وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية ومشروع نظام تنظمان دورة حول الدليل المرجعي بالتربية المدنية

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 13:11 )
رام الله- معا- تعزيزاً لبرامج التّربيّة المدنية تعقد وزارة التّربيّة والتّعليم العالي بالتّعاون مع مشروع نظام الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID دورة تدريب مركزية في الفترة الواقعة ما بين 30/9/2009 ولغاية 3/10/2009 في قاعات فندق الجراند باركGrand Park / رام الله.؛ بهدف مناقشة الدليل المرجعي في التّربيّة المدنية، وتعديله وتطويره وفق خبرات المشاركين وتجاربهم في هذا المجال.

وافتتح الدورة أ. بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير التربوي في وزارة التّربيّة والتّعليم العالي الذي أثنى على الجهود المبذولة فنياً وإدارياً لإعداد الدليل المرجعي وتطويره في مجال التّربيّة المدنية انسجاماً مع أهداف الوزارة وسياساتها الرامية لتحقيق خططها الخمسية والتنموية واستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين. كما أثنى صالح على الدعم الموصول الذي يُقدم من قبل مشروع نظام على اختلاف مستوياته.

وبدوره رحب أ. نبيل سعيفان مدير مشروع نظام الذي أعرب عن سعادته بالتعاون والشراكة لعقد مثل تلك الدورات التي تعزز قدرات الطاقم الإداري والإشرافي الذي ينعكس إيجاباً على الهيئة التدريسية المعنية خاصة في مجال التّربيّة المدنية ولها آثار إيجابية في تعزيز مباديء ومفاهيم سيادة القانون في المجتمع الفلسطيني.

وأشاد سعيفان بتعاون المشروع في تنفيذ أنشطة مختلفة مع الوزارة تتضمن مراجعة وتقييم محتوى منهاج التّربيّة المدنية في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الوكالة، وتطوير دليل مرجعي للتربية المدنية، والقصة القصيرة، وكتابة النص المسرحي والكتابة الإبداعية، وجائزة سيادة القانون.

وتحدث أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي عن أهمية استثمار هذه البرامج للارتقاء بمستوى الأداء التعليمي في جوانب مختلفة سيّما أنه ينسجم ويتكامل مع برامج أخرى تقدّم في الوزارة في مجال تطوير استراتيجيات تدريس التربية المدنية وأساليبها.

وأكد زيد أهمية إعداد الدليل المرجعي في التربية المدنية من خلال توحيد المفاهيم المشتركة والمصطلحات التي تسهم في بناء المواطن الحقوقي، وفي الوقت نفسه الإفادة من تجارب عالمية وإقليمية مع الحفاظ على الخصوصية الفلسطينية في التّوجه لبناء مؤسسات المجتمع المدني.

وتطرق زيد لآليات العمل في المشروع ومراحله بدءاً من تحديد الاحتياجات التدريبية وأخذ التغذية الراجعة على مستوى الطلبة والمعلمين والمشرفين التربويين وأولياء الأمور وانتهاءً بالمسودة الحالية التي بصدد تجريبها عبر هذه الورشة، وسيقوم فريق مختص بإجراء التعديلات اللازمة بعد أخذ التغذية الراجعة البناءة.

وتتناول الدورة التدريبية محاور مهمة في التربية المدنية مثل الحديث عن ماهية التّربيّة المدنية وأهميتها وأهدافها، ومسوّغات وجود الدليل المرجعي في التّربيّة المدنيّة، والمواطنة وحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، والحكم الصالح، المجتمع المدني، والتخطيط والتقويم التربوي.

ويتولى مهمة التدريب فريق إعداد الدليل المرجعي في التّربيّة المدنية أ. سهير قاسم "منسق المشروع عن الوزارة، و أ. مجدي معمر، أ. صادق خضور، أ. أحمد عمّار، أ. أمين أبو خليل، من وزارة التّربيّة والتّعليم العالي و أ.حذيفة جلامنة مستشار مشروع نظام. ويتولى م. بسام ياسين مهمة التنسيق للبرنامج عن مشروع نظام.

يُشار إلى أن الفئة المستهدفة من التدريب والبالغ عددهم 44 مدرباً سيقومون لاحقاً بتدريب 100 معلم ومعلمة تربية مدنية في المدارس الفلسطينية الحكومية، والخاصة، ومدارس الوكالة لتجريب الدليل وتطبيقه عملياً ضمن خطة واضحة تٌعدّ لاحقاً.