وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراسة: تغير المناخ سيكلف الدول الفقيرة 100 مليار دولار سنويا

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 18:39 )
بيت لحم- معا- قالت دراسة للبنك الدولي صدرت يوم الاربعاء ان الدول النامية ستحتاج لانفاق ما يصل الى 100 مليار دولار أمريكي سنويا على مدى السنوات الاربعين القادمة للتكيف مع تغيرات مناخية اشد.

وقال التقرير كما نقلته رويترز ان الدول الافقر ستحتاج للاستثمار في مشروعات بنية تحتية واسعة النطاق لمواجهة فيضانات ونوبات جفاف وموجات حرارة وامطار غزيرة اكثر تواترا اذا ارتفعت درجة حرارة الارض درجتين مئويتين بحلول عام 2050.

وقالت كاترين سيرا نائبة رئيس البنك الدولي للتنمية المستدامة "في مواجهة احتمال تكاليف بنية تحتية اضافية ضخمة بالاضافة الى الجفاف والمرض وانخفاضات هائلة في الانتاجية الزراعية تحتاج الدول النامية ان تستعد لعواقب محتملة لتغير المناخ الجامح."

وتراوحت التقديرات السابقة من قبل مجموعات أخرى لتكاليف التكيف بين تسعة مليارات دولار و104 مليارات دولار ولكن البنك الدولي يقول ان احدث تقديرات للتكاليف هي التحليل الاكثر عمقا حتى تاريخه للاثر الناجم عن تغير المناخ.

واعطى التقرير تكاليف تتراوح بين 75 مليار دولار و100 مليار دولار بناء على سيناريوهين مختلفين. السيناريو الاول ان عالما اكثر جفافا سيتطلب استثمارا اقل مما تتطلبه الاحوال المطيرة التي ستحتاج الى اجراءات مثل بناء حواجز أمواج او قنوات صرف اعمق.

وقال وارين ايفانز مدير ادارة البيئة في البنك الدولي ان شرق اسيا والباسيفيك حيث توجد بعض اسرع اقتصادات العالم نموا ستكون اكثر المناطق تضررا ماليا لتمثل على الاقل ربع اجمالي التكاليف بسبب التمدن المتزايد خصوصا في المناطق الساحلية.

ووفقا لما ذكرته الدراسة فان تكلفة التكيف مع عالم اكثر دفئا ستكون على نفس نطاق حجم المساعدة التي تتلقاها الدول النامية حاليا. وتقول وكالات المعونة انه من الضروري عدم تخفيض اموال المساعدة لتمويل مبادرات تغير المناخ.