراً إلى أن تنظيم " التظاهرة الفنية " للمزارعين يأتي في سياق جهود الجمعية في مواجهة الهجمة الإسرائيلية الشرسة التي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية ، وأشار اللحام أن هذه الفعالية ستستمر قرابة أسبوع بمشاركة ما يقارب من ( 1200 ) مزارع ومزارعة من كلا المدينتين .

وقال اللحام أن الأرض الفلسطينية تتعرض لإنتهاكات خطيرة من قبل الإحتلال الإسرائيلي الذي يواصل إعتداءاته عليها من خلال مواصلة بناء جدار الفصل العنصري الذي يلتهم الأراضي الزراعية ويقضي على الحياة الفلسطينية ، داعياً كافة المسئولين إلى الوقوف بجانبهم ومساعدتهم .

وفي كلمة لتجمع مؤسسة التعاون التي مولت إنشاء المبنى أكد المهندس منذر عبد الهادي أن مؤسسته تقوم بدعم القطاع الزراعي منذ عدة سنوات ، حيث تم تشييد مبنى جمعية المزارعين بمنحة من الوكالة الفرنسية قيمتها ( 120 ) ألف يورو ، لإنشاء بيت للمزارع في خان يونس ، إلى جانب تشغيل أيدي عاملة وقدرها ثلاثة آلاف فرصة عمل.